السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قرى «أبيس» خالية من فيروس «سى»

قرى «أبيس» خالية من فيروس «سى»
قرى «أبيس» خالية من فيروس «سى»




الإسكندرية ـ نصر محروس
مديرية الصحة بمحافظة الإسكندرية بالتنسيق مع حملة «فى حب مصر» بدأنا تنفيذ البرنامج العلاجى الذى اطلق عليه قرى أبيس خالية من فيروس سى. ويهدف إلى عمل مسح شامل لقرى أبيس لتحديد مرضى الإلتهاب الكبدى الوبائى يبلغ عددها 25 قرية وبها تعداد سكانى قرابة 170 ألف نسمة وتعد الظهير الزراعى لمحافظة الثغر.
بمشاركة دكتور أشرف سليم المنشاوى ـ مدير إدارة طب الأسنان بمنطقة وسط، ودكتورة جيهان البشير مدير الإدارة الصحية بإدارة وسط، وبرعاية الدكتور مجدى حجازى ـ وكيل أول وزارة الصحة بالإسكندرية.
بالإضافة للدكتور شريف شوقى منسق عام حملة فى حب مصر التى لا تتبع أى فصيل سياسى أو دينى أو حزبى، الذى أكد أن البرنامج يتضمن مسحًا شاملاً لمرضى السكرى بجميع قرى أبيس بداية من القرى العاشرة التابعة لقسم محرم بك مستهدفين مسحًا طبيًا لأهالى القرى مما يساعد وكالة الوزارة بالمحافظة على تخطيط البرنامج اللازم للعلاج وذلك داخل الوحدة الصحية الخاصة بأبيس العاشرة.
وشدد الدكتور شريف أن هذه التجربة الرائدة يجب أن تعمم وتكون نواة ونموذجًا للمسح الطبى الشامل بقرى مصر ما يساهم فى إيضاح الرؤية الكاملة للبرامج الصحية الوقائية العلاجية التى ستخططها الدولة للوصول بمصر إلى بلد خال من فيروس «C»، وللحد من تطور داء السكرى للشعب المصرى .
وطالب شوقى رجال الأعمال فى مختلف محافظات مصر أن يسيروا على نفس نهج ما تم فى أبيس العاشرة وهو تبرع أحد الأشخاص بمبلغ مالى يغطى تكلفة المشروع بالنسبة للقرية وتابع على الجميع أن يبدأ بنفسه وأن ما تمر به الدولة الآن من حراك مجتمعى مواز لنهضة شاملة على مستوى القيادات السياسية والتنفيذية لمصر يجب أن يتم استغلالها على الوجه الأمثل وعدم ترك المسئولية المجتمعية وتحميل الدولة أعباء أخرى.