الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا
حدث خطأ ما

حدث خطأ ما

من أفرع العلوم الحديثة المهمة ذلك الفرع المعنى بالتفاعل بين الإنسان والآلة والمسمى Human Computer Interaction (HCI) وهو الذى يركز على جعل هذا التفاعل إيجابيًا وفعالاً.



أبسط صورة كانت الاستماع إلى صوت متقطع للدلالة على أن الهاتف الأرضى سليم وجاهز للاتصال - حرارة - بالطبع ربما لم يقم عدد لا بأس به من الأجيال القديمة بخوض تجربة الاتصال الأرضى، أتذكر كيف كنا نقضى دقائق وربما ساعات فى رجاء واستجداء لسماع هذا الصوت حتى نتمكن من الاتصال.

أحد الاصدقاء يحكى لى كيف كانت تجربته الأولى مع الهاتف المحمول، وضعه على أذنه ولما لم يسمع صوت الحرارة، عاد إلى البائع شاكيًا من أن الهاتف لا يعمل، تم حاليًا استبدال هذا الصوت برسم يوضح قوة الشبكة ووجودها من عدمه، أنه تطور هذا العلم مع تطور الأجهزة.

ماكينة سحب المال والمنتشرة فى الشوارع ATM تقوم بشىء مماثل حيث تصدر نغمات كلما ضغط المستخدم على أى زر فيها، كما تصدر نغمات أخرى عند قيامها باحتساب المبلغ المطلوب ونغمات أخرى عند انتهاء المهمة تطالب فيه المستخدم بسحب الكارت وأخذ النقود والذهاب فى سلام.

الأمثلة كثيرة ومتعددة، تخيل عدم وجود تلك الإشارات البسيطة، كيف لنا أن نعرف أن الآلة تستجيب، أمر مشابه يحدث فى البرامج والمواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية وهى التي يطلق عليها تعبير «رسائل التحذير أو الانتباه»، فعند قيام المستخدم بمحاولة إدخال كلمتى المرور والسر ويكون إحداهما خطأ، فإن التطبيق يخبره بذلك، أو فى حالة الدخول على موقع إلكترونى أو منصة ولا تتم كتابة عنوانها صحيحًا فإن رسالة مشابهة تظهر فورًا.

حتى فى تطبيقات مشاهدة الأفلام أو الاستماع إلى الأغانى نجد رقمًا يدل على طول المقطع وعلامة تتحرك تدل على كم من المحتوى قد تمت مشاهدته أو الاستماع إليه، يذكرنى هذا بالنظر إلى حجم شرائط الكاسيت أو الفيديو أثناء عملها لكى نعرف كم تبقى من الوقت تقريبًا قبل انتهاء الوجه.

وعلى الرغم من التطور الحادث فى هذا العلم فإن مسئولية كبيرة تقع على المبرمج Programmer والشخص القائم باختبار سلامة التطبيق tester للتأكد من وضوح الرسائل الصادرة وإنها مناسبة للمستخدم.

منذ عدة أيام حاولت تغيير كلمة السر فى إحدى المنصات ولم أتمكن من ذلك لأن المنصة استمرت فى إظهار رسالة مبهمة تقول إنه «حدث خطا ما»، هل تستطيع عزيزى القارئ أن تساعدنى فى اكتشاف ما هو هذا الخطأ لأننى أشك أن المبرمج نفسه لا يعلم والشخص القائم بالاختبار كان مصابًا بنزلة برد شديدة يوم إقرار صلاحية هذه المنصة.