الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
سيتى كلوب.. تنمية عادلة «2»

سيتى كلوب.. تنمية عادلة «2»

 من كفر الشيخ.. وشبين الكوم. محمد كامل أرسل رسالته للمصريين.. بأن النادى لخدمة المجتمع وليس رجال الأعمال..



سيتى كلوب بدأ ينطلق.. الكلام أصبح حقيقية على الأرض. فى محافظة كفر الشيخ.. الحقيقة.. كنت مترددًا فى الحكم على حقيقة أن تهتم شركة من شركات الدولة لما هو غير الربح. خاصة أن كل المنظومة الرياضية الخاصة أو المشتركة تسعى للربح بأى صورة أو شكل فى عملية بناء الأندية والذى أصبح بزنس مؤكدا.. بدخول الشركات ورجال الأعمال هذا النوع من الأعمال.. عندما تم توقيع عقود العمل بين وزارة الشباب وشركة استادات القابضة. بغرض بناء أندية بالمحافظات واستخدام أمثل المساحات الملحقة باستادات مصر.. تشككت من الأهداف. وخاصة أن الشركة مثلها وغيرها. المفروض تكسب. وتحقق مكاسب سريعة..لكن ما شاهدته على الأرض ومن خلال التفاصيل أدركت بأن الهدف من بناء الأندية هنا مختلف عن القطاع الخاص وفلسفته استادات القابضة وقيادتها لهم أهداف واضحة فىـ استكمال تطبيق خطط د.أشرف صبحى وفلسفة الدولة فى استغلال أمثل للإمكانيات المتاحة بما فيها الاستادات بالمحافظات والتى تكاد أن تتحول إلى قبور . رتابة وتحكّم مجموعة بعينها فى كل أمورها.. خسائر بالملايين.. ومليارات من الجنيهات فيما لو تدخلت الدولة بحلول. والمشكلة أن المديريات لا تستطيع تحقيق ذلك.. حتى فى رفع الكفاءة للبعض منها كان هناك السقوط . فلسفة الاستاذ بالمحافظة. ملاعب وحمام سباحة. للأبطال أو لفرق المحافظة وأخص الفريق الذى يحمل اسم المحافظة.. «استادات القابضة» بدورها.. نفذت اتفاقها مع د.أشرف صبحى بمنح فرق المحافظة كل الحقوق فى التدريبات وغيرها مجانًا. إذا الـ15 ناديا من سيتى كلوب فى 15 محافظة. هي مركز اشعاع لخدمة التنمية وخدمة البلد والتى أصبحت متأكدة بأن التنمية الشاملة والعادلة التى تقودها الدولة المصرية أمر يشمل كل المحافظات.

أيضًا استادات القابضة كأحد الشركات الوطنية. تستكمل تنفيذ توجه الدولة فى توفير خدمات مميزة للمحافظات..

وأخص هنا العاملين بالشركة وقيادتهم محمد كامل... وشريف حسن مدير التشغيل. إسلام الشناوى مدير الإنتاج ومصطفى طنطاوى. مدير الإعلام.

■ استادات القابضة بدورها من خلال القيم والقواعد الحاكمة فى إدارة أندية سيتى كلوب صممت برنامج ماى سيتى وهو الأول من نوعه برنامج نقاط يعمل كمكافأة للأعضاء ذوى الدرجات المرتفعة. تجميع النقاط من خلال سلوك ايجابى لخدمة النادى والأعضاء والالتزام. فى نفس الوقت تخصم نقاط فيما لو كان هناك سلوك سلبي. تعامل مختلف وعلاقة مختلفة بين إدارة النادى والأعضاء بغرض  «مراقبة». «تصحيح». «تعظيم» للعضو وسلوكيات الحياة.. والأهم تعليم لسلوكيات جديدة وهو ما ينعكس على بناء الإنسان.

■ معلوم أن الأندية ودورها فى بناء الإنسان.د.أشرف صبحى استغل الفرصة. وقام بوضع إطار العمل فورًا و«الخطط» و«البرنامج» و«المبادرات» المطلوبة. وخطوات التنفيذ ثم بدأ التطبيق الفعلى فى ممتكلات وزارة الشباب بالنادى. ونادى شيراتون.. وجذب شركاء للعمل استادات القابضة وترويج تلك الأندية لملف الدولة فى بناء الإنسان أمر فى غاية الأهمية

■ الأندية الخاصة تبحث عن الربح وكيفية تعظيم عوائدها المالية بكل الطرق وإهمال تام لأى دور مطلوب منظم واضح لنشر الثقافة والقيم ويروج للدولة المصرية القومية..

الاهتمام بالرياضة فقط شعار للأندية الخاصة ولأن الجانب الاجتماعى والإنسانى لا يحقق عوائد مالية.  بل تندرج تحت عنوان خدمة بلد.  وتنمية مجتمع وبناء الإنسان.. إذن الأندية الخاصة مشغولة عن تأدية رسالتها الاجتماعية المطلوبة..

■ سيتى كلوب: لتأكيد وجهة نظر الشركة فى خدمة المجتمع بشكل عام. أجد أن قرارها أن تقام الأندية بالمحافظات دون القاهرة والجيزة. رغم أن المحافظتين هما الأغنى والأكثر ضمانًا للربح.. ولو أن استادات القابضة تسعى للربح وجنى المليارات لقامت بالبناء فى القاهرة والجيزة.. لكنها ذهبت إلى المحافظات وكفر الشيخ البداية وشبين الكوم.. وهى مواقع رفض القطاع الخاص البناء فيها.. «استادات القابضة تؤدي دورًا وطنيًا فى الأساس ببناء تلك الأندية بالمحافظات.. وهو دليل واضح وتأكيد أصيل بأن سيتى كلوب أندية لبناء الإنسان. والمحافظة على الشباب. وتنمية العلاقات الأسرية وخدمة المجتمع. 

وما لمسته بنفسي فى زيارة إلى ناديي سيتى كلوب فى كفر الشيخ وشبين الكوم وما شاهدته على الطبيعة. أكد لى أن دعوتى بأن تذهب وزارة الشباب والرياضة إلى المحافظات لنسخ تجربة مركز شباب الجزيرة أمر مهم وشجاع ومطلوب.

■ سعيد بالمنظر الرائع للعاملين بالشركة والأندية.. وبإصرار منظومة العمل فى استادات القابضة على الالترام. الانضابط.