الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عبد النور: زيادة الاستثمارات والتجارة مع لبنان أداة للانتصار فى معركة الإرهاب

عبد النور: زيادة الاستثمارات والتجارة مع لبنان أداة للانتصار فى معركة الإرهاب
عبد النور: زيادة الاستثمارات والتجارة مع لبنان أداة للانتصار فى معركة الإرهاب




أكد  منير فخرى عبدالنور وزير الصناعة والتجارة  أن زيادة حجم التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة بين مصر ولبنان أدوات رئيسية لتحقيق خطط التنمية الاقتصادية المستهدفة لكلا البلدين والتغلب على الفقر والجهل والانتصار فى معركة الإرهاب، مشيراً إلى أهمية تفعيل التعاون المشترك بين الدول العربية بصفة عامة وبين مصر ولبنان بصفة خاصة لمواجهة الأخطار التى تهدد أمن وسلامة المنطقة بأسرها.
وقال الوزير إن لبنان تعد شريكاً استراتيجياً لمصر على المستويين السياسى والأمنى وكذلك  على المستوى الاقتصادى أيضاً، مؤكداً استمرار دور مصر المساند والمدافع عن وحدة لبنان وأمنها ومساندة نهضتها التنموية.
جاء ذلك فى سياق الكلمة التى ألقاها الوزير فى افتتاح ملتقى الأعمال المصرى اللبنانى الذى تنظمه جمعية الصداقة المصرية اللبنانية بالتعاون مع منتدى الأعمال والاقتصاد وجامعة بيروت والمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات فى لبنان (إيدال) والسفارة المصرية واتحاد الغرف التجارية فى البلدين، بمشاركة ممثلى 50 شركة مصرية إلى جانب عدد كبير من رجال القطاع الخاص اللبنانى.
وأشار الوزير  إلى حرص الحكومة المصرية على فتح آفاق جديدة لتنمية العلاقات التجارية الاستثمارية مع لبنان خاصة أن العلاقات التجارية الحالية لا ترقى إلى مستوى الطموحات وقدرات البلدين حيث بلغت فى عام 2014 حوالى 529 مليون دولار وهو الأمر الذى يتطلب من الجانبين ضرورة السعى لإزالة جميع العقبات والتحديات التى تقف أمام تنمية التعاون التجارى والاقتصادى.
 وطالب عبدالنور رجال القطاع الخاص اللبنانى بالمشاركة فى المؤتمر الاقتصادى الذى ستعقده مصر منتصف شهر مارس المقبل وكذا التوجه نحو السوق المصرية والاستثمار فى مختلف القطاعات للاستفادة من حزم الحوافز التى اعدتها الحكومة المصرية فى اطار خطتها للاصلاح الاقتصادى خاصة ان الاستثمارات اللبنانية فى مصر تحتل المركز الـ13 ضمن الدول المستثمرة فى مصر والتى يصل عددها إلى 152 دولة وهو مركز متقدم فهى بذلك تسبق العديد من دول الخليج وغيرها من الدول المتقدمة حيث بلغت الاستثمارات اللبنانية فى مصر 2,7 مليار دولار فى 1239مشروعاً فى العديد من القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية.
 وأضاف: إن هناك فرصًا كبيرة لتنمية التعاون المشترك بين رجال الأعمال فى البلدين وهو الامر الذى يسهم فى زيادة معدلات التجارة البينية خاصة ان واردات لبنان السنوية تصل إلى 16 مليار دولار وهو ما يمثل فرصة كبيرة للشركات المصرية لزيادة الصادرات المصرية إلى السوق اللبنانية خاصة فى قطاع الحاصلات الزراعية  والتى تمتلك مصر فيها مزايا تنافسية  عديدة، مؤكداً أن تعميق أواصر التعاون بين الدول العربية الشقيقة هى الضامن الحقيقى للحفاظ على الأمن الاستراتيجى للأمة العربية.
هذا وقد نقل عبد النور تحية الرئيس عبد الفتاح السيسى وتحية الحكومة المصرية برئاسة المهندس إبراهيم محلب إلى حكومة وشعب لبنان الى جانب توجيه التحية إلى روح الرئيس رفيق الحريرى والذى توافق ذاكره العاشرة أمس السبت.
 ومن جانبه أكد آلاف حكيم وزير الاقتصاد اللبنانى فى كلمته أمام الملتقى ان العلاقات المصرية اللبنانية علاقات تاريخية واستراتيجية على كافة الأصعدة وهو الأمر الذى يجب أن ينعكس على العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مشيراً إلى أن هذا الملتقى يمثل فرصة كبيرة لتنمية وتطوير العلاقات المشتركة من خلال جهود رجال القطاع الخاص فى البلدين.
ومن ناحية أخرى عقد منير فخرى عبدالنور سلسلة من اللقاءات مع عدد من كبار المسئولين بالحكومة اللبنانية حيث التقى بآلاف حكيم وزير الاقتصاد اللبنانى وبحث معه أهمية التعاون المشترك بين البلدين لتنمية العلاقات الاقتصادية من خلال تفعيل الاتفاقيات المشتركة.