الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المرزوقى يعد بمحاكمة عادلة لـ«بن على» إذا عاد لتونس




 عرض الرئيس التونسى المنصف المرزوقى على الزعيم المخلوع زين العابدين بن على ضمانات للحفاظ على سلامته الجسدية ووعده بمحاكمة عادلة إذا عاد لتونس.
 
وقال المرزوقى فى مؤتمر صحفى مع الرئيس الفرنسى فرانسوا أولوند فى باريس إنه إذا كان بن على لا يشعر بأنه ارتكب أى ذنب فليعد إلى تونس. وسيضمن له سلامته الجسدية وسيقدم الى محاكمة عادلة.
 
ويعتقد كثير من التونسيين أن بن على وزوجته ليلى طرابلسى وأقاربهما كونوا خلال فترة حكمه التى امتدت 23 عاما ثروات وأودعوا أموالا فى حسابات أجنبية بينما ارتفعت البطالة فى الداخل.
 
وقالت طرابلسى فى مقابلة فى أول يوليو إن بن على أطيح به فى انقلاب مدبر ولكنه مستعد لمواجهة محاكمة عادلة فى تونس.
 
وقال محامى بن على يوم الاثنين إن موكله مستعد لان يعيد لبلده أى أرصدة يعثر عليها فى سويسرا والتى يعتقد على نطاق واسع أنها تقدر بعشرات الملايين من الدولارات.
 
وقال المرزوقى إنه دهش لعرض بن على رد جزء مما استولى عليه مضيفا أن تونس تريد رد كل شىء وقدر ما سرقه بن على وأسرته من تونس بمليارات الدولارات ينبغى ان تعود كلها الى تونس.
 
 يذكر أن بن على فر مع زوجته إلى السعودية فى 14 يناير عام 2011 عندما عمت الاحتجاجات تونس. وحكم عليه غيابيا بالسجن عشرات السنين بتهم تتعلق بمقتل مئات المحتجين فى بلدات وسط تونس التى بدأ منها «الربيع العربي».