الخميس 4 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
سجادة الوفاء العظيم فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى

سجادة الوفاء العظيم فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى

على سجادة الوفاء العظيم فى سهرة قاهرية افتتح مهرجان القاهرة السينمائى الدولى قمته الـ 44 استكمالا للقمم التى تنظمها مصر بداية من قمة مناخ شرم الشيخ cop27 لإنقاذ كوكب الأرض ومن قبله القمة الاقتصادية› وأمس الأول القمة السينمائية التى تنتصر للإبداع والحياة، كما تعلن عن أنها دورة صديقة للبيئة استكمالا لرسالة مصر فى قمة المناخ برئاسة الفنان الكبير حسين فهمى برعاية د.نيفين الكيلانى، فالوفاء والإبداع والصدق كانوا عنوان الافتتاح والمانشت الأبرز وبالبنط العريض من لقطة تكريم سمير صبرى مرورا بتكريم المخرجة كاملة أبو ذكرى والمخرج المجرى الكبير «بيلا تارا» حتى تكريم الفنانة الكبيرة لبلبة التى سجلت أعلى درجات الوفاء لمن ساندها وأبرزهم والدتها.



بدأت وقائع الوفاء العظيم بـ5 دقائق فى حب «سمير صبرى» الغائب الحاضر حشدت فيها إدارة المهرجان فى فيلم استعراضى غنائى راقص لقطات من أفلامه واستعراضاته ومواهبه التى لا تعد ولا تحصى.. لقطات جمعت أهم مشاهده فى السينما وتأثيره الاستعراضى ‹فقد كان «سمير» يعانى تجاهل تاريخه السينمائى واختزال نجوميته فى الإعلام والتوك شو، وهذه الدورة ردت اعتباره كأحد أبرز المؤسسين للمهرجان الدولى وأهم المساهمين فى نجاحه على مدار الـ 43 عاما الماضية، وقد كرمه «حفظى» فى العام قبل الماضى على دوره فى اثراء المهرجان إعلاميا وفى الدورة الـ 43 ساهم فى تكريم زميلة المشوار «نيللى» بفقرة ساحرة، بينما فى هذه الدورة كان الفيلم التسجيلى القصير عن إبداعاته السينمائية وأغنياته المبهجة، وقام حسين فهمى وكان آخر من زاره بعد عودته من مهرجان كان وآخر من رد اعتباره فى لحظات مؤثرة وصادقة من النجم الكبير الذى كشف بعض ملامح العلاقة الإنسانية التى ربطت بينهما خارج دوائر الأضواء، واستكمل رسائل الحب لكل من ساهم فى دعم المهرجان بداية من بنك مصر الراعى الرسمى للمهرجان ومؤسسه الأول طلعت حرب المساهم الأكبر فى إحداث نقلة بإنشاء استديو مصر وقناة dmc الناقل الحصرى وباقى الرعاة والجنود المجهولين رجال الأعمال الذين لا يبخلون عن دعم المهرجان ماليا من دون الجهر بالدعم والمساندة، بينما تخلل كلمات الشكر التحدث عن سحر السينما وانجازات نجوم زمن الفن الجميل والذى كان رئيس المهرجان واحدا منهم، وينسب له تواضعه العظيم أثناء فقرات الحفل رغم وجوده كطرف مؤثر فيها وخصوصا فى فيلم «سمير صبرى» التسجيلى أو الفيلم القصير عن المخرج الراحل على عبد الخالق بعد ترميم فيلمه «أغنية على الممر» رغم انه كان من أبرز نجوم فيلم العار ولكنه لم يظهر فيه› وتواصلت مشاهد الوفاء فى لقطات الفنان هشام سليم آخر الراحلين.

ولأن الوفاء لا يتجزأ وليس حكرا على الجيل القديم فإن المهرجان استكمل هذا الشريط فى تكريم المخرجة كاملة أبوذكرى ومنحها جائزة فاتن حمامة على مشوارها المشرف والموثر التى بدورها قدمت الشكر لكل من ساندها حتى وقفت على مسرح دار الأوبرا للتكريم من أساتذتها وحتى اسرتها الصغيرة واسرتها الكبيرة المتمثلة فى والدها ووالدتها وقالت كاملة: أشكر كل من علمنى من أحمد زكى وعاطف الطيب ومحمد خان ونور الشريف.

واختتمت وقائع الوفاء العظيم بفقرة تكريم الفنانة الكبيرة لبلبة التى تواكب مع عيد ميلادها واتسمت فقرة التكريم وتسليمها جائزة إبداع العمر التى تستحقها بالوفاء الكبير لوالدتها التى تحققت بشاراتها بتكريم ابنتها.وقال حسين فهمى ان تكريم الفنانة الكبيرة لبلبة وحصولها على جائزة «الهرم الذهبى لإنجاز العمر»، لإنها من الفنانات المتميزات منذ الصغر، وقدمت العديد من الأعمال التى ما زالت راسخة فى ذهن الجمهور، ولهذا فهى تستحق التكريم لأنها ما زالت تعطى للفن حتى وقتنا هذا.

بينما قالت الفنانة الكبيرة لبلبة على المسرح، إنها حلمت كثيرًا بتكريمها من مهرجان القاهرة السينمائى الدولي، لأن والدتها كانت تتمنى أن تحصد جائزة من القاهرة السينمائي، وتحقق حلمها ولهذا فهى تهدى الجائزة الرفيعة لها.. ومن اروع مشاهد الافتتاح التى جاءت فى تكريم لبلبة عندما وقف الحضور يغنى لها بتلقائية سنة حلوة يانونيا فى مشهد جميل يلخص حب الجميع لفنانة اعتادت العطاء منذ نعومة أظافرها وحتى الآن وتتمتع بقلب ابيض الذى هو سر بقائها واستمرارها.

ومن اللقطات الجميلة التى حملت عنوان «الوفاء العظيم» توجية ادارة المهرجان لنجوم من جميع الاعمار وهو ما افتقدته الدورات الماضية، وفى مقدمتهم الفنانة الكبيرة لبنى عبد العزيز والفنانة الكبيرة سميرة أحمد والنجمة نبيلة عبيد والفنانة صفية العمرى مرورا بيسرا وليلى علوى وإلهام شاهين وانوشكا وحتى جيل خالد النبوى ونيللى كريم مع حضور صفوة من النجوم وكبار المنتجين، فى مقدمتهم محمد العدل واخر عنقود المواهب المواهب الشابة رنا رئيس، والجميل أن الفنانة بشرى تفرغت للبث المباشر للحفل من هاتفها الخاص بحب كبير.

واللافت أن الفنانة هند عاكف حضرت بزى خاص مطبوع عليه صور كبار النجوم المؤثرين فى تاريخ السينما لتشطب على قسوة بعض الصغار فى إدارة المهرجان من عدم توجيه دعوة لهم.

مشاهد سجادة الوفاء العظيم فى فقرات حفل الافتتاح لم تمنع نجوم الفن من الاستعراض على «الريد كاربت» أو السجادة الحمراء وبرزت فى هذا الإطار الفنانة اللبنانية دومنيك حورانى ‹والفنانة مادلين طبر.وشهد مهرجان القاهرة السينمائي، حضور عدد كبير من النجوم من بينهم يسرا وليلى علوى ومحمود حميدة ومصطفى فهمى ومنه شلبى وأحمد عبدالعزيز ووفاء عامر والفنان والمنتج عاطف عبد اللطيف والمنتج محمد العدل والفنان أحمد الفيشاوى، وكريم فهمى، وزوجته، وشيرى عادل وزوجها طارق صبرى فى أول ظهور لهما بعد الزواج وغيرهم من النجوم.

جائزة أفضل فيلم عربى: وتضم لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم عربي، كلا من: الممثل أحمد مجدى (مصر)، المبرمجة دوروتا لِخ (بولندا)، الممثلة نور (لبنان). ومسابقة آفاق السينما العربية:

ويشارك فى لجنة تحكيمها كل من: الممثل ميشيل كمون (لبنان)، المنتجة مفيدة فضيلة (تونس)، مصممة الملابس ريم العدل (مصر). أما مسابقة الأفلام القصيرة فيترأسها المخرج الإيطالى مايكل أنجلو فرامّارتينو لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، وتضم فى عضويتها كلا من: المنتج والسيناريست والمخرج أحمد عامر (مصر)، الممثلة ريم تركى (فرنسا /تونس).

■ ■

مهرجان القاهرة السينمائى الدولى هو الاكبر وهو أحد أعرق المهرجانات فى العالم العربى وإفريقيا والأكثر انتظاما، واستقرارا وينفرد بأنه المهرجان الوحيد فى المنطقة العربية والإفريقية المسجل فى الاتحاد الدولى للمنتجين فى بروكسل «FIAPF».

وتقام فعاليات المهرجان خلال الفترة من 13 إلى 22 من نوفمبر الجارى 2022 ويمثل احد القمم التى اقامتها مصر فى الفترة الاخيرة من المؤتمر الاقتصادى الى قمة المناخ،لتؤكد أم الدنيا والجمهورية الجديدة أنها وطن الأمن والأمان فى الشرق الأوسط «أمس واليوم وغدا».