الأربعاء 25 نوفمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

«فودافون مصر»: بناء برج محمول يحتاج عاما من الموافقات والوزير وعد بتذليل العقبات

قال أيمن عصام، رئيس قطاع الشئون القانونية والعلاقات الحكومية فى فودافون مصر، إن الشركة تواجه صعوبة فى بناء أبراج محطات المحمول الجديدة إذ يتطلب بناء كل برج الحصول على 21 إلى 24 موافقة حكومية تستغرق فترة زمنية من 6 إلى 12 شهرا.



جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته الشركة وأوضح أن الحكم على سوء جودة الخدمة من عدمه لا يقتصر فقط على الترددات بل يتعلق بالأبراج، علاوة على لجوء بعض المشتركين إلى شراء معدات غير شرعية لتقوية الشبكات.

وأكد أن الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وعد بالعمل جديا على تذليل عقبات الحصول على تراخيص بناء أبراج المحمول بالتعاون مع المحليات وزارات الدولة المختلفة.

ورجح محمد عبدالله، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة تحقيق استفادة قصوى من الترددات الجديدة التى حصلت عليها الشركة مؤخرا من جهاز تنظيم الاتصالات خلال فترة تتراوح بين 18 إلى 24 شهر.

وأضاف عبدالله أن نسبة تغطية فودافون مصر فى خدمات تكنولوجيا الجيل الرابع للاتصالات 4G تصل حاليا إلى 98% مبينا أن 65% من حركة نقل البيانات عبر المحمول تاتى عبر خدمات الجيل الرابع.

وكشف عبد الله عن استثمار الشركة 5 مليارات جنيه فى تطوير الشبكة خلال العام الحالى.

وقال عبدالله إن إجمالى حجم استثمارات فودافون مصر منذ بداية عملها فى عام 1998 وصل الى 65 مليار جنيه منها 13 مليار جنيه خلال السنوات الثلاث الأخيرة بعد حصولها على ترخيص تشغيل تكنولوجيا الجيل الرابع للاتصالات 4G.

واكد أن الشركة تولى أهمية خاصة بالسياسات الفنية الصادرة عن جهاز تنظيم الاتصالات بشأن مستوى جودة الخدمة وتقوم أيضا بإعداد تقارير شهرية.

لفت إلى أن جائحة كورونا اثبت أهمية التحول الرقمى ، منوها أن 80% من موظفى خدمة العملاء فى فودافون أصبحوا يقدمون الخدمة من المنزل .

على صعيد آخر ، أكد أن فودافون تستحوذ على 62% من إجمالى عدد مشتركى المحافظ المالية الإلكترونية والبالغ عددهم بحسب تقديرات جهاز تنظيم الاتصالات حوالى 13.5 ملايين عميل بواقع 8 ملايين لفودافون ، كما أن 86% من المعاملات المالية تتم عبر منصة فودافون كاش.

واوضح عبدالله حصول الشركة على 40 ميجاهرتز ترددات فى الحيز الترددى 2600 من جهاز تنظيم الاتصالات بقيمة 540 مليون دولار تمول ذاتيا.

وقال عبدالله إن تلك الخطوة ستساعد الشركة فى تحسين جودة خدمات نقل البيانات والمكالمات الصوتية، موضحا أن الخطة الاستثمارية للشركة تتضمن أيضا شراء معدات وأجهزة فنية تتواكب مع الترددات الجديدة من أجل تغطية أفضل على مستوى الجمهورية.

ولفت إلى أن قرار الحصول على ترددات جديدة يعد صائبا، منوها أن الشركة فى مرحلة استلام الترددات بناء على خطة زمنية بالتعاون مع جهاز تنظيم الاتصالات.

وذكر أنه سيتم سداد قيمة الترددات على 3 دفعات بواقع 50% كدفعة مقدمة بالدولار الأمريكي، و25% بعد أول عام من الدولار الأمريكى أو ما يعادلها بالجنيه المصرى وقت الدفع ومثلها خلال العام الذى يليه بالدولار الأمريكى أو ما يعادلها بالجميع المصرى.

وتابع أن فودافون مصر لديها حاليا 42.5 ميجاهرتز ترددات، معتبرا أن أزمة كورونا ساهمت فى زيادة الطلب المتنامى على خدمات الاتصالات.