الإثنين 26 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الطرق والكبارى.. العبور للمستقبل

الطرق والكبارى.. العبور للمستقبل

الرؤية الثاقبة لدولة 30 يونيو فيما يتعلق بمشروعات الطرق والكبارى وعلى مدار بضع سنوات قليلة فقد نفذت الدولة عددا من المشروعات كان من الممكن أن تتم فى مدة زمنية لا تقل عن 30 عاما مقبلة فبعد أن تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى إدارة شئون البلاد وهو يولى اهتمامًا كبيرًا بشبكة الطرق والكبارى،  وما شاهدناه بالأمس فى افتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث  لمترو الأنفاق والذى ربط كل محافظات الجمهورية شرقا وغربا شمالا وجنوبا ومن خلال تذكرة واحدة تستطيع أن تنتقل من القليوبية إلى الجيزة مرورا بالقاهرة وصولا فى المستقبل الجديد  إلى العاصمة الإدارية الجديدة .



أحد أعظم إنجازات الرئيس عبدالفتاح السيسى، هو المشروع القومى لشبكة الطرق الجديدة فبعد الإنجاز الأول والبدء فى حفر قناة السويس الجديدة، بدأت شركات المقاولات فى هيئة الطرق والكبارى التابعة لوزارة النقل وهيئة التعمير والإسكان والهيئة الهندسية فى الإعداد لتنفيذ أكبر شبكة طرق تنموية تقدر بـ4400 كيلو متر، تمثل نحو 10% من أطوال شبكة الطرق المصرية التى تم إنشاؤها منذ عشرينيات القرن الماضى،الطرق والوصلات الجديدة تقوم على خدمة محاور التنمية بتكلفة إجمالية تقدر بـ 23 مليار جنيه، منها 17 مليار جنيه لمشروع شبكة الطرق التى تنفذها وزارة النقل وعددها 15 طريقا بأطوال 1200 كيلو متر

 وحتى لا ننسى هذا الجهد الذى بذلته الدولة وفى أول عام لتنفيذ الخطة الاستراتيجية للنهوض بشبكة الطرق  فقد نفذت الهيئة العامة للطرق والكبارى 14 طريقا ضمن خطة المشروع القومى للطرق، وبتكلفة مبدئية 13 مليار جنيه، وذلك على النحو التالى.

 – الطريق الدائرى الإقليمى «الإسماعيلية الزراعى - بنها» بطول 33 كيلو متراً.

 – طريق السويس «من الإقليمى حتى السويس» بطول 70 كيلو متراً.

 – طريق « شبرا - بنها « بطول 40 كيلومتراً.

 – وطريق «خشم الرقبة « بطول 110 كيلومترات .

 وتقدر تكلفة طريقى «شبرا- بنها» و«خشم الرقبة» بحوالى 3.4 مليار جنيه .

– الطريق الدائرى الأوسط بطول 22 كيلومتراً ، يضم 4 حارات لكل اتجاه وعدد 6 أعمال صناعية، بتكلفة تبلغ 500 مليون جنيه.

 – رفع كفاءة طريق «وادى النطرون - العلمين»، وإنشاء طريق خاص للشاحنات بتكلفة تقدر بحوالى 2 مليار جنيه.

 – طريق «جنوب الفيوم - الواحات» بطول 80 كيلومتراً وبتكلفة 372 مليون جنيه.

 – طريق «الفرافرة - عين الدالة « بطول 90 كيلومتراً وبتكلفة 418 مليون جنيه.

 – تطوير ورفع كفاءة وصلة نفق الشهيد أحمد حمدى حتى رأس سدر بطول 35 كيلومتراً وبتكلفة 150 مليون جنيه.

 – إنشاء وصلة طريق مزدوج بعرض 3 حارات لكل اتجاه بطريق «المنيا -رأس غارب» بطول 55 كيلومتراً وبتكلفة 771 مليون جنيه.

 – ازدواج طريق « قنا -سفاجا «بطول 160 كيلومتراً، وبتكلفة 1.3 مليار جنيه.

 – ازدواج طريق « أسيوط / سوهاج / البحر الأحمر « بطول 180 كيلومتراً، وبتكلفة 465 مليون جنيه.

 – تنفيذ وصلة مزدوجة 3 حارات لكل اتجاه فى طريق « سوهاج / الغردقة» بطول 60 كيلومتراً وبتكلفة تبلغ 1.8 مليار جنيه. 

اهتمام الدولة، بتطوير شبكة الطرق والكبارى، له عدة اعتبارات اقتصادية تتعلق بالتقدم على كافة الأصعدة المتعلقة بالأنشطة الصناعية والزراعية والتجارية  والنقل.

منذ عدة أيام كنت فى زيارة إلى  أحد الأصدقاء فى منطقة مصر الجديدة أنا شخصيا اندهشت بعد التغير الكبير الذى شهدته منطقة مصر الجديدة فقد تغيرت  المنطقة بصورة كبيرة من كثرة المحاور المرورية واتساع الطرق الرئيسية وبالتالى رفع المعاناة عن قاطنى المنطقة.

الحقيقة أن ما شهدته مصر فى مجال الطرق والكبارى يدهش العالم والخبراء فى هذا المجال وعلى الرغم من الأزمات التى تلاحق العالم من جراء فيروس كورونا نجد فى مصر أن عجلة العمل خاصة فى شبكة الطرق التى وصلت إلى أكثر من 7000 كيلو متر طرق.

ضخت الدولة ما يقرب من 424 مليارجنيه كما صرح المهندس مصطفى مدبولى خلال افتتاح المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق  بالأمس  مقسمة كالتالى «الطرق والكبارى وحدها تتجاوز أكثر من 50% من هذا الرقم،  فى مشروعات الطرق الداخلية والكبارى الداخلية بالمحافظات والمدن الجديدة 45 مليار جنيه، السكك الحديدة 40 مليارا، ومترو الأنفاق 33 مليارا»، إلى جانب مشروعات أنفاق هيئة قناة السويس وكافة المشروعات العملاقة التى تم تنفيذها وانتهت بالفعل.

 رئيس الوزراء قال إن الخطط التى يتم تنفيذها على الأرض تصل تكلفتها إلى 526 مليارا لنجد أننا استثمرنا بصورة كبيرة جدا فى مجال الطرق والكبارى، والآن يبدأ مجال مترو الأنفاق والجر الكهربائى والتكنولوجيا الحديثة حتى تكون 50% من الأنفاق المستقبلية وباقى القطاعات الأخرى فى مشروعات ستكون قيد التنفيذ خلال الأيام القليلة القادمة. تحيا مصر