الثلاثاء 30 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الميتافيرس المظلم 1/2

الميتافيرس المظلم 1/2

يعلم المتخصصون وعدد لا بأس به من المستخدمين العاديين لشبكة الإنترنت وبخاصة مستخدمى مواقع الويب أن هذا الويب ليس وحدة واحدة بل يمكن تقسيمه إلى ثلاثة أقسام رئيسية أولها مواقع الويب التى نراها ويمكن استدعاؤها من خلال محركات البحث وهى التى يحلو للبعض تسميتها الويب المرئى Visual Web، أما القسم الثانى فيطلق عليه الويب العميق Deep Web وهو مواقع معروفة وظاهرة أيضًا ولكن لا يمكن لمحركات البحث فهرسة محتوياتها فهرسة كاملة ولكنها تستطيع أن تحصرها وتدل عليها وتقدمها للباحثين ضمن نتائج البحث والسبب فى عدم قدرة محركات البحث على فهرستها بصورة كامة يأتى ببساطة لأن تلك المواقع لا تتيح بعض أو كل محتوياتها للعامة، أى أنه يجب أن يتم الاشتراك فى تلك المواقع ومن خلال دفع قيمة للاشتراك الشهرى أو السنوى يتم تخصيص كلمة مرور وكلمة سر يستطيع المستخدم من خلالهما الدخول إلى محتوى تلك المواقع وهو المحتوى الذى لا تراه محركات البحث بالتفصيل كما سبق الإشارة.



أما القسم الثالث من أقسام الويب والذى يطلق عليه الويب المظلم Dark Web وهو الجزء المختفى تمامًا فلا تستطيع الوصول إليه من خلال محركات البحث أو من خلال متصفحات الإنترنت العادية بالإضافة إلى عدد آخر من خصائص السرية والغموض وصعوبة التتبع مثلما هو الحال فى الويب المرئى والعميق.

تشير الإحصائيات إلى أن الويب المرئى يشكل ما لا يزيد علي 4% من إجمالى المواقع فيما يشكل كل من الويب العميق والمظلم باقى النسبة (96%)، وبالرغم من عدم وجود إحصائيات دقيقة لحجم الويب المظلم إلا أن التقديرات تشير إلى أنه لا يزيد بأى حال من الأحوال عن نسبة الويب المرئى (4%).

أما عن الأنشطة التى تتم فى هذا الويب المظلم فهى تدل بصورة أو بأخرى عن سبب التسمية فلا يوجد أى نشاط بريء فى هذا القسم من أقسام الويب على الإطلاق، نجد فيه جميع أنواع التجارة غير المشروعة مثل تجارة الرقيق والمخدرات والسلاح والدعارة والشذوذ وكذا أيضًا المواقع الإباحية المحظورة فى الويب المرئى والعميق مثل الجنس مع الأطفال أو شبكات دعارة لنفس الغرض.

يشمل الويب المظلم أيضًا العديد من عمليات نقل الأموال باستخدام العملات المشفرة كما تستخدمه الجماعات الإرهابية فى تأمين اتصالاتها والتخطيط لما تقوم به من عمليات.

القائمة السوداء للويب المظلم طويلة ومرعبة وهو ما يطرح تساؤلًا عن شكل هذا الجزء عندما نأتى إلى تطبيق الميتافيرس. غدًا نكمل