الأربعاء 24 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
حكايات نادية الجندى وحسين فهمى وعلى بدرخان فى مهرجان جمعية الفيلم

حكايات نادية الجندى وحسين فهمى وعلى بدرخان فى مهرجان جمعية الفيلم

يستحق مهرجان جمعية الفيلم للسينما العريق الذى اختتم فعالياته دورته وتحمل رقم 47و48 بمسرح مركز الابداع الفنى بالأوبرا السبت الماضى ورئيسه ومؤسسه مدير التصوير محمودعبدالسميع شهادة تقدير من وزارة الثقافة والقائمين على السينما لتاريخه الكبير ودوره المهم بعد ختام جمع فيه كبار المبدعين فى مصر فى مقدمتهم المخرج على بدرخان ونادية الجندى وإلهام شاهين وبشرى ومدير التصوير سمير فرج والمخرجين محمد أبوسيف ود.أشرف أبوالنجا والمنتج احمد السبكى وكان فى استقبالهم الفنان الكبير حسين فهمى ضيف شرف المهرجان والذى أضاف له بريق خاص لقيمته الكبيرة وتاريخه العريض إلى جانب د.خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة د.إيناس عبد الدايم.



هذا المهرجان العريق والذى يعد أحد أقدم وأبرز مهرجانات السينما المصرية.. ويعتبر واحدًا من أهم المهرجانات المصرية وسبق من حيث الإقامة والانطلاق مهرجانى القاهرة الدولى والإسكندرية لدول البحر المتوسط.

 وتستند فعالياته على القيمة الفنية للأفلام المشاركة ويقوم بالتحكيم فيه نخبة من صناع السينما والنقاد البارزين.

دورة هذا العام استثنائية وثنائية الأبعاد حيث تجمع عامين فيه نظرًا لتأجيل دورة العام الماضى الأمر الذى دفع رئيسها إلى إقامة دورتين فى دورة واحدة لعامى 2021 و2022. واختيار أفضل الأفلام عن طريق تصويت أعضاء الجمعية على أفضل الأفلام التى عرضت خلال العامين الأخيرين.

المهرجان الذى ينطلق بدعم لوچستى من صندوق التنمية الثقافية ونقابة المهن السينمائية يعتمد على جهود مخلصة من رئيسه مدير التصوير محمود عبد السميع بمفرده ولا يمثل عبئا على وزارة الثقافة مثل باقى المهرجانات التى تنضال فى سبيل السبوبة والمصالح والتى يديره عواطلية وساقطين قيد فنى والذين يعتنقون منهج «اعزمنى واعزمك» على حساب الدولة ووزارة الثقافة، مستغلا رغبة الدولة المصرية فى نشر الفكر السينمائى للشباب العاشق للإبداع. 

أما جوائز وشهادات المهرجان للأفلام الأفضل فى عامى 2020 و2021، فقد ذهبت لـ أيمن مكرم عن فيلم يوم وليلة، عماد البهات عن فيلم صندوق الدنيا، المخرج محمد جمال العدل عن فيلم صاحب المقام، المخرج عثمان أبو لبن عن فيلم توأم روحى، المخرج أمير رمسيس عن فيلم حظر تجول، المخرج أحمد الجندى عن فيلم وقفة رجالة، المخرج أحمد علاء الديب عن فيلم العارف، المخرج شريف عرفة عن فيلم الإنس والنمس، المخرج محمد أمين عن فيلم 200 جنيه، المخرج بيتر ميمى عن فيلم موسى، والمخرج أحمد رشوان عن فيلم قابل للكسر والمخرج عمرو سلامة عن فيلم برا المنهج، المخرجة نادين خان عن فيلم أبو صدام.

أما أجمل لقطات المهرجان فهو وجود هذه التوليفة التى تجمع بين كبار النجوم وشباب المبدعين وهم الفائزين بالجوائز ما يؤكد تواصل الأجيال والإبداع فى مصر إلى جانب تكريم الرموز وهذا العام كرم المخرج الكبير حلمى رفلة لتاريخه الكبير وحضرت ابنته نادية رفلة خصيصًا من كندا لتسلم شهادة التقدير وتكريم المخرج محمود ذو الفقار والمخرج الكبير على بدرخان والنجمة نادية الجندى والأخيرين أضفوا طعما خاصا بحكايات وذكريات ومواقف من الزمن الجميل فى مهرجان يستحق الدعم فعلا وتكريم مؤسسه ورئيسه مدير التصوير محمود عبد السميع.