السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير المالية: تحريك أسعار الطاقة لـ«المصانع» خلال العام

وزير المالية: تحريك أسعار الطاقة لـ«المصانع» خلال العام
وزير المالية: تحريك أسعار الطاقة لـ«المصانع» خلال العام




كتبت- إسلام عبدالرسول

قال هانى قدرى وزير المالية إن الحكومة تعتزم استكمال برنامج تحريك اسعار الطاقة للمصانع والمنتجات البترولية خلال الموازنة العامة الجديدة للوصول للسعر العالمى لبيع المنتجات البترولية خلال 5 سنوات على الأرجح.
ورفعت الحكومة أسعار المنتجات البترولية والكهرباء فى يونيه الماضى مما أدى لتوفير 41مليار جنيه من مخصصات دعم الوقود خلال الموازنة الماضية.
وأضاف قدرى فى تصريحات صحفية أن مصر مازالت تدعم البترول بنسبة كبيرة جدا مقارنة بسعر التكلفة أو السعر العالمى وهو ما يجعلنا نخطط لاستكمال الغاء دعم الطاقة تدريجيا مقابل إحلال برامج للدعم النقدى المباشر للفقراء وتنفيذ استحقاقات الدستور بشأن الصحة والتعليم.
وأشار وزير المالية إلى أن تراجع الأسعار عالميا خاصة البترول ستنعكس ايجابيا على الموازنة المصرية من خلال تقليص الخسائر التى يتكبدها الاقتصاد المصرى مقابل دعم الطاقة فضلا عن دعم ميزان المدفوعات.
وكان وزير البترول قد قدر تراجع دعم الطاقة بـ30 مليار جنيه بعد تراجع الأسعار العالمية.
وأكد الوزير ان المؤشرات تؤكد استقرار أسعار البترول عالميًا عند معدلات تتراوح بين 70 و80 دولارا للبرميل خلال السنوات الثلاث المقبلة وهو ما سيعطى انتعاشة للموازنة المصرية.
وأكد الوزير أن الخطوة التالية لتوزيع كروت البنزين على مستوى الجمهورية وتعميمها على جميع المحافظات ستكون تحديد الكميات المتاحة بالأسعار المدعمة وما يزيد على ذلك سيكون بأسعار التكلفة.