الجمعة 19 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
2010 .. عام الابتزاز !
كتب

2010 .. عام الابتزاز !




 


كرم جبر روزاليوسف اليومية : 20 - 12 - 2009


مفاجأة: سكان المقابر يدفعون الضريبة العقارية


1


- 0102 .. ماذا تخبئ؟: 8002 و 9002 كانا الأسوأ، من أنفلونزا الطيور إلي الخنازير، إلي أزمة الغذاء العالمية، ثم الأزمة المالية العالمية وحادث قطار العياط.. ومآسٍ كثيرة.


- أتصور أن 2010 سيكون الأفضل، وفقا لمقولة "ضاقت ولما استحكمت حلقاتها فرجت، وكنت أظنها لا تفرج".. وربما تنفرج الأزمات، بما في ذلك الأنفلونزا القاتلة.
- سبب تفاؤلي هو أن الله سبحانه وتعالي سترها مع مصر وشعبها، فلم تشعر كثيراً بتلك الأزمات المدوية، بجانب الجهود الضخمة المبذولة للحفاظ علي معدلات النمو.
2
- 2010.. الابتزاز: لأنه عام الانتخابات البرلمانية ثم بعده بعام الرئاسية.. وفي أعوام الانتخابات تضعف قدرة الحكومات علي اتخاذ القرارات الصادمة للرأي العام، حتي لو كانت مصيرية.
- سيكون سباقاً بين القانون والفوضي، وبين النظام والابتزاز، وبين المطالب المشروعة و"لي الذراع".. فالكل يمالئ ويتراجع، من أجل أصوات الناخبين.
- الحكومة نفسها لن تكون لديها القدرة علي تنفيذ القانون بالشكل المناسب، لأنها ستواجه ضغوطا من النواب والإعلام والجماهير، فهذا هو موسم تحقيق المكاسب.
3
- انتهازية القوي السياسية: العنوان الدائم الذي ستقرؤه في العام القادم هو "القوي السياسية تتضامن مع المعتصمين أو المضربين".. وستزداد عمليات التضامن.
- التضامن من أجل التضامن، حتي لو كان ضد القانون وضد المصلحة العامة وضد المواطنين أنفسهم، ولكن المهم أن تكون القوي السياسية موجودة في الصورة.
- من هي تلك القوي السياسية؟.. من كل فيلم أغنية.. أحزاب وحركات احتجاجية وكفاية وأخواتها وأبناء عمومتها وسوف يصبح الاحتجاج غاية في حد ذاته، حتي لو لم تكن هناك مطالب.
4
- الوزير عمر سليمان.. كلما قرأت خبراً عن قيامه بمهمة جديدة للتسوية بين إسرائيل والفلسطينيين، أدعو له بالصحة والعافية والصبر.. فهذا هو قدر الرجال الأشداء.
- تصوروا معي قدر المعاناة التي يشعر بها وهو يفاوض فريقين يتمتعان بقدرات هائلة وغير مسبوقة في المناورة والمراوغة والتسويف والمماطلة، و"اللعب الصغير".
- لكنه يصبر، فهذا هو قدر مصر ودورها التاريخي الذي لن تتخلي عنه أبداً.. فكل التحية للمسئول المصري الكبير الذي يتسلح بالهدوء والصبر في مواجهة.. الأشرار.
5
- النعوش العائدة: لا يجب السكوت أبداً علي حالات قتل المصريين في الجزائر، بعد أن وصل النعش الثاني من مدينة وهران لمصري يعمل في أوراسكوم عمره 40 سنة.
- التقرير الطبي الوارد مع الجثة إما أن يذكر أن سبب الوفاة إصابة عمل، أو يتجاهل ذلك كلية.. فحياة أبنائنا ليست رخيصة إلي هذا الحد.
- هل تذكرون النعوش الطائرة التي كانت تأتي من العراق أيام صدام، ورغم ذلك كان هناك من يدافع عنه من المصريين ويهون من سقوط القتلي بالعشرات.
6
- الصيادون المصريون: ما هي حكاية البرلس بالضبط؟ ولماذا يعمد صيادوها علي إحداث أزمات مع الدول المجاورة بسبب دخولهم المياه الإقليمية لتلك الدول؟
- 13 صياداً يحاكمون الآن في ليبيا، بعد مطاردة مركبهم وإغراقه في البحر وانتشالهم واعتقالهم في السجون الليبية وتقديمهم للمحاكمة.
- طبعاً سنضغط علي ليبيا وستفرج عنهم.. ولكن المسألة ليست "جر شكل"، فكما نحن نحترم حدودنا ومياهنا الإقليمية، يجب علينا أن نحترم حدود الآخرين ومياههم الإقليمية.
7
- الدكتور يوسف بطرس غالي: أغرب خبر قرأته هذا الموسم، منشور في الوفد "الجمعة" ويقول: إن سكان المقابر مطالبون بتقديم إقراراتهم الضريبية.
- الأستاذ محمد حمزة رئيس الضرائب العقارية بالإسكندرية هو المصدر، ويهددهم سيادته بأنهم سيدفعون غرامة 2000 جنيه إذا تأخروا.. فبالله عليك هل هذا كلام معقول؟
- سيادة الوزير.. ما زلت مصراً علي أن هذه الضريبة مهمة لتحقيق العدالة الاجتماعية، إذا وصلت ذراعها الطويلة إلي جيوب الأغنياء فقط.. وليس سكان المقابر.


E-Mail : [email protected]