الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا
خواطر الخمسين (2)

خواطر الخمسين (2)

1- تعلمت ألا أضيع وقتى فى محاولة استكمال قراءة كتاب آراه  مملًا أو غير مفيد مثلما كنت أتوقع وتعلمت أن أفعل ذلك مع البشر أيضًا.



2- تعلمت ألا أتأثر بالدموع أو بالكلام الناعم المعسول, فالمواقف هى الدليل الوحيد على مدى الصدق أو الكذب وتعلمت أن أترك الدموع للتماسيح والنعومة للثعابين.

3- تعلمت أن الكلمة نور وبعض الكلمات قبور وأن الساكت عن الحق شيطان أخرس خاصة إذا طلب منه إبداء رأيه.

4- تعلمت أن الأمة تفسد إن توقفت عن «أضعف الإيمان» وهو تغيير المنكر بالقلب وتحولها إلى تسميته بمسميات أخرى لتعطى ضميرها غفوة أو إجازة للراحة هو بداية الخراب.

5- تعلمت ألا أحد يأتى فى موعده فلا يقام اجتماع أو لقاء فى الموعد المضروب ولا أرى أو أتوقع أى ندم أو اعتذار من المتأخرين.

6- تعلمت أنه بالرغم من التأخير المتوقع فى أى لقاء أحضره أن استمر ملتزمًا بالموعد حتى ولو جلست وحيدًا لمدة طويلة.

7- تعلمت أن الجميع خلق الله ويحق لهم منى المعاملة الحسنة مهما كان المنصب أو المكانة بل لا أزيد إن قلت إننى أبالغ فى المعاملة الحسنة لمن أقدر عليه ولا يقدر على أكثر ممن يقدر على ولا أقدر عليه.

8- تعلمت أن أمورًا كثيرة تحتاج إلى وقت محدد لإنجازها مهما حاولنا ضغط الوقت, فلا يمكن إحضار تسع سيدات يحملن لمدة شهر ونتوقع ميلاد طفل سليم.

9- تعلمت أن الحياة مراحل وفصول وإنه من عدم النضج محاولة العيش فى فصل بأسلوب فصل آخر وأن هذه المحاولات ستكلل بالفشل لا محالة.

10- تعلمت أن الضحك هو إكسير الحياة وأنه لا ضحك بدون سبب مادام صاحبه لايقع تحت تأثير المخدرات.