الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جولة جديدة من المشاورات حول البرنامج النووى الإيرانى

جولة جديدة من المشاورات حول البرنامج النووى الإيرانى
جولة جديدة من المشاورات حول البرنامج النووى الإيرانى




كتب - إسلام عبد الكريم
 ونشوى يوسف ووكالات الأنباء
استمرت أمس الأحد فى نيويورك المشاورات حول البرنامج النووى الايرانى بين مساعدى الخارجية الايرانية عباس عراقجى ومجيد تخت روانجى ومساعدة منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبى هيلجا اشميت والخبراء التقنيين والقانونيين للجانبين، واستغرقت المشاورات بين الجانبين 8 ساعات حول صياغة نص برنامج العمل المشترك الشامل.
وكانت الجولة من المشاورات النووية فى اطار صياغة نص برنامج العمل المشترك انطلقت فى نيويورك الخميس الماضى على هامش مؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووى «ان بى تى»، ومن المرجح ان تستمر حتى الثلاثاء.
من جانبه فى حين اكد رئيس لجنة الامن القومى فى مجلس الشورى الاسلامى علاء الدين بروجردى ان ايران ليست فى الموقف الضعيف فى المفاوضات النووية، لانها تمكنت من انتاج اجهزة محلية الصنع فى المجال النووى ومن هذا المنطلق يؤكد الشعب الايرانى على ضرورة رفع جميع العقوبات المفروضة بشكل كامل.
على جانب آخر ، قال قائد القوات البحرية للجيش الايرانى الاميرال «حبيب الله سياري» ان القوات البحرية الايرانية تعمل على تطبيق نظرية العودة للبحار وكسب القدرة البحرية وانها ترفض تلقى اى انذار اجنبى فى هذا المجال.
وكشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية عن مطالب من دول الخليج بتقديم ضمانات أمريكية لحمايتها من إيران فى حالة التوقيع على اتفاق.
وأوضحت الصحيفة أن السعودية وقطر والكويت والإمارات والبحرين وعمان تقوم حاليا بالضغط على إدارة الرئيس الأمريكى «باراك أوباما» لتحصل على أنظمة تسليح متطورة والتوقيع معها على اتفاقيات دفاع مشترك، مثل الموقعة بين اليابان وكوريا الجنوبية.