الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الآثار: «توت عنخ آمون» سليم

وزير الآثار: «توت عنخ آمون» سليم
وزير الآثار: «توت عنخ آمون» سليم




فى مداخلة تليفونية لـ«صباح البلد»  نفى الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، كل الأخبار الكاذبة التى نشرتها بعض المواقع والتى تفيد وجود أى تعرض للتلف نتيجة الترميم الخاطئ من إدارة الترميم بالمتحف المصرى، بعد أن كسر ذقن القناع أو استخدام مواد خاطئة فى ترميمه، ما أدى لتلف القناع، مؤكدا أن التمثال بخير ولا يوجد به أى مشكلات.
ودعا وزير الآثار « وسائل الإعلام بالذهاب غدا إلى المتحف وتصوير التمثال للتأكد من سلامته، مطالبا وسائل الإعلام بتحرى الدقة فيما ينشر.
كما نفى الدكتور محمود الحلوجى مدير عام المتحف المصرى بالتحرير وجود أى مشاكل فى قناع توت عنخ آمون، وأشار إلى أن ما ذكر فى بعض المواقع الإخبارية عن تعرض القناع لمشاكل فى الترميم بمنطقة الذقن واستخدام مادة لاصقة ضارة بالآثار عار تماما من الصحة.
وتابع الحلوجى فى تصريحات لـ«صدى البلد»: «القناع لا توجد به أى مشاكل وغير صحيح ما ذكر عن وجود خدوش به وبذقنه وهو معروض وزوار المتحف يشاهدونه يوميا دون ملاحظة شىء غريب فيه. وما ذكر عن اعترافنا بأن القناع به أزمة كذب».
وقال مدير عام المتحف المصرى بالتحرير إن آخر عملية صيانة دورية أجريت للقناع كانت قبل حوالى عام ونصف العام ولم تستخدم حينها أى مواد مادة ضارة بالأثر. وأضاف: إن هناك مؤخرا حملة تدبر ضد المتحف لا أعرف غرضها والهدف منها فى الوقت الحالى، ومن لديه أى معلومة عن المتحف يصرح بها للإعلام لو كان متأكدا منها ويذكر اسمه، وإلا فإن ما يذكر يكون غير صحيح، ولو كانت هناك مشكلة بالفعل فى القناع لن نخفيها وسنعلنها، وقسم الترميم فى المتحف مهمته معالجة أى أضرار يتعرض لها الأثر وهذا وارد.