الإثنين 29 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الديناصور البولدوج

الديناصور البولدوج

خلال شهر يونيو الماضى تم الإعلان عن كشف أثرى مهم تم العثور عليه فى إحدى مناطق الواحات البحرية وهو عبارة عن هيكل عظمى كامل, الديناصور يعتقد أن عمره يرجع إلى ٩٨ مليون عام أى فى نهايات عصر الديناصورات بصفة عامة، ويبلغ طوله حوالى ٢٠ قدم - حوالى ستة أمتار- أى فى حجم أتوبيس مدرسى يتميز بأنه يسير على قدمين فقط, حيث إن الذراعين فى غاية القصر, كما أن أسنانه صغيرة ووجهه مضغوط مثل وجه الكلب من النوع بولدوج.



تأتى أهمية هذا الاكتشاف لعدة أسباب منها أن هذه هى المرة الأولى التى يتم فيها اكتشاف هيكل كامل لهذا النوع من الديناصورات بمصر، حيث إن هذا النوع تم اكتشافه من قبل فى مناطق بأوروبا، وهو ما يثير التساؤلات عن أسلوب انتقال تلك الكائنات وكذا أيضًا عن شكل جغرافية الأرض فى تلك العصور.

الديناصور المكتشف يتغذى على اللحوم بعكس بعض الأنواع الأخرى التى يكون غذاؤها العشب، وهو ما قد يفسر قدرة بعض الأنواع المختلفة على العيش معًا.

أما عن عمليات البحث عن الديناصورات فى مصر والتى يعتقد أنها كانت تسكن وادى النيل خاصة فى منطقتى بنى سويف والفيوم هذا بالإضافة إلى الواحات البحرية فإنها ترجع  ربما إلى أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، ولكن يظل أشهرها على الإطلاق تلك التى كانت منذ  مائة عام  مضت وتحديدًا فى عام ١٩٣٢، حينما تم اكتشاف الديناصور المسمى إيجيبتوصورس والذى تم نقله مع حفريات أخرى إلى متحف بمدينة ميونخ، ولكن للأسف تم تدميره أثناء القصف على المدينة إبان الحرب العالمية الثانية.

توالت بعد ذلك الاكتشافات خاصة فى السنوات العشر الأخيرة، حيث تم اكتشاف ثانى أكبر ديناصور مكتشف على مستوى العالم كله، كما تم التعرف على الديناصورات السبعة الأكثر انتشارًا واكتشافًا فى مصر والتى سكنت فى مناطق متعددة ربما أشهرها وأكثرها كثافة هى الواحات البحرية التى اكتشف فيها الديناصور الأخير. 

بالطبع سيعتبر الحديث عن أهمية تلك الاكتشافات وضرورة الترويج لها على المستويين العلمى والسياحى كلامًا معادًا ومكررًا. لكننى لا أستطيع أن امنع نفسى من الدهشة لعدم اهتمام رواد شبكات التواصل الاجتماعى بهذا الكشف المهم ربع اهتمامهم بالأخبار الزائفة التى تشير إلى أن سعر طقم ملاعق السنبلة قد يصل إلى ١٥٠ ألف جنيه... لا تعليق.