الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بريق «الذهب الأبيض» يلمع فى الأرض الطيبة

«الذهب الأبيض».. محصول القطن، أبرز المحاصيل الزراعية بجمهورية مصر العربية، تأثر خلال السنوات الماضية بشكل سلبى بعدما قلت زراعته، إلا أنه خلال الفترة الأخيرة شهدت طفرة فى المساحات المنزرعة بمختلف المحافظات، ليعود بريق الذهب الأبيض من جديد يلمع فى الأرض الطبية. 



ومن جانبه أكد الدكتور هشام مسعد، مدير معهد بحوث القطن، أن إجمالى المساحة المنزرعة من محصول القطن وصلت 183 ألف فدان، منهم 13 ألف فدان بالوجه القبلى و170 ألف فدان بالوجه البحري،  مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يصل الإنتاج الكلى لمصر من الذهب الأبيض حوالى مليون و500 ألف قنطار زهر، مضيفا أن موسم الجنى قد بدأ. 

وأضاف مدير معهد بحوث القطن، أنه  تم البدء فى تطبيق منظومة التسويق الجديدة بمحافظات الفيوم وبنى سويف بالوجه القبلى، ومحافظتى البحيرة والشرقية بالوجه البحرى، فضلا عن تطبيق نظام التسويق الحر فى باقى محافظات الجمهورية، موضحا أن  المعهد نجح فى إنتاج مجموعة من الأصناف الجديدة المتفوقة فى المحصول ذات الجودة عالية الإنتاجية.

 

الغربية 13 ساعة عمل يوميا داخل المزارع

الغربية - محمد جبر

بدأت محافظة الغربية موسم جنى القطن، الذى مازال المحصول الأشهر لمزارعى المحافظة من بين المحاصيل المصرية على مر السنين، ومصدر الخير للفلاح، ويقوم المزارعون فى محافظة الغربية، بجنى المحصول بالطرق المعروفة عن طريق «مجموعات جمع القطن» الموجودة فى القرى والمراكز، حيث يبدأ الجنى قبل الفجر يوميا، وحتى الساعة السادسة. وأكد المهندس على عبدالجواد بيومى, وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الغربية، أنه تم إنهاء كافة الاستعداد لبدء موسم جنى القطن فى الأراضى الزراعية والذى بدأ بالفعل بمركز المحلة الكبرى، لافتا إلى أن المديرية أولت اهتماما كبيرا بزراعة القطن ومتابعته ومكافحة العدوى، منذ أن تمت زراعته ، وكانت المتابعة تتم  بشكل دورى مع المزارعين، للوصول بالمحصول إلى أفضل نتيجة، من خلال برنامج مكافحة متكامل لمحصول القطن، لكشف الإصابات وفى حالة وجود إصابات يتم التدخل على الفور.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة بالغربية, أن المديرية تعمل على المتابعة اليومية للتعليمات الخاصة بالقطن وأسعاره، من خلال تعليمات الوزارة واجتماعات الجمعية العامة لمنتجى الأقطان فى مصر التى تحدد آليات البيع والشراء وجمعه من الفلاحين، وأنه تم حصاد 60فدان بواقع متوسط إنتاج من 9إلى 12قنطارا للفدان الواحد، وكشف وكيل وزارة الزراعة بالغربية، أن إجمالى المساحة المنزرعة بمحصول القطن لموسم 2020بلغت 8آلاف و566 فدانا.

 

الإسماعيلية «جلبانة».. فرحة الأهالى بموسم الحصاد

الإسماعيلية - شهيرة ونيس

  بدأت محافظة الإسماعيلية موسم جنى القطن، وسط فرحة وسعادة من قبل الأهالي، لجنى الذهب الأبيض عقب حملة النهوض بالمحصول تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بضرورة استعادة الذهب الأبيض مكانته، وتشتهر قرية جلبانة التابعة لمركز ومدينة القنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية، بزراعة  القطن، وتبلغ المساحة المنزرعة بزمام القنطرة شرق 800 فدان.  ويقول  الدكتور سامى بدر، رئيس حملة النهوض بمحصول القطن بالإسماعيلية: إن المحافظة تسعى حاليا حتى يستعيد القطن المصرى جدارته، مؤكدًا أنه محصول إستراتيجى مهم للاقتصاد المصري، ومشيرا إلى أن إنتاجية المحصول مبشرة بشكل كبير هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة، موضحا عدم  تسجيل أى إخفاقات أو مشكلات أثناء الزراعة، منوها إلى أنه تم تنفيذ خطة المكافحة على أكمل وجه. 

 

بنى سويف «وش الخير وقدم السعد» موسم التجهيز للزواج  

بنى سويف - مصطفى عرفة 

فرحة كبيرة انتابت مزارعى القطن بمحافظة بنى سويف، لبدء جنى المحصول الذى وصفوه بالكنز الأبيض، نظرا لما يجلبه من خيرات متعددة سنويا، كما أن البعض يصفوه بـ«وش الخير وقد السعد»، حيث إن الكثيرون ينتظرون موسم الجمع للتجهيز للزواج وشراء المستلزمات المنزلية سواء للرجال أو النساء. 

وتبلغ المساحة  المنزرعة بالقطن ببنى سويف 3 آلاف و 978 فدانا، وخصصت مديرية الزراعة بالمحافظة 7  مراكز لتجميع المحصول، وهى «محلج شركة الأقطان بالواسطى- الجمعية التعاونية الزراعية بدنديل- جمعيتا إبشنا- إهناسيا الخضراء- جمعيتا قاى والنويرة- محلج شركة الوادى ببا»، وتقوم هذه المراكز حاليا  باستلام وتجميع الأقطان من المزارعين.

وتم اختيار المراكز طبقا لاشتراطات وضعتها الشركة القابضة للغزل بعد إقرارها، من خلال لجنة مُشكلة من وزارتى الزراعة وقطاع الأعمال وهيئة تحكيم واختبارات القطن، حيث تتضمن الاشتراطات أن تكون مراكز التجميع على طريق يسمح بمرور سيارات النقل، وأن تقام على أراض جافة بعيدة عن مياه الرشح والصرف، وأن تكون مساحة مركز التجميع متناسبة مع كمية الإنتاج المتوقع توريدها للمركز، مع تجهيزه، بما يسمح بإعاشة العاملين وإجراءات الوزن والتخزين وإجراء المزادات،  وأكد المهندس عمر حسن،  وكيل وزارة الزراعة على  تضافر كافة الجهود لإنجاح عملية تسويق وتداول القطن، وتذليل كل العقبات أمام المزارعين أنه «بحسب النظام الجديد لتسويق القطن» يتم توفير وتوزيع أكياس قطن من الجوت بسعر 30 جنيها للكيس والدوبارة القطنية للمزارعين بحسب الحيازة الزراعية الواردة من مديرية الزراعة.