الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مستعدون لاستيراد الغاز الإسرائيلى بـ«شروط»

مستعدون لاستيراد الغاز الإسرائيلى بـ«شروط»
مستعدون لاستيراد الغاز الإسرائيلى بـ«شروط»




ترجمة وسام النحراوى

نشرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية حوارها مع شريف إسماعيل وزير البترول الذى صرح بأن مصر على استعداد لاتخاذ الخطوة المثيرة للجدل باستيراد الغاز من إسرائيل فى حال الاتفاق على سعر صحيح، وإذا أسقطت شركات الغاز المعنية الإجراءات القانونية ضد الحكومة المصرية.
وأضاف أن مصر هى إحدى الدول العربية القليلة التى طبعت علاقاتها مع إسرائيل، رغم أن التعامل التجارى مع الكيان اليهودى نتج عنه احتجاجات وعنف فى الماضى، مشيرًا إلى أنه وفى ظل معاناة مصر من أسوأ أزمة للطاقة منذ عقود، أصبحت الدولة منفتحة للموافقة على اتفاقيتين معلقتين لاستيراد الغاز من حقول النفط البحرية التابعة لإسرائيل.
وشدد على أن أى اتفاقية يجب أن تكون مسعرة بشكل يحقق دفعة للاقتصاد الوطني، مشترطا أيضا أن تسقط شركة «يونيون فينوسا» الإسبانية للغاز الشكوى الدولية التى قدمتها ضد مصر بشأن العقود، مشيرا إلى أن اتفاقية الغاز ستتم الموافقة عليها إذا كانت تلبى المطالب المحلية، وتوفر قيمة عالية للاقتصاد المصري، وإذا تم حل مسألة التحكيم الدولى مع إحدى الشركات.
وذكرت «وول ستريت جورنال» أن شحنات الغاز لمصر ستكون ضمن أولى الصادرات الإسرائيلية من حقلين عملاقين فى البحر المتوسط، وتشير التقديرات إلى أن الحقلين يحويان 650 مليار متر مكعب من الغاز.
وتخطط البلاد لوقف وارداتها من الغاز الطبيعى المسال فى عام 2020، نظرا لأنها تطور حقول النفط الخاصة بها، كما تشجع الاستثمارات فى هذا المجال، وفقا لوزير البترول.