الأربعاء 24 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
سينما مهرجان المركز الكاثوليكى «جوه المنهج»

سينما مهرجان المركز الكاثوليكى «جوه المنهج»

[فى ختام مسك للدورة الـ70 لمهرجان المركز الكاثوليكى برئاسة الأب بطرس دانيال رسائل “لو تعلمون عظيمة “ أبرزها ان السينما المصرية بخير وقوتها الناعمة فاعلة ومنفعلة وقادرة على التأثير فى معركة الوعى التى تقودها القيادة المصرية باقتدار.



نجاح مهرجان المركز الكاثوليكى رسالة ضد التطرف يؤكد ان مصر وطن المبدعين. هذا المهرجان العريق الذى حافظ على هوية السينما المصرية على مدار 70 عاما بثوابته التى لا تتغير كما قال الكاتب الكبير محمد الغيظى فى كلمته التى ألقاها بعد استلام شهادة الإبداع الفنى لابنته الموهوبة فى المهرجان عن فيلمها “ريتسا”.

من أعظم مشاهد المهرجان تأثيرا مشهد تكريم الفنانة الكبيرة سميرة أحمد وحصولها على جائزة الريادة السينمائية لعطائها المتميز وأدوارها الفنية ذات القيمة الإنسانية على مدار تاريخها وباعتبارها من جيل الرواد ونجمة من زمن الفن الجميل.. الفنانة الكبيرة ضربت اسمى معانى الوفاء العظيم عندما اعتذرت عن التكريم فى افتتاح المهرجان لظروف تأثرها برحيل الفنان العملاق سمير صبرى والذى غيبه الموت عن حضور التكريم بعد اتفاقه مع الفنانة الكبيرة. سميرة تحدثت بعظمة وبحزن كبير عن رفيق مشوارها والصديق والزميل ونعته بكلمات صادقة ومؤثرة  وعظيمة بينما لم تتمالك نفسها عند عرض برومو له وانخرطت فى  البكاء.

ومن تكريم أكبر نجمة “الفنانة العملاقة سميرة أحمد” إلى تكريم أصغر فنان فى ختام المهرجان وهو “عمر شريف” بعد حصوله على شهادة الإبداع الفنى عن دوره فى فيلم “برا المنهج” ليتأكد أن مصر هى هبة المبدعين ونهر الابداع فيها لا يتوقف..

 وما بين تكريم سميرة وعمر توالت اللقطات الجميلة ووصلت الى الذروة بحصول النجمة المتمكنة “حنان مطاوع” على جائزة أفضل ممثلة فى المهرجان عن دورها فى فيلم “قابل للكسر” إخراج أحمد رشوان. هذه المشاهد التى لا تتكرر فاجأت النجمة “بشرى” الجميع - وهى عضو لجنة تحكيم افلام المهرجان- بتصويرها مراسم تسلم الجوائز بموبايلها الخاص وهى على خشبة قاعة النيل للآباء الفرنسيسكان العريقة..”بشرى” اضفت  لوقائع الختام حيوية كبيرة وجمالا خاصا  استكمالا لبصماتها اللامعة فى مهرجان الجونة السينمائى.

فى ختام مهرجان المركز الكاثوليكى حصلت الأفلام الخمسة المشاركة على جوائز متنوعة وهى أفلام  منتقاة بعناية وفقا لثوابت المهرجان الذى يفتح ذراعيه للأعمال التى تقدم رسائل اجتماعية وأخلاقية  مهمة  وتقوم بالتالى على الحفاظ على الهوية السينمائية المصرية وقيم المجتمع من باقة ضمت 28 فيلما عرضوا عام 2021 إلى جانب تكريم الأعمال الدرامية ونجومه ورموز الإعلام.

 ووفقا للجنة التحكيم التى ضمت المخرج على إدريس رئيسا وعضوية  إلهام شاهين وبشرى ود.أشرف محمد وأحمد سلامة والمونتيرة داليا الناصر ومدير التصوير أحمد عبدالعزيز والناقد الكبير مجدى الطيب حصل فيلم فيلم برا المنهج على جائزة احسن فيلم وفاز بطله ماجد الكدوانى على جائزة احسن ممثل وحصل مدير التصوير مارك عونى على جائزة احسن تصوير عن فيلم ريتسا  وجائزة احسن ممثل دور ثان لمحمد سلام عن فيلم “للإيجار” وجائزة احسن مخرج لعمرو سلامة عن فيلمه “برا المنهج” الذى كان الحصان الرابح فى الدورة الـ70 وحصوله على 6 جوائز متنوعة فى مهرجان يتسم بثوابت “جوه المنهج”.

مهرجان المركز الكاثوليكى كرم أيضا أسماء مهمة فى مقدمتها الفنان الكبير محمد صبحى والفنان القدير أحمد عبدالعزيز والمخرج الكبير مجدى أحمد على والفنانة الكبيرة إلهام شاهين والمطرب الكبير هانى شاكر والإعلامية القديرة د.درية شرف الدين. اما جوائز  الأعمال الدرامية فقد حصد ها النجمة منى زكى عن دورها فى مسلسل “لعبة نيوتن” و”أمينة خليل ومحمد ممدوح” عن دورهما فى مسلسل خلى بالك من زيزى..

كل التقدير لمدير المركز الكاثوليكى ورئيس المهرجان الأب بطرس دانيال ولجنته العليا التى تضم مجدى سامى وميشيل ماهر.