الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البلتاجى: سنحقق 75٪ من الاكتفاء الذاتى من القمح خلال 3 سنوات

البلتاجى: سنحقق 75٪ من الاكتفاء الذاتى من القمح خلال 3 سنوات
البلتاجى: سنحقق 75٪ من الاكتفاء الذاتى من القمح خلال 3 سنوات




كتب - إبراهيم رمضان


أعلن عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الاراضى أن معدل التكثيف الزراعى وصل إلى 177٪ ونأمل أن يصل الى 200٪ وهذا لن يأتى إلا بتطبيق التقنيات الحديثة.
كما أضاف أنه وضع حزمة من الاجراءات منها تحديد الزراعات التعاقدية وتحديد سعر نهائى للقمح 420 جنيها والذرة 300 جنيه وأن خلط الذرة بالقمح بنسبة 15٪ سوف يوفر على الأقل 500 مليون جنيه. جاءت تأكيدات الوزير أثناء الجولة الميدانية شملت المزارع التجريبية البحثية فى الجميزة، وتفقد المشروعات الانتاجية للانتاج الحيوانى والداجنى والبيض وبعض الزراعات فى محافظة الغربية والتى رافقه فيها محافظ الغربية ورئيس مركز البحوث الزراعية والقيادات الفلاحية والجمعيات التعاونية. كما أكد الوزير وضع منظومة تحد من الفجوة الغذائية فى القمح يتم عن طريقها تحقيق الاكتفاء الذاتى بنسبة 75٪ خلال الثلاث سنوات القادمة من خلال رفع كفاءة الانتاج فى حقول المزارعين، عن طريق الاستفادة من خبرة المراكز البحثية الارشادية التى حققت زيادة بمعدل الانتاج تصل الى 32٪ مقارنة بالزراعة التقليدية.
كما أضاف أن نسبة الفاقد فى القمح 20٪ فلو استطعنا أن نقللها الى 10٪ وارتفعنا بالانتاجية بالبحوث الى 15٪ لأمكننا أن نوفر 75٪ من احتياجاتنا للقمح. وقال الوزير إن الدولة اتجهت الى خلط الذرة بنسبة 15٪ الى القمح لإنتاج رغيف متميز، موضحا أن نسبة الذرة تمثل 20٪ من علف الاسماك، ومن الممكن تقليل استيراد الذرة الصفراء المستخدم فى صناعة الدواجن والرجوع الى اكتفاء ذاتى بالتدرج.
أكد الوزير أننا أمام تحديات غاية فى الأهمية أهمها دعم بحوث التنمية وهذا يحتاج لنظام وتدريب ونحن لدينا أكبر مركزين للبحوث وهما مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء، موضحا أننا الآن ليس لدينا رفاهية العمل ببطء، وتراخ ولكن يجب علينا جميعا ونحن أمامنا صفحة جديدة بيضاء نعمل من خلالها على بناء مصر الجديدة التى دعا إليها الرئيس عبدالفتاح السيسى الداعم الأول للزراعة فى مصر.