الأحد 28 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
هل الذكاء الاصطناعى للكبار فقط؟

هل الذكاء الاصطناعى للكبار فقط؟

سؤال يتردد كثيرًا فى الآونة الأخيرة،هل الذكاء الاصطناعى آمن للأطفال أم أن فى الأمر خطورة عليهم،توجهت بالسؤال إلى أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعى لأتعرف على إاجابته فكانت كما يلى:



«يعتمد ما إذا كان استخدام الأطفال لتطبيقات الدردشة بالذكاء الاصطناعى آمنًا أم لا على عدد من العوامل، بما فى ذلك التطبيق المحدد، وعُمر الطفل ومستوى نضجه، وإشراف الوالدين.

تتضمن بعض المخاطر المحتملة للأطفال الذين يستخدمون تطبيقات الدردشة بالذكاء الاصطناعى ما يلى:

التعرض لمحتوى غير لائق: يمكن استخدام تطبيقات الدردشة بالذكاء الاصطناعى لمشاركة مجموعة واسعة من المحتوى، بما فى ذلك بعض المحتوى الذى قد يكون غير مناسب للأطفال. يمكن أن يشمل ذلك لغة فاضحة أو عنفًا أو محتوى جنسيًا.

التنمر الإلكترونى: يمكن استخدام تطبيقات الدردشة بالذكاء الاصطناعى للتسلط على المستخدمين الآخرين أو مضايقتهم. يمكن أن يشمل ذلك إرسال رسائل لئيمة أو تهديدية أو نشر شائعات.

جمع البيانات: غالبًا ما تجمع تطبيقات الدردشة بالذكاء الاصطناعى بيانات حول مستخدميها، بما فى ذلك المعلومات الشخصية والمحادثات. يمكن استخدام هذه البيانات لتتبع المستخدمين، أو استهدافهم بالإعلانات، أو حتى التعرف عليهم فى الحياة الواقعية. يمكن للوالدين المساعدة فى التخفيف من هذه المخاطر من خلال:

التحدث إلى أطفالهم حول مخاطر استخدام تطبيقات الدردشة بالذكاء الاصطناعى، كما يجب مراقبة استخدام أطفالهم لتطبيقات الدردشة بالذكاء الاصطناعى من خلال التحقق بانتظام من سجلات الدردشة الخاصة بأطفالهم ورسائلهم للتأكد من عدم تعرضهم لمحتوى غير لائق أو تعرضهم للتنمر، كما يجب أيضًا السماح لأطفالهم فقط باستخدام تطبيقات الدردشة بالذكاء الاصطناعى التى تتمتع بميزات قوية للخصوصية والأمان والتى تستخدم تشفيرًا قويًا لحماية بيانات أطفالهم.

بشكل عام، يمكن أن تكون تطبيقات الدردشة بالذكاء الاصطناعى أداة ممتعة وتعليمية للأطفال، ولكن من المهم أن يكون الآباء على دراية بالمخاطر المحتملة واتخاذ خطوات للتخفيف منها.

فيما يلى بعض النصائح الإضافية للآباء الذين يفكرون فى السماح لأطفالهم باستخدام تطبيقات الدردشة بالذكاء الاصطناعى:

اختر تطبيقًا مصممًا للأطفال وغالبًا ما تحتوى هذه التطبيقات على ميزات تحمى خصوصية الأطفال وسلامتهم.

قم أيضًا بوضع قيود على مقدار الوقت الذى يمكن لطفلك أن يقضيه فى استخدام التطبيق وقم أيضًا بالتحدث إلى طفلك حول ما يفعله فى التطبيق. تأكد من أنك تعرف مع من يتحدث طفلك وما الذى يتحدث عنه.

احذر من علامات التنمر الإلكترونى. إذا كان طفلك يتعرض للتنمر على أحد تطبيقات الدردشة بالذكاء الاصطناعى، فتحدث معه حول هذا الأمر وأبلغ مطورى التطبيق عن التنمر. باتباع هذه النصائح، يمكنك المساعدة فى ضمان تمتع طفلك بتجربة آمنة وإيجابية باستخدام تطبيقات الدردشة بالذكاء الاصطناعى.»