الثلاثاء 30 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الميتافيرس المظلم 2/2

الميتافيرس المظلم 2/2

لا يمكن أن نستبعد أن يتم تقسيم الميتافيرس إلى أقسام ثلاثة مثلما هو الحال مع شبكة الويب فنجد الميتافيرس المرئى والمظلم والعميق Deep Metaverse.



هذا التصور مطروح و بقوة بالرغم من أن البعض يؤكد أن الميتافيرس سيكون تحت سيطرة عدد من الشركات الكبرى وأنه مجرد امتداد لمواقع التواصل الاجتماعى الحالية ولكن بصورة ثلاثية الأبعاد حيث تعد مواقع التواصل الاجتماعى الحالية مجرد جزء من الإنترنت العميق على اعتبار أن جزءًا كبيرًا من محتوياتها لايمكن الوصول إليه إلا من خلال استخدام كلمة مرور وكلمة سر.

وفى الحقيقة وبالرغم من أن العبارة السابقة صحيحة إلا أنه وكما نشأت خدمة الويب بصورة علنية أول الأمر إلا أن تطوير بروتوكولات أخرى أمكن للمستخدمين من خلق هذا الجزء المظلم والعمل داخله بحرية تسمح بكافة الأنشطة غير المشروعة والتى تعاقب عليها كافة القوانين فإن أمرًا مشابهًا قد يحدث للميتافيرس المرئى فيحتوى على جزء مظلم أو يتم إنشاء ميتافيرس مظلم منفصل تماما عن الميتافيرس التقليدى والذى نتوقع أن يكون محوكمًا بصورة كبيرة تحقق التأمين والسلامة للمستخدمين وأنشطتهم وبياناتهم الشخصية وخلافه وهى أمور لايرغب فيها مرتادو الميتافيرس المظلم وعليه سيعملون على إنشاء منطقة تسمح لهم بالحرية التى اعتادوا عليها فى الويب المظلم.

فى هذه الحالة فإن أدوات الدخول إلى الميتافيرس المظلم ربما تكون نظارات خاصة وقفازات مختلفة عن التى سيتم استخدامها للتعامل مع الميتافيرس العادى، أما عن الأنشطة غير المشروعة التى سيتم تنفيذها فحدث ولا حرج.

ربما نجد انتشارًا للمخرات الرقمية بصورة أكثر خطورة من الشكل الحالى الذى يعتمد على الاستماع إلى موجات صوتية فقط، هنا قد يتطور الأمر إلى إضافة مؤثرات بصرية أيضا.

المواقع الإباحية المحظورة وأنشطة الدعارة ستتطور كما أن أنشطة الجماعات الإرهابية قد تتضمن تدريبات لاتقان استخدام الأسلحة وتركيب المتفجرات وخلافه.

تكمن المشكلة فى كيفية السيطرة على هذا الميتافيرس المظلم وهى إشكالية تلقى بظلالها على عالم الويب المظلم المستعصى على الاقتحام والتتبع بصورة كبيرة حاليًا وهى أمور تستوجب الانتباه وسرعة التحرك استباقا.