الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السعيد فى تصريحات خاصة : بعثة النقد الدولى تزور مصر بعد العيد .. وإجراءات عاجلة لترشيد دعم الطاقة




 
 كشف ممتاز السعيد وزير المالية فى اول تصريحات خاصة  له بعد تجديد الثقة فيه فى الحكومة الجديدة عن ان صندوق النقد الدولى يبدى استعداده لمساعدة مصر بصورة كبيرة عقب الاتصال الذى اجراه معهم الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء.. لافتا إلى أن الصندوق وعد بإرسال بعثة رسمية عقب عيد الفطر لبحث التشاور فى عدد من النقاط الرئيسية للبرنامج المصرى الاقتصادى المطروح على مادة المفاوضات.
 
 
وقال إن رئيس الوزراء شدد على اتخاذ قرارات عاجلة فيما يخص القضايا المتصلة بالجمهور وسرعة إشعار المواطن بالتحسن فى مستوى المعيشة.. لافتا إلى تشديد رئيس الحكومة على المضى فى اجراءات ترشيد الانفاق وتقليص عجز الموازنة العامة للدولة.
 
 
اشار السعيد إلى تقديمه دراسة لرئيس الحكومة تتضمن قطع الكهرباء عن المناطق العامة بعد السابعة مساء بدلا من قطعها عن المنازل وهو الاجراء الذى اتخذته دول العالم المتقدم منذ سنوات وهو ما دعم موازناتها.. لافتا إلى ان الدراسة التى اعدتها الوزارة تضمنت توفير نحو 10 مليارات جنيه فى حالة اتخاذ ذلك القرار.
 
وفيما يخص الدعم اكد الوزير انه اتفق مع وزراء المجموعة الاقتصادية على تنفيذ الاجراءات الخاصة بترشيد دعم الطاقة واتخاذ اجراءات خفضه بنحو 25مليار جنيه.. لافتا إلى وضع جدول زمنى لرفع الدعم عن الصناعات التى لا تمس محدودى الدخل وتوجيه ذلك الدعم إلى مستحقيه بدلا من تسربه بهذا الشكل.
 
 
وقال الوزير: إن الحكومة تراجع حاليا اجراءات استخدام الصكوك الاسلامية لتمويل عجز الموازنة كاداة جديدة لتوفير مبالغ كبيرة حيث يتم دراستها قبل البدء فى تطبيقها.