السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نتانياهو يتحدى منتقديه: سأمثل إسرائيل رغما عنكم

نتانياهو يتحدى منتقديه: سأمثل إسرائيل رغما عنكم
نتانياهو يتحدى منتقديه: سأمثل إسرائيل رغما عنكم




كتب - أميرة يونس وسيد مصطفى
أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلى «بنيامين نتانياهو» أنه سيبذل جميع الجهود لمنع إيران من امتلاك السلاح النووى، واستعداده للذهاب لأى مكان من أجل الدفاع عن وجود اسرائيل. وجاءت تلك التصريحات خلال اجتماعه الأسبوعى مع الحكومة، وما يعتزم تناوله خلال الخطاب الذى سيلقيه أمام الكونجرس الأمريكي.
فى السياق ذاته أكد «نتانياهو» أنه سيسافر للولايات المتحدة رغم موجة الانتقادات الشديدة لقبوله دعوة لإلقاء خطاب فى الكونجرس الأمريكى دون التنسيق مع البيت الأبيض، وقال «سأمثل إسرائيل رغما عنهم» - قاصدا منتقديه. وكانت هناك انتقادات لاذعة لرئيس الحكومة الإسرائيلى بأنه يستغل تلك الزيارة لأغراض انتخابية، لكن الانتقادات الشديدة جاءت من قبل «الإدارة الأمريكية» التى أعربت عن استيائها من عدم التنسيق، واعتبرت خطوة «نتانياهو» التفافا عليها وتحديا لها واستقواء بالكونجرس الذى تحكمه أغلبية جمهورية.     
من جانب آخر، دافع السفير الإسرائيلى بواشنطن «رون ديرمير» عن نية «نتانياهو» القاء خطاب أمام الكونجرس الامريكى، زاعما أنه يعتزم الادلاء بتصريحات حول الملف النووى الايرانى طالما بقيت هناك إمكانية لتغيير الواقع، مضيفا أن «نتانياهو» لا يحاول التدخل فى الجدل الداخلى الامريكى بشأن هذا الملف.
وفى سياق متصل أعلن وزير الدفاع «موشيه يعاون» أن الجيش الإسرائيلى عزز قواته على الحدود الشمالية ونصب منظومة القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ دون أن يشوش ذلك مجري الحياة الطبيعية في المنطقة، مشيرا إلى أن تل ابيب ستضرب كل من يعتدى عليها سواء دولاً أو منظمات.
وفسر يعالون قيام جيش الاحتلال بالغارة الجوية فى القنيطرة بهضبة الجولان، مدعيا ان الدوائر الامنية لا تتخذ قرارات لغايات سياسية انتخابية.
وأضاف يعالون أن المجموعة التى تمت تصفيتها خلال الغارة خططت لارتكاب اعتداءات نوعية ضد إسرائيل انطلاقا من هضبة الجولان، من خلال التسلل إلى تجمعات سكنية داخل البلاد وإطلاق صواريخ على أهداف إسرائيلية.