الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مظاهرات فى البحرين تطالب بالإصلاح




  
خرج مئات البحرينيين فى مظاهرات ليلية فى مناطق متفرقة من البحرين للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين ووقف ما وصفوها باعتداءات قوات الأمن.
 
وطالب المتظاهرون بإقالة رئيس الوزراء وبإصلاحات سياسية وتنفيذ توصيات لجنة تقصى الحقائق فى الأحداث التى وقعت العام الماضي.
 
 
وطالبوا أيضا بمزيد من الإصلاحات السياسية واحترام حقوق الإنسان وحرية التعبير.
 
وفى السياق نفسه، ذكر شهود عيان أن مواجهات اندلعت بين قوات الأمن والمتظاهرين استخدم فيها رجال الشرطة الغازات المسيلة للدموع فى حين رد المحتجون عليهم بالزجاجات الحارقة.
 
 
ووفقا لشهود العيان فإن عددا من المتظاهرين أصيبوا بما قالوا إنه رصاص انشطاري.
 
 
يذكر أن البحرين تشهد احتجاجات متقطعة منذ فبراير 2011 قادتها المعارضة الشيعية للمطالبة بإصلاحات سياسية تقلص من صلاحيات الملك وتمنح صلاحيات أوسع للبرلمان. وتقول منظمة العفو الدولية إن نحو ستين شخصا قتلوا منذ بدء هذه الاحتجاجات.
 
وعلى صعيد آخر، أعلن وزير الخارجية البحرينى خالد بن أحمد الخليفة من باريس أن فرنسا ستساعد البحرين لإجراء إصلاحات فى مجالى القضاء والإعلام.
 
 
وقال الوزير فى ختام لقاء مع نظيره الفرنسى لوران فابيوس فى باريس «هناك اتفاق بين البلدين يقضى بتقديم مساعدة تقنية إلى البحرين من قبل شركات فرنسية فى مجالى حقوق الإنسان والإصلاحات القضائية».
 
 
وأضاف الوزير البحرينى: «بسبب خبرتها فى المجال الإعلامى فإن فرنسا مدعوة إلى نقل معرفتها إلى المملكة لأن حرية الصحافة والاستماع إلى الآخر هما أفضل الطرق للتقارب».
 
 
من جهته قال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو: إن فابيوس «شجع السلطات البحرينية على مواصلة جهودها لضمان تهدئة دائمة للتوتر الذى تشهده البلاد».
 
وكان الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند استقبل مساء الاثنين عاهل البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.