الأحد 16 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إنجازات 2021 تدعو للفخر

المشروعات القومية تغير خريطة مصر الاقتصادية بالمحافظات

استثمرت الدولة المصرية فى المشروعات القومية والتنموية فى شتى القطاعات بالمحافظات.. بهدف إحداث نقلة نوعية، هدفها الأول البناء والتنمية، إلى جانب توفير فرص عمل للشباب وخفض معدلات البطالة، مما يسهم فى رفع معدلات النمو الاقتصادى فى شتى الاتجاهات وخلال عام 2021 شهدت المحافظات المصرية العديد من المشروعات التى تعتبر شريان الحياة لها.



وكان على رأس تلك المشروعات «مبادرة حياة كريمة» التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى، أكبر مشروع تنموى لتطوير وتنمية الريف المصرى وتحسين مستوى معيشة الأسر، بجانب تطوير البنية التحتية ومشروعات للأسر فى إطار التمكين الاقتصادى، المشروع القومى للإسكان الاجتماعى ولعب صندوق تحيا مصر، فى مجال رعاية صحة المصريين وفى مجال الطرق والكبارى، شهد القطاع تطورًا كبيرًا وانعكس هذا التطور على مصر فى مؤشر التنافسية الدولية فى مجال جودة الطرق بالمحافظات.

 

بورسعيد 377 مليار جنيه استثمارات حكومية بالمدينة الباسلة

بورسعيد - أيمن عبدالهادى 

 

فازت محافظة بورسعيد بنصيب الأسد فى حجم الإنفاق الحكومى على المشروعات القومية، وذلك بعدما أطلق عليها الرئيس السيسى قاطرة التنمية لمصر، وأكد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، أن حجم الإنفاق الحكومى على المشروعات ببورسعيد بلغ 337 مليار جنيه، وحول واجهة المدينة، ووفر الآلاف من فرص العمل للشباب.

شهدت المحافظة إنشاء عدد من المشروعات القومية التى تهدف لدعم الاقتصاد الوطنى ودفع عجلة التنمية، وكان أبرزها مشروع ميناء شرق بورسعيد الذى يضم ميناء محورى بطول 5 كيلو مترات، منطقة صناعية على مساحة 63 مليون متر توفر فرصا استثمارية وتفتح آفاقا للاستثمار اللوجيستى، ومنطقة المزارع السمكية على مساحة 19 ألف فدان خلاف المنطقة اللوجيستية ومنطقة الساحات، والأنفاق، وشبكة الطرق الداخلية والخارجية التى تربط الميناء بمحافظة شمال سيناء، وحقل ظهر للغاز الطبيعى الذى يضم أكبر احتياطى بحوض البحر الأبيض المتوسط ويحقق لمصر الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى، والتحول لدولة مصدرة للغاز خلال العامين القادمين، بالإضافة لمشروعات تطوير بحيرة المنزلة، والقضاء على العشوائيات، وإنشاء أكثر من 40 ألف وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعى والتعاونى، وتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل، وإنشاء أكثر من 200 مصنع للصناعات الصغيرة والمتوسطة، وتنفيذ محور 30 يونيو بطول 95 مترا.

وفرت المشروعات الآلاف من فرص العمل للشباب، وحسنت دخول الشباب حيث وفرت مرتبات تتراوح من 5 إلى 7 آلاف جنيه لأصحاب المهن والحرف من الشباب، بالمشروعات المقامة بمنطقة شرق بورسعيد على ضفاف قناة السويس، وتجاوزت فرص العمل 5 آلاف وظيفة براتب وتأمينات ونظام حماية صحية.

وكان من أهم المشروعات التى شهدتها بورسعيد فى سبتمبر الماضى مشروع معالجة محطة مصرف بحر البقر بشرق بورسعيد، والذى حصل على جائزة أفضل مشروع إنشائى بالعالم لسنة 2021، وذلك فى مسابقة التحكيم الدولية، فى نسختها السنوية التاسعة، حيث تعد المحطة المشروع الأضخم على مستوى العالم، تم تنفيذه بأيدى وسواعد مهندسى وعمال مصر، تحت قيادة وإشراف رجال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ويعد المشروع نموذجا للمشروعات التى تشهدها الدولة المصرية خلال السنوات السبع الماضية، كما أن هذا المشروع مميز كذلك لأنه تم تنفيذه على أرض سيناء.

يوفر المشروع الذى افتتحه الرئيس السيسى 40 ألف فرصة عمل، ويعمل المشروع الضخم على الاستفادة من مياه مصرف بحر البقر بعد مُعالجتها بحوالى 56 مليون متر مكعب فى اليوم، بهدف معالجة ملوحة مياه الصرف الزراعي، ومنع تداخل مياه البحر مع المياه الجوفية وتحسين البيئة بشرق الدلتا.

تم إقامة المحطة على مساحة 155 فدانا، وخضعت المحطة للتشغيل التجريبي. تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم بتكلفة حوالى 20 مليار جنيه وبطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب فى اليوم من المياه المعالجة ثلاثيًا سيتم نقلها إلى أراضى شمال سيناء لتساهم فى استصلاح 400 ألف فدان فى إطار المشروع القومى لتنمية سيناء ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة.

تتكون المحطة، من المبنى الرئيسى للطلمبات، ومقر وحدة التحكم SCADA. وتضم محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر 4 وحدات، بتصرف 1.4 مليون م3/ يوم لكل وحدة، ومأخذ المحطة، وأحواض للترسيب السريع والبطىء، ووحدة تجفيف خاصة بالحمأة.

 

الغربية 700 مشروع خدمى وتنموى فى 18 قطاعًا

 

الغربية - محمد جبر  

حققت محافظة الغربية، نجاحًا من خلال البدء فى تنفيذ مئات المشروعات على أرض الواقع، التى تعد إحدى أهم ثمار حصاد عام 2021، بالقطاعات والخدمية والمرافق المختلفة بقرى مركز زفتى، ضمن المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

واستعرض الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، ما حققته المحافظة فى مبادرة حياة كريمة خلال عام 2021، وتُعَدْ من أعلى نسب الإنجاز على مستوى الجمهورية حيث تم البدء خلال عام 2021 فى تنفيذ 749 مشروعًا فى 18 مجالًا من مجالات البنية التحتية والخدمات فى قرى مركز زفتى، بتكلفة تعدت 4 مليارات جنيه بالإضافة إلى التنمية البشرية لأهالينا فى تلك القرى من خلال التعاون المثمر والبناء مع شركاء النجاح، ومنها المجلس القومى للمرأة والذى شارك فى تنظيم 15 ندوة و10 دورات و 9 حملات لطرق الأبواب استفاد منها 116970 سيدة وفتاة واستخراج 6528 بطاقة رقم قومى للسيدات، بالإضافة إلى تنظيم 12 جلسة ضمن مبادرة تنمية بواقع 360 مستفيدًا، كذلك التعاون مع المجلس القومى للطفولة والأمومة فى تنظيم 9 فعاليات للإرشاد والتوعية.

وأضاف رحمي، أن المحافظة تعاونت مع العديد من الجهات الأخرى فى حياة كريمة منها التعاون مع جامعة طنطا والعديد من مديريات الخدمات بالمحافظة لتنظيم 180 قافلة صحية، بيطرية، زراعية واجتماعية ومحو أمية 7581 مواطنًا معظمهم من النساء بالتعاون مع هيئة تعليم الكبار، تطوير 24 حضانة وتوفير معاش تكافل وكرامة لعدد 12574 أسرة وإصدار 2405 بطاقات خدمات متكاملة لذوى الهمم إلى جانب تنظيم 112 دورة تدريبية وورشة عمل بهدف التوعية بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعى وتنظيم 54 دورة لمحو الأمية الرقمية استفاد منها 2330 مستفيدًا، كما قامت المحافظة بالتعاون مع صندوق مكافحة الإدمان والتعاطى بتنظيم 139 فعالية ما بين حملات لطرق الأبواب وحملات ميدانية للمصالح الحكومية والورش، المدارس، الحضانات، ندوات توعية استفاد منها 69700 مواطن وجار البدء فى حملة القرار قرارك لتوعية 120 ألف مواطن بخطورة المخدرات إلى جانب توفير6103 فرص عمل للشباب والفتيات.

وأوضح محافظ الغربية، أن عام 2021، شهد على أرض المحافظة، بدء توطين أهداف التنمية المستدامة ، وذلك من خلال تطبيق السبعة عشر هدفًا من الأهداف الأممية للتنمية المستدامة والتى اعتمدت عليها مصر فى إعداد خطة التنمية المستدامة 2030، والتى تهدف إلى تحسن جودة الحياة فى الوقت الحاضر بما لا يخل بحقوق الأجيال القادمة فى حياة أفضل ويعد ذلك دليل آخر على اهتمام الدولة بتوفير العيش الكريم للجيل الحالى والأجيال القادمة أيضًا، وفى هذا الصدد فقد قامت وزارة التخطيط بتحديد ٣٢ مؤشرًا لقياس مدى تحقق هدف من أهداف التنمية المستدامة فى كل محافظه من محافظات مصر ومقارنتها بالنسبة التى تحققت فى مصر وتحديد النسبة المستهدف أن تصل إليها المحافظة فى ٢٠٣٠.

وقال المحافظ: إن المحافظة قامت بإعداد خطة عمل تنفيذية بمشاركة كل الجهات المعنية للعمل على تحقيق النسب المستهدفة لكل مؤشر بحلول عام ٢٠٣٠، وهذا ما تدعمه الجمهورية الجديدة التى تخطط طبقًا لبيانات ومعلومات وتعمل من خلال خطط وبرامج لها مستهدفات وجداول زمنية للتنفيذ ومسئول عن التنفيذ ومؤشرات لنسب تنفيذ كل مؤشر وكذلك آليات للتنفيذ والمتابعة والتحسين حتى تحقق كل ما ترونه من إنجازات بل وتتطلع دائمًا إلى تحقيق المزيد.

وشهد ختام عام متابعة ميدانية من محافظ الغربية، لمشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» بقرية شبراملس، تضمنت قطاع التربية والتعليم، حيث متابعة أعمال الإنشاء الجديدة لمدرسة شبرا اليمن الثانوية والمكونة من ٩ فصول، حيث تم نهو أعمال البناء والتشطيب بنسبة ١٠٠٪  بتكلفة ٥.٤ مليون جنيه وجار تجهيزها، كما تفقد المحافظ مدرسة الشهيد أنور البهى عبية الإعدادية والتى تمت بها أعمال رفع كفاءة وتطوير بتكلفة ٢.١ مليون جنيه، ووصلت نسب نهو الأعمال بها إلى ١٠٠٪.

 

البحيرة 83 مشروعًا بـ 1.1 مليار جنيه توفر 2632 فرصة عمل

البحيرة - محمد البربرى

أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة أنه وعلى مدار سبع سنوات منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى رئاسة الجمهورية، لبناء الدولة الحديثة والقوية خارجيًا وداخليًا، ومصر تشهد مرحلة غير مسبوقة من التنمية والبناء وإقامة المشروعات القومية والاستثمارية التى تلبى جميع الاحتياجات بمختلف القطاعات والمرافق والجارى تنفيذها لصالح المواطن المصرى ورفعة شأنه.

 وأضاف محافظ البحيرة أننا نجنى الآن ثمار الاستقرار والتقدم بمشروعات عظيمة وعملاقة تتحقق يومًا بعد يوم على أرض الوطن بسواعد المصريين, مؤكدًا أن البحيرة شهدت طفرة تنموية فى شتى القطاعات والمجالات لتوفير حياة كريمة للمواطنين والعمل على تلبية احتياجاتهم وأن ما تم ضخه من استثمارات وتمويل ودعم للمحافظة لم يتحقق عبر عقود من الزمان وهو ما يؤكد أن الدولة تضع يدها بقوة لدفع العمل والتنمية على أرض البحيرة.

وأشار محافظ البحيرة أنه تم خلال عام 2021 فقط الموافقة من خلال اللجنة العليا للاستثمار على إنشاء 83 مشروعًا استثماريًا داخل وخارج المناطق الصناعية بتكلفة إجمالية مليار و150 مليونًا و583 ألفًا و692 جنيهًا يوفر 2633 فرصة عمل وتنوعت تلك المشروعات ما بين مشروعات صناعية وزراعية وخدمية وسياحية.