الإثنين 3 أغسطس 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

«كورونا» لم تؤثر على إنتاجية محصول البطاطس

حقق محصول البطاطس هذا العام إنتاج وفير مقارنة بالأعوام الماضية، وسيظل جمع محصول هذه العروة إلى شهر يونيو القادم، وتسبب تفشى وباء كورونا فى كثرة المعروض وتراجع الطلب وتأثر التصدير وتوقف المطاعم والفنادق فى مصر  وانخفاض شديد فى الأسعار، حتى وصل سعر كيلو البطاطس لنحو 1.75 فى سوق الجملة، وأدى إلى خسائر كبيرة للمزارعين. 



 

القليوبية «طحلة ودجوى» أشهر قرى القليوبية بـ5 آلاف فدان 

القليوبية : حنان عليوه

أكد المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، زراعة 5 آلاف فدان بطاطس بأنحاء المحافظة، حيث توجد قريتا طحلة ودجوى بمركز بنها من القرى المنتجة للحصول، مضيفا ان يبلغ متوسط الإنتاج حوالى 25 : 30 طن للفدان. 

وأشار زايد إلى أن محافظة القليوبية من المحافظات الزراعية، حيث تتميز ترتبها الخصبة بإنتاج عالى من المحاصيل، مؤكدًا أن يتم توفير كافة المستلزمات المستخدمة ويتم صرف الأسمدة المخصصة للمزارعين فى مواعيدها.

وأوضح زايد أنه يتم عقد اجتماعات دورية بحضور عدد من المزارعين لمتابعتهم والاستماع إلى الشكاوى والعمل على حلها فورًا، حيث يتم تشكيل لجان متابعة للاستفادة من المهندسين المتخصصين لزيادة إنتاجية الفدان، حيث تعتمد محافظة القليوبية على إنتاجها من محصول البطاطس، مشيرًا الى أن انتاج محصول البطاطس هذا العام ممتاز، مؤكدًا أن بعض الفلاحين بدأوا فى حصد المحصول منذ عدة أيام، وبالأخص فى قرية طحلة ودجوى التابعة لمركز ومدينة بنها لكونهما منتجة للمحصول.

 

المنيا «البرجاية وصفط اللبن» قريتان تنافسان الأسواق الأوروبية

المنيا - علا الحينى 

تعد محافظة المنيا من أولى محافظات الصعيد إنتاجًا وشهرة بمحصول البطاطس وخاصة فى عروته الشتوية.  وبطاطس المنيا بأنواعها المختلفة من أهم المحاصيل الزراعية بالمحافظة بعد القمح والعنب والنباتات الطبية والعطرية، فالمنيا من أهم المحافظات تصديرًا لمحصول البطاطس للخارج حيث يكثر الطلب الخارجى عليه وخاصة من دول هولندا وفرنسا وألمانيا.

وتنتج قريتا البرجاية وصفط اللبن بمركز المنيا وهما من أهم القرى التى تقوم بتصدير الإنتاج إلى دول العالم ويحظى محصولهم بشهرة عالمية فى الأسواق الأوربية أكثر من ١٥٪ من إنتاج المحافظة، فيزرع فلاحو تلك القريتين آلاف الأفدنة من محصول البطاطس الذى يصدر إلى عدد من الدول الأوروبية ويسوق فائض الإنتاج محليا لمصانع الشيبسى حيث تتعاقد مصانع السيبسى سنويا مع عدد كبير من مزارعى المحافظة للحصول على محصولهم للمصانع.

يقول عبد العاطى صديق وكيل وزارة الزراعة بالمنيا أن جملة المساحة المنزرعة لمحصول البطاطس العروة النيلية والتى تبدأ زراعتها من شهر يناير إلى أوائل فبراير ٣٩ الف فدان بالمحافظة بينما تصل المساحة المنزرعة بالعروة الصيفية ٦ آلاف ٢٥٠ فدان بجميع مراكز المحافظة عدا مركزى العدوة وديرمواس، وتعد قريتى البرجاية وصفط اللبن من أكبر المساحات زراعة لمحصول البطاطس.

أضاف صديق أن من أشهر الأصناف زراعة فى المحافظة هى صنف ديموانت وكارا واسبونتا، مؤكدا ان سعر المحصول يتحكم فيه آليات العرض والطلب وتتابع إدارة الحاصلات البستانية بجميع الإدارة الزراعية المساحات المزوعة والمحاصيل وبإنتاجية الفدان.

ويؤكد حسن فنجرى عضو الجمعية العامة لمنتجى البطاطس، أن المنيا تحتل مكانة متميزة فى قائمة المحافظات المنتجة للبطاطس، حيث تشغل قريتا البرجاية وصفط اللبن المركز الأول فى إنتاج وزراعة أجود الأنواع، ومنها: كارا والتى تتميز ببياض لونها ودايمونت وبيرنا وليدى روزيتا والتيربو موضحا أن جزء كبير من إنتاجها يتم تصديره للخارج والباقى يوزع على السوق المحلى . 

فالمساحات المنزرعة تزيد على 3 آلاف فدان بالقريتين فقط وتنتج ما يزيد على 3 ملايين طن سنويا، ومتوسط إنتاج الفدان بين 12 إلى 14 طنًا للفدان الواحد بالاضافة ثلاجات حفظ البطاطس سواء المعدة للتقاوى أو للتخزين بالمحافظة.

 

بنى سويف: 22 ألف جنيهًا تكلفة زراعة الفدان

بنى سويف – مصطفى عرفة 

تبلغ المساحة المنزرعة بطاطس  ببنى سويف 14149 فدانًا منهم  6 الآف فدان بطاطس حمراء تم التعاقد على بيعها، والباقى بيضاء ولأول مرة فى التاريخ أنتج الفدان فى بعض المناطق  18 طنا بعد أن كان يتراوح انتاجة ما بين « 14  إلى 16 طنا».

صرح المهندس عمر حسن وكيل وزارة الزراعة ببنى سويف أنه تم انتاج 250 ألف طن بطاطس بزيادة 30 ألف طن عن العام الماضى والأصناف المنزرعة، هى « إيمونت ، اسبوتنا ، ليدى روزيتا ، روزيتا ، برما ، برنا ، كادا « وتبلغ مساحة البطاطس الحمراء 6 الآف فدان تعاقدات عليها مصانع السيبشى بقيمة 3700 جنيه للطن فيما يباع طن البطاطس البيضاء 3 الآف جنيه.

 قالت فايزة عويس مزارعة من قرية دلاص: حصدت 36 طنًا من مساحة فدانين وكرمتنى  الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وأستقبلنى المحافظ الدكتور محمد هانى غنيم، وأطلقت صفحة السفارة الأمريكية على الفيس بوك  لقب خبيرة زراعة البطاطس.

 أوضح محمد زكى مزارع من مركز ببا أن تكلفة انتاج فدان البطاطس  تبلغ 22400 جنيه « تقاوى ، إيجار، خدمة ، أسمدة ، وببركة ربنا الفدان رمى 18 طنا هذا العام بزيادة 2 طن عن العام الماضى مما حقق هامش ربح 6 الآف جنيه لكل مزارع،  موضحًا أن اختيار الصنف الصحيح ضرورى لضمان الحصول على انتاجية عالية، مع الرى الجيد وفى الحصاد يجب استخدام أدوات مخصصة تخرج البطاطس دون إتلافها والحذر الشديد عند التعامل مع البطاطس لعدم تعريضها للكدمات والتخزين يكون بصورة صحية فى مكان جيد التهوية والتخلص من البطاطس التالفة.