الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وفد مصرى فى الإمارات لتبادل الخبرات فى تطوير صناعة التمور

وفد مصرى فى الإمارات لتبادل الخبرات فى تطوير صناعة التمور
وفد مصرى فى الإمارات لتبادل الخبرات فى تطوير صناعة التمور




كتب - أحمد قنديل
قامت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «اليونيدو» بإيفاد بعثة فنية مصرية إلى دولة الإمارات العربية بهدف تبادل الخبرات والوقوف على أحدث الوسائل والتقنيات المتعلقة بتصنيع وتصدير التمور.
جاء ذلك بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وبتنسيق من مركز خدمات المزارعين بأبو ظبى. وقد شارك فى البعثة العلمية عدد من كبار مصدرى التمور فى مصر، وممثلين عن مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية، والمجلس التصديرى للصناعات الغذائية، ومركز تحديث الصناعة.
وقام الوفد المصرى بزيارة عدد من المزارع النموذجية ومصانع التمور الإماراتية بالعين وأبو ظبى وواحة ليوا، بالإضافة إلى زيارة معمل زراعة أنسجة النخيل التابع لجامعة الإمارات، وذلك لمناقشة سبل نقل التكنولوجيا والخبرات من أجل تحسين مستويات الإنتاج وتحقيق القيمة المضافة لمنتجات التمور المصرية.
وتعمل اليونيدو من خلال مشروعها لدعم التحالفات التصديرية على تطوير منظومة التصنيع الزراعى للتمور فى مصر من خلال تقديم المشورة الفنية اللازمة فيما يتعلق بإختيار أصناف التمور الجيدة وتحديد مدى قبولها فى الأسواق المحلية والعالمية، وربط منتجى التمور بمقدمى الخدمات ذات المستوى، بالإضافة إلى اتباع أفضل المعاملات ما بعد الحصاد من فرز وتجفيف وتعقيم وتعبئة، وانتهاج أساليب تسويقية مبتكرة تساهم فى زيادة الصادرات المصرية وتساعد على دمج منتجى التمور المصريين فى الأسواق العالمية المميزة.