الأحد 28 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
خبر وتعليق

خبر وتعليق

أخبار الذكاء الاصطناعى وتطوراته المتسارعة تملأ الصفحات الالكترونية لوكالات الأنباء والمواقع المتخصصة ولا تتوقف اشعارات المزيد منها على الهاتف المحمول من خلال البرامج المتخصصة فى انتقاء الأخبار وارسالها وهنا وجدت أن الحديث عن كل خبر من تلك الأخبار قد يستغرق مقالا كاملا ويؤخر وصول آخر الأنباء إلى القراء فوجدت أنه من الأنسب ان أقوم بالإشارة إلى أهم تلك الأخبار والتعليق السريع عليها كما يلى:



الخبر: سام التمان المدير التنفيذى لشركة OpenAi المنتجة لتطبيق المحادثة الشهير ChatGPT يقول إنه متفائل بشأن التنسيق الدولى بخصوص الذكاء الاصطناعى.

التعليق: يأتى هذا التفاؤل بعد زيادة الوعى بالذكاء الاصطناعى وتطبيقاته وإعلان الاتحاد الأوروبى عن قرب انتهاء اعداد مقترح تشريع لتنظيم تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعى وكذا أيضا التصريحات الصادرة من عدد من الدول بذات الشأن ومنها الولايات المتحدة الأمريكية.

الخبر: وكالة أمن المعلومات التابعة للاتحاد الأوروبى تضع مجموعة من الاحتياجات البحثية لتطوير المنظومات الدفاعية باستخدام الذكاء الاصطناعى.

التعليق: من المهم جدا تحديد الفجوات والمناطق التى تحتاج إلى المزيد من البحث والدراسة والتطوير فى مجال استخدام الذكاء الاصطناعى لتطوير منظومات الدفاع السيبرانى ودراسة سلوك القائمين بالهجمات السيبرانية على الأنظمة المختلفة.

الخبر: رئيس وزراء إنجلترا يحث شركات التكنولوجيا الكبرى على اقتناص الفرص المتاحة فى مجال الذكاء الاصطناعى.

التعليق: يشير الى ضرورة تضافر الجهود الحكومية مع الشركات العاملة لكى تتبوأ بلاده مكانة متقدمة ومتميزة فى مجال الذكاء الاصطناعى مع دعم حكومى يصل إلى 100 مليون جنيه استرلينى للمعامل المتخصصة فى هذا المجال، يأتى التصريح قبل اشهر قليلة من عقد أول مؤتمر عالمى لمناقشة القضايا المرتبطة بالذكاء الاصطناعى فى المملكة المتحدة وتحديدا فى الخريف القادم.

الخبر: مكتب التحقيقات الفيدرالية يحذر من انتشار استخدام الذكاء الاصطناعى فى فبركة الصور بتقنية التزييف العميق لأغراض الابتزاز الجنسى.

التعليق: زادت حالات الابتزاز الجنسى بهذه الطريقة بنسبة 322% فى 2023 مقارنة بالعام الماضى من خلال استخدام تقنيات التزييف العميق لإنتاج صور ومقاطع مصورة فاضحة بتركيب صور لأشخاص أبرياء وابتزازهم وتهديدهم بنشرها عبر الشبكات المختلفة.

تعليق: كانت تلك أهم الأخبار المنشورة عن الذكاء الاصطناعى آخر 7 ساعات منذ وقت كتابة المقال.