الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رجاء الجداوى: صليت استخارة لأحسم ترشيحى لـ«البرلمان»

رجاء الجداوى: صليت استخارة لأحسم ترشيحى لـ«البرلمان»
رجاء الجداوى: صليت استخارة لأحسم ترشيحى لـ«البرلمان»




 حوار - سهير عبدالحميد
قالت الفنانة رجاء الجداوى أن مشاركة الفنان فى الحياة السياسية أمر صعب وسيجعله ينشغل عن أعماله وبالتالى سيفقد الدور التنويرى الذى يقوم به فى المجتمع علاوة على أن السياسة قائمة على الاعيب غير النظيفه ومبدأ الغاية تبرر الوسيلة وهذا جعلها تتردد فى خوض المعركة الانتخابية المقبلة.

رجاء تحدثت فى الحوار التالى عن العرض الذى تلقته من حزب الوفد لتمثيله فى البرلمان وبرامجها الجديدة وأزمة مسلسل «تامر وشوقية» وغياب أحمد الفيشاوى وتفاصيل أخرى فى السطور التالية..
■ بداية حدثينا عن ترشيحك للانتخابات البرلمانية؟
- الموضوع بدأ عندما تلقيت عرضا من حزب الوفد للنزول على قائمته فى انتخابات مجلس الشعب القادمة عن دائرة مصر الجديدة حيث تحدث معى الأستاذ هانى عزيز بهذا الشأن وقال لى إن شعبيتى الفنية وانغماسى فى العمل العام ومشاركتى فى كثير من الأنشطة الاجتماعية تؤهلنى أنى أكون قريبة من الناس ومشاكلهم وليس فى برج عالى كما يحدث مع الكثير من النواب فبمجرد جلوسهم على كرسى البرلمان يوجهوا كل جهدهم لخدمة أغراض شخصية ويتكون بينهم وبين أهل دائرته حائط سد.
■ وهل حسمتى قرارك خاصة أنه تم فتح باب الترشيح منذ أيام؟
- الحقيقه مازالت مترددة فى هذا الموضوع لأنى طول عمرى بعيدة عن السياسه والاعيبها والتى تعتمد على مبدأ الغاية تبرر الوسيلة وأنا الغيت هذا المبدأ من حياتى أيضا أنا صريحة ولا أسطيع أجامل فى الشىء الغلط وهذا قد يجعل الكثيرين يعادونى بسبب هذه الصراحة وعلى جانب آخر أنا أكره الوظائف الشرفية التى يكون أصحابها مجرد صورة بدون فعل أو أثر يذكر لذلك على مدار تاريخى الفنى لم ابحث عن منصب أو سلطة يشغلنى عن فنى وهذا جعلنى لم أحسم أمر ترشيحى حتى الآن واصلى صلاة استخارة لمحاولة الوصول لقرار صائب فى هذا الأمر.
■ وهل من الممكن ان تتركى الفن فى حال ترشحك؟
- هذا أمر سابق لوقته فهذه تجربة جديدة على لم أخضها من قبل وبالتالى لا أئمن عواقبها بجانب أن موافقتى سيترتب عليها خطوات كثيرة لأنى لابد أكون متفرغه لأهل الدائرة ومشاكلهم ويكون مكتبى فى وقت وبالتالى ساتوقف عن عملى الفنى وكل هذه أمور صعبه يجب أن أتروى وأنا أفكر فيها بجانب أننى من الممكن أن أكون مفيدة أكثر للناس من موقعى كفنانة.
■ وكيف ترين مشاركة الفنان للحياة فى السياسية؟
- لى وجهة نظر بخصوص هذا الموضوع فالفنان أما يتفرغ للفن ويركز فى عمله وتقديم قضايا مجتمعة أو يهتم بالسياسة فالفن مثل الفريك لا يحب شريكا وكذلك السياسة أيضا وهذا سبب حيرتى وعدم حسم قرار ترشيحى حتى الآن.
■ حدثينا عن برنامجك الاذاعى « مصرية برلمانية»؟
- هو برنامج اشارك فى تقديم بعض حلقاته فى إذاعة الشرق الأوسط ويستضيف الرموز النسائية فى كل المجالات ويناقش متطلبات المرأة من البرلمان المقبل والحديث عن أهم السلوكيات الطيبة التى يفتقدها المجتمع، ويظهر ضيفات أخريات فى حلقات متتالية للحديث عن نفس الموضوع منهن الكاتبة الصحفية إقبال بركة والفنانة سهير المرشدى ود.ميرفت السمان رئيسة مجلس إدارة اتحاد مصر لجمعيات الأشخاص ذوى الإعاقة وربما مشاركتى فى هذا البرنامج كان من أسباب ترشيح حزب الوفد لى لكى امثله فى البرلمان.
■ وماذا عن البرنامج التليفزيونى «اسألونى»؟
- هذا البرنامج سعدت به جدا لأنه قربنى اأكثر وأكثر من الناس من خلال حديثى المباشر معهم حيث أتلقى مشاكلهم وأتناقش معهم فيها وأحاول استخدم خبرتى الشخصية لكى نصل مع بعض لحلول ترضى الطرفين وقد استعين بضيف متخصص لأن هناك اشياء كثيرة لا اسطيع ان اعطى رأيا جازما فيها.
■ تشاركين فى الجزء الخامس من مسلسل» تامر ساب شوقية».. حدثينا أكثر عنه؟
- فعلا نقوم الآن بالتحضير له استعدادا لبداية تصويره أواخر فبراير الجارى وسيتم تصوير جزئين منه ويستمر فى الأجزاء الجديدة الفنانين لطفى لبيب ومى كساب وأنعام سلوسة وانجى وجدان وينضم لنا إدوارد.
■ وكيف سيتم معالجة غياب أحمد الفيشاوى عن الاجزاء الجديدة للمسلسل؟
- أنا حزنت جدا بسبب اعتذار أحمد الفيشاوى لأنه فنان موهوب ومن الأبطال الأساسين فى «تامر وشوقية» وقد تم تعديل السيناريو وفى بداية الحلقات سنعلن أن تامر انفصل عن شوقية وسافر للخارج وترك ابنه فى رعايتى باعتبار انى والدته وسادخل فى صدام مع مى كساب حتى لا ينشأ فى جو عشوائى ومن ستأتى المواقف الكوميديا بينا وسيقوم إدوارد بتجسيد شخصية ابن خالة تامر الذى يدير مكتبه فى غيابه.