الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس: لا عداء مع قطر وملتزمون باتفاق «الرياض التكميلى»

الرئيس: لا عداء مع قطر وملتزمون باتفاق «الرياض التكميلى»
الرئيس: لا عداء مع قطر وملتزمون باتفاق «الرياض التكميلى»




كتب - أحمد شاكر
قال الرئيس عبد الفتاح السيسى إن العلاقات مع السعودية ركيزة للأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط، وإن المسئولين فى البلدين مدركون لهذا الأمر المستقر «والمتفق عليه منذ عهد الملك عبد العزيز آل سعود».
وأكد السيسى فى حواره مع جريدة الشرق الأوسط أن مصر لن تنسى مواقف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز المشرفة «منذ أن تطوع فى الجيش المصرى فى حرب العدوان الثلاثى، وكذا مواقفه العروبية المساندة والداعمة لمصر فى حرب أكتوبر 1973، مبيناً أن مصر حريصة على استكمال مسيرة العلاقات المتميزة  مع العاهل السعودى».
واعتبر السيسى أن سقوط مصر هو سقوط للمنطقة بأكملها لـ50 سنة على الأقل، معترفًا بأنه فى الوقت الذى استطاع فيه المصريون تغيير وضع سياسى فى بلادهم والانتقال لخطوات ديمقراطية عبر ثورتين «كان لابد من ثمن اقتصادى وأمنى دفعه الـ90 مليون مصرى»، مشيرًا إلى أن بلاده لم تصمد إلا بمساندة السعودية والإمارات والكويت.
وحول تشكيل قوة عربية لمكافحة الإرهاب قال السيسى إنه حريص على التحرك الجماعى «وأعنى دورًا عربيًا مشتركًا لا يقتصر على الدور السعودى والمصرى والإماراتى كل على حدة» مضيفًا: «نحن نتشاور مع أشقائنا بشأن قوة عربية مشتركة».
ورداً على سؤال حول عودة جماعة الإخوان المسلمين للمشهد المصرى من جديد، قال الرئيس «هذا السؤال يوجه للمصريين وللشارع المصرى وللرأى العام، وما يرتضيه ويوافق عليه سوف أقوم بتنفيذه فورًا».. مضيفًا أن «هناك بالفعل حالة غضب وألم مصرية منهم (الإخوان)».
وحول العلاقات مع قطر، قال: لا يوجد تصريح رسمى واحد صدر منا فيه إساءة ضد أى من الدولتين، قطر وتركيا مستدركًا أن القاهرة لا تزال ملتزمة باتفاق الرياض التكميلي. وذلك تقديرًا للسعودية ودورها العربى الكبير».
وفى ملف العلاقات مع دول الخليج، قال السيسي: «لدينا أربعة عناصر مهمة فى علاقتنا مع دول الخليج هي، الأول: أمن مصر القومى يمر عبر دول الخليج والثاني: أمن الخليج خط أحمر، والمحور الثالث (مسافة السكة) التى تحدثت عنها سابقًا أما العنصر الرابع فهو إنشاء قوة عربية مشتركة» مؤكدًا فى الوقت ذاته أن «مسافة السكة» من دول الخليج ما زالت كما هى ولم تتغير. وقال إن 65 فى المائة من المصريين من الشباب أقل من 40 عاماً، وهذا يعنى أنهم جميعًا لديهم الأمل فى الحياة والتعليم والصحة والسكن المناسب، وهذا بالتأكيد يحتاج جهدًا كبيرًا، والمصريون بالطبع لديهم وعى كبير وتحملوا وتحلوا بالصبر لمواجهة كل هذه التحديات.