الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سفير إخوانى لمصر فى إسرائيل




أبلغت إسرائيل مصر فى سرية عدم ممانعتها فى استقبال أى شخص ترسله القاهرة لمنصب السفير ويتبع جماعة الإخوان المسلمين أو حزب الحرية والعدالة وهى إشارة إسرائيلية للترحيب بالعمل مستقبلًا مع جماعة الإخوان. فى هذا الإطار تدرس جماعة الإخوان الدفع بأحد الكوادر الإخوانية الذى يتمتع بخبرة فى العمل بالتنظيم الدولى للإخوان لتولى المنصب خلفًا للسفر ياسر رضا سفير مصر فى إسرائيل. كما تدرس وزارة الخارجية ملفات أربع شخصيات دبلوماسية لترشيح أحدها لمنصب سفير مصر الخامس لدى إسرائيل.
 
تأتى هذه الخطوة بعد انتهاء فترة عمل الدبلوماسى ياسر رضا على عبد الله سيد السفير المصرى الحالى لدى تل أبيب. المعروف أن السفير المصرى ياسر رضا بدأ عمله فى تل أبيب بشكل رسمى منذ 17 سبتمبر 2008 وهو آخر سفير مصرى يعينه الرئيس المخلوع حسنى مبارك إلى إسرائيل. يذكر أن «سعد مرتضي» كان السفير المصرى الأول لدى إسرائيل فى الفترة من 1980 حتى 1982 وعقب حرب إسرائيل على لبنان عام 1982 تم سحبه للقاهرة ولم ترشح مصر سفيرًا لإسرائيل إلا فى عام 1986 عندما عين السفير محمد بسيونى الذى ظل يشغل المنصب حتى عام 2000 ثم خلفه السفير «محمد عاصم إبراهيم» فى الفترة من 2005 وحتى بداية سبتمبر عام 2008.
 
على خلفية هذه التطورات التقى السفير المنتهية ولايته «ياسر رضا» و«دانى إيالون» نائب وزير الخارجية الإسرائيلية حيث كشف له بشكل رسمى فى عشاء دبلوماسى أن المعلومات التى وصلت إليه من القاهرة من النظام الحالى أكدت التزام مصر باتفاقية كامب ديفيد ومعاهدة السلام بين البلدين. الغريب أن رسالة السفير أكدت لتل أبيب أن العلاقات التجارية والاستثمارات والتبادل الثقافى بين مصر وإسرائيل ستتضاعف خلال الفترة القادمة مؤكدًا أن التعامل على أساس الاحترام المتبادل سيخدم السلام بشكل أقوى فى ظل النظام المصرى الجديد.