السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس الوزراء: مفيش أغلى من الدم ندفعه لحماية بلدنا

رئيس الوزراء: مفيش أغلى من الدم ندفعه لحماية بلدنا
رئيس الوزراء: مفيش أغلى من الدم ندفعه لحماية بلدنا




كتب - حسن أبو خزيم
أبدى رئيس الوزراء سعادته بالإمكانيات الموجودة فى المستشفيات والتطوير الذى تم بها ووصلت تكلفته إلى 70مليون جنيه بمشاركة مجتمعية. جاء ذلك خلال تفقد عدد من المشروعات الطبية والأكاديمية بكلية الطب بجامعة عين شمس.
وافتتح محلب المكتبة الإلكترونية الجديدة التى تحتوى على ارشيف إلكترونى متكامل لجميع رسائل الماجستير والدكتوراة، وافتتح مجمع العمليات بمستشفى الجراحة والذى يضم 21 غرفة عمليات مجهزة، ومجمع الرعايات المركزة، والذى يتسع لنحو 43 سريرًا يخضع نزلاؤها لرعاية مركزة تختص بالحالات الجراحية.
وقام رئيس الوزراء بافتتاح مستشفى الطوارئ الجديد، الذى يستقبل جميع التخصصات عدا أمراض النساء والتوليد والأطفال، ومجمع رعايات الأمراض الباطنة بسعة 34 سريرًا، كما تفقد تجديد ثلاثة أقسام من أقسام الباطنة العامة ثم افتتح آخر تجديدات معمل المناعة، والذى يعد بافتتاحه بمثابة اكتمال لمنظومة اعتماد معامل جامعة عين شمس.
كما تابع عملية تركيب وتشغيل أحدث جهاز فى علاج الأورام بالإشعاع، وجهاز الاشعة المقطعية المحاكى له، بما يضمن جودة ودقة وأمان علاج حالات الأورام، كما قام رئيس الوزراء خلال جولته بزيارة مستشفى «النساء والتوليد»، حيث قام بافتتاح مجمع الرعايات، والذى يضم 13 سريرًا ووحدة معالجة النفايات بالمستشفى.
كما تفقد «كشك الرحمة» لتوفير الخدمات العلاجية لغير القادرين، وأشاد بالفكرة، وطالب بتنفيذها فى كل المستشفيات.
واستمع رئيس الوزراء خلال جولته إلى شرح من عميد كلية طب عين شمس عن أعمال التطوير التى تمت، بمشاركة المجتمع المدنى، وتبرعات القادرين وعدد من الجمعيات الخيرية والبنوك وأعلن الدكتور حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس عن افتتاح فرع للجامعة بدبى واديس أبابا قريبًا بعد الموافقة على اتخاذ جميع الإجراءات القانونية.
أكد محلب أنه وخلال جولته سبق وزار المستشفي، فى إجازة عيد الأضحى الماضي، وتلقى شكاوى المرضي، وكانت هناك مشكلات فى النظافة، والتمريض، وبلطجة بعض المواطنين على الأطباء، والوضع تغير للأفضل تمامًا، فلا يوجد أى بلطجة، والمنطقة التى كانت مليئة بالمخلفات والقمامة أصبحت حديقة، وهناك طفرة الآن فى الخدمات، ولا ننكر أننا نحتاج إلى جهد أكبر، فالمشوار مازال طويلاً، والأهالى يحتاجون منا الكثير.
وفى جولته بأقسام المستشفى المختلفة استمع رئيس الوزراء إلى كل من قابلهم، حيث طلبت إحدى العاملات بالمستشفى تسهيل حصولها على علاج فيروس سى وكلف وزير الصحة بذلك، وطلب أحد المواطنين وظيفة لابنه، فكتب رئيس الوزراء تليفون الرجل فى دفتر بيده، وقال له سيتصلون بك، وسنوفر له وظيفة فى القطاع الخاص، بينما طلب أحد الشباب من رئيس الوزراء الحصول على فرصة عمل، وشقة، فقال رئيس الوزراء: «هات ورقك» وسنوفر لك فرصة العمل، وانت اشترى الشقة من عملك وعرقك.
وأثناء تجوله بالأقسام المختلفة للمستشفى، استقبل المواطنون رئيس الوزراء بهتافات «تحيا مصر» و«ربنا يقوى الريس ويقويك»، بينما أصرت سيدة عجوز على أن تسلم على المهندس إبراهيم محلب وقبلته فى كتفه ودعت له، وعندما قال رئيس الوزراء: «اؤمرى يا أمى أنا خدامك»، قالت العجوز: «عاوزة اطمن عليك وبس وبلغ الريس احنا معاه وربنا يعينه».
وقال رئيس الوزراء: إن هناك تحديات كبيرة ولكن بروح الفريق الواحد سنتغلب على جميع الصعاب وعلينا جميعا أن نفتح جميع الملفات الشائكة والعمل على إنهائها وحل مشكلات المواطنين - وعلى حد تعبيره - لدينا الإصرار واللحمة الوطنية والتوافق وخوفنا على البلد رغم محاولات بعض الجماعات الإرهابية الهدم، لكننا مصرون على بناء مصر الجديدة، لافتا إلى افتتاح المرحلة الثانية من تطوير مستشفى قصر العينى يوم 21 مارس المقبل.
وأشار رئيس الوزراء إلى ضرورة التلاحم مع الشباب وبناء فكر وفتح قنوات اتصال مع هؤلاء الشباب، لأنه لا توجد حاجة تنقصنا فى مصر وعلينا العمل وعلى العلماء دور كبير فى تلك المرحلة الحرجة التى تعيشها مصر وعليهم القيام باقتحام مشكلات تحلية مياه الصرف الصحى ومشكلات الصرف تنعكس على الجامعات، لافتا إلى أنه فى قطاع الكهرباء نحتاج إلى 40 مليار جنيه لإنشاء بعض المحطات ورفع كفاءتها وتوليد الكهرباء وقبل يوليو المقبل سيدخل 3600 ميجاوات لحل مشكلة انقطاع الكهرباء التى حدثت خلال الصيف الماضى.
وأكد رئيس الوزراء أن مشروع قناة السويس يعبر عن رؤية القائد ولدينا ثقة فى القيادة السياسية لبناء مصر وسيتم افتتاح قناة السويس الجديدة فى موعدها، بالإضافة إلى وجود مشروعات كبرى تتم على أرض الواقع منها رصف 3600 كيلو متر من الطرق لفتح شرايين التنمية بين المحافظات مع إصلاح القطاع العام، والأوطان لا تبنى سوى بالعمل والعرق وليس بالمطالبات اليومية.
وقال محلب: إن من يقرب من مصر بالخطر سيدفع الثمن غاليا ونحن مرفوعو الرأس بوجود قواتنا المسلحة، ومفيش أغلى من الدم من أجل حماية مصر والمنطقة العربية والعالم أجمع، لأن الإرهاب لا دين له ولا حدود وقد قبلنا العزاء فى شهداء ليبيا، بعد أن قامت القوات المسلحة بالثأر منهم ومن يفكر فى الاقتراب من مصر بأى أذى سيكون الخاسر - وعلى حد تعبيره - محدش يقدر يوقف مسيرة بناء الدولة المصرية التى بدأت ومصرون على البناء رغم التحديات.
على جانب آخر، جاء قرار فرض ضريبة على السجائر دعما للموازنة العامة للدولة لتوفير متطلبات الإنفاق على التأمين الصحى والرعاية الصحية للمواطنين، كما يتفق مع التزامات مصر بالاتفاقية الإطارية مع منظمة الصحة العالمية، والتى تنص على أن تتخذ الحكومات السياسات السعرية والضريبية للحد من أضرار التدخين.
وأضاف المتحدث الرسمى لمجلس الوزراء أن الزيادة الجديدة التى تم إقرارها لم تتعد 50 قرشا لعلبة السجائر من الإنتاج المحلى بجميع أنواعها وجنيها واحدا للأجنبية و150 قرشا للأنواع الفاخرة، مشيرا إلى أن حصيلة الضرائب التى سيتم توفيرها والتى ستتراوح بين 5 و5.5 مليار جنيه سنويا، سيتم توجيه الجزء الأكبر منها لتحسين خدمات الرعاية الصحية بجميع أنحاء الجمهورية، منها ما بين 1.6 و1.7 مليار جنيه لقطاع التأمين الصحى، وذلك فى إطار سياسة الحكومة بربط أى إجراء إصلاحى يُطبق ببرامج البعد الاجتماعى، مؤكدا فى ذات الوقت أن مصر لا تزال من أقل دول العالم فى معدلات الضرائب المفروضة على السجائر والتبغ عموما.