الإثنين 29 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
إحصائيات كأس العالم

إحصائيات كأس العالم

خلال هذه الأيام تعقد بطولة كأس العالم لكرة القدم رقم 22، وقبل أن تنتهى تلك البطولة ونهنئ الفريق الفائز بالكأس، دعونا نلقى نظرة على بعض الإحصائيات التى تم رصدها وذلك منذ الدورة الأولى عام 1930 التى عقدت فى أوروجواى وحتى الدورة العشرين والتى عقدت عام 2018 فى روسيا، وقبل أن نبدأ فى سرد بعض الأرقام تجدر الإشارة إلى أن البطولة التى ستعقد عام 2030 ستكون البطولة رقم 24 وستكون هذه السنة هى المتممة لمائة عام منذ بدء البطولة، كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن البطولة قد توقفت لدورتين متتاليتين عامى 1942 و1946 لظروف الحرب العالمية الثانية حتى تم استئنافها مرة أخرى عام 1950 بالبرازيل.



أما عن أكثر الدول مشاركة فى البطولة يأتى على رأسها البرازيل التى شاركت فى كل الدورات يليها ألمانيا ثم إيطاليا ثم الأرجنتين ثم المكسيك ثم إسبانيا ثم فرنسا ثم المملكة المتحدة، ولا توجد دولة شاركت فى كل الدورات بخلاف البرازيل.

أما عن الدول التى فازت بالكأس فيبلغ عددهم سبع دول فقط وهى البرازيل خمس مرات يليها ألمانيا أربع مرات ثم إيطاليا أربع مرات أيضًا ثم الأرجنتين وفرنسا والأوروجواى حيث فازت كل دولة منهم مرتين ثم يلى ذلك المملكة المتحدة وإسبانيا بواقع مرة لكلٍ منهما. أما عن المركز الثانى فتأتى ألمانيا فى المركز الأول أربع مرات يليها هولندا والأرجنتين بواقع ثلاث مرات ثم البرازيل وإيطاليا والتشيك والمجر بواقع مرتين يليهم كل من فرنسا والسويد وكرواتيا بواقع مرة واحدة، أما بالنسبة للمركز الثالث فتأتى ألمانيا فى المركز الأول بواقع أربع مرات يليها كل من البرازيل وفرنسا والسويد وبولندا بواقع مرتين ثم كل من إيطاليا وهولندا وكرواتيا والنمسا وبلجيكا وتشيلى والبرتغال وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية بواقع مرة واحدة فقط لكلٍ منهم.

أما عن عدد الفرق المشاركة فقد تدرج من 13 فريقًا فى الدورة الأولى إلى 16 فريقًا فى الدورة الثانية ثم 15 فريقًا فى الدورة الثالثة ثم عاد ليكون 16 فريقًا بداية من الدورة الرابعة وحتى عام 1982 حيث وصل إلى 24 فريقًا واستمر كذلك حتى عام 1998 حيث وصل إلى 32 فريقًا وذلك حتى الآن.

أما عن إجمالى عدد الأهداف فى البطولة فإن أقل رقم هو 70 هدفًا تم تسجيلها فى أول دورة عام 1930 وكان أعلى رقم تم تسجيله هو 171 هدفًا فى كلٍ من عام 1998 وعام 2014. أما أكثر خمسة هدافين فى كل البطولات فيأتى على رأسهم الألمانى ميروسلاف كلوز بـ16 هدفًا يليه رونالدو البرازيلى بـ15 هدفًا ثم مولر الألمانى بـ14 هدفًا ثم جوست فونتين الفرنسى بـ13 هدفًا أحرزهم جميعا فى بطولة واحدة عام 1958 يليه بيليه البرازيلى بـ12 هدفًا.

ومازلنا فى انتظار انتهاء البطولة الحالية لإعادة تعديل تلك الإٍحصائيات مرة أخرى، ولن تكون الأخيرة.