الثلاثاء 23 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
شبكة الطرق والكبارى

شبكة الطرق والكبارى

من ينكر الفضل لئيم ومن ينكر التعب والجهد والعرق الذى بذل فى قطاع الطرق والكبارى على مدار السنوات القليلة الماضية فهو جاحد.. هذا القطاع بلا مبالغة أصبح من أفضل قطاعات البنية التحتية على مستوى الشرق الأوسط وليس فى مصر فقط ما تم فى ٥ سنوات من إنشاءات جديدة فى الكبارى وفى الطرق على مستوى الجمهورية لم يحدث على مدار نصف قرن من الزمان بلا مبالغة وبلا تفخيم أو تطبيل كما يطلق البعض.. أنا واحد من المصريين ضاع نصف عمره فى السفر داخل القاهرة وخارجها بدءا من الإسكندرية حتى مطروح ومن الجيزة إلى محافظات الوجه القبلى والوادى الجديد مرورا بالبحر الأحمر ومنطقة سيناء يعنى مفيش طريق فى مصر لم أمش عليه حتى يومنا هذا. 



دولتنا فى هذا التوقيت تتمتع بأفضل شبكة طرق جديدة من محاور عرضية ومحاور إقليمية ومما يدعو للفخر أن تقطع من العاصمة الإدارية حتى تقاطع طريق الإسكندرية الصحراوى من خلال محور روض الفرج فى أقل من نصف ساعة وقبل عدة سنوات قبل إنشاء هذا المحور كنا نستهلك وقودا ووقتا أطول بكثير يقرب على الساعتين داخل القاهرة مرورا بمنطقة أكتوبر وسط زحام من السيارات لا ينتهى وإذا وقع حادث لاقدر الله نتعطل بالساعات.. اليوم مع محور روض الفرج ومحور بنها شبرا مرورا بالطريق الإقليمى يشعر الناس والسائقون براحة نفسية بعد أن زال الضغط النفسى الذى كنا نتعرض له جميعا إذا أردنا الخروج من القاهرة إلى  محافظة فى الشرق أو الغرب أو حتى فى الجنوب إلى محافظة أسوان. 

رحلة الآلاف من الأميال الجديدة والنظيفة على الطرق المصرية بدأت بخطوة وبفكرة وبحماس وبعرق وبجهد وبإصرار من الدولة وبمتابعة يومية من الرئيس عبدالفتاح السيسى لولا إصراره وعزيمته ما نفذت  الهيئة الهندسية للقوات المسلحة آلاف من الكيلو مترات فى الطرق والكبارى والأقواس والمحاور العرضية على النيل وفى المحافظات. 

ومن الأمثلة البسيطة لهذه المشروعات الواعدة مستقبلا وحتى وقت قريب قفزت  مصر 90 مركزا، لتصل للمركز 28، مقارنة بالمركز 118 عام 2014 وفقاً لمؤشر جودة الطرق وتقارير التنافسية العالمية، حيث وصل حجم الاستثمارات فى مشروعات الطرق والكبارى من 2014 وحتى 2020 إلى 377 مليار جنيه، و تم التخطيط لتنفيذ المشروع القومى للطرق بإجمالى أطوال (7000) كم بإجمالى تكلفة (175) مليار جنيه، ليصل إجمالى شبكة الطرق السريعة والرئيسية إلى 30.5 ألف كيلومتر بعد أن كانت 23.5 ألف كيلومتر قبل يونيو 2014، وتم تنفيذ 4500 كم بالمرحلتين الأولى والثانية للمشروع وجار العمل على استكمال باقى المشروعات. 

كما تم التخطيط لتنفيذ 22 محوراً على النيل بإجمالى تكلفة 33.5 مليار جنيه، ليصل إجمالى محاور وكبارى النيل إلى 60 محوراً وكوبرى، بدلاً من 38 محوراً قبل يونيو 2014، وتم تنفيذ 7 محاور وهى تحيا مصر، طلخا الجديد، بنها الجديد، الخطاطبة، بنى مزار، طما، وجرجا، ولأول مرة يجرى تنفيذ 9 محاور على النيل فى الصعيد فى وقت واحد وهى عدلى منصور، سمالوط، قوص، كلابشة، ديروط، دراو، بديل خزان أسوان، الفشن، وأبوتيج.

كل هذا الإنجاز جاء بالعمل والجهد والعرق وهؤلاء الرجال من المهندسين والصنيعية والعمال.. تحية شكر وتقدير فهم أبناء مصر المخلصين أهل الاحتراف والتفانى فى العمل بإخلاص هذه الطرق سنعرف قيمتها بعد عدة سنوات ومدى تأثيرها على الاقتصاد القومى وعلى السياحة وعلى المناطق والمدن الجديدة التى تبنيها دولة 30 يونيو . تحيا مصر.