الأحد 28 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
قالوا عن التواصل الاجتماعى

قالوا عن التواصل الاجتماعى

أثناء التجول عبر المواقع الإلكترونية وجدت مقالًا منشورًا لأحد خبراء التسويق لإحدى الشركات الكبرى العاملة فى مجال الحوسبة السحابية يدعى ماثيو روز جمع فيه عشر مقولات لعدد من الكتاب والمتخصصين فى مجال التحول الرقمى وشبكات التواصل الاجتماعى تتحدث عن وجهة نظرهم وكيف يرون تلك التطبيقات التى غيرت كثيرا فى أنماط التفاعل البشرى بصورة لا اعتقد أن وسيلة أو أداة قد فعلت كل هذا التأثير من قبل، ليس على المستوى الاجتماعى فقط مثلما قد يوحى الاسم ولكن على جميع الأصعدة الأخرى السياسية والاقتصادية والثقافية وصولا الى تاثيراتها النفسية والعصبية وما احدثته من تغيير فى الأفكار والمعتقدات والسلوكيات أيضا فإلى أهم تلك الأقوال:



1- إنه حوار وليس مونولوج، بعض الناس لا يفهمون ذلك. وسائل التواصل الاجتماعى أشبه كثيرا بالهاتف وليس التلفاز».

2- «لا يُعتبر الكثير من نجوم وسائل التواصل الاجتماعى نجومًا حقيقيين فالنجومية أمر لايزال مختلفا كثيرا وذلك بالرغم من حجم العمل الذى يتطلبه تحرير مقطع فيديو وتحميله كل يوم وتوثيق حياتهم  بهذه الطريقة».

3- «وسائل التواصل الاجتماعى ليست مجرد نشاط معتاد. إنه استثمار للوقت والموارد ثمينة. أحِط نفسك بأشخاص لا يدعمونك ويبقون معك فحسب، بل يطلعونك على طرق لتساعدك على ان تكون ناجحا ومفيدا».

4- «أن تكون مشهورًا على شبكات التواصل الاجتماعى هو فى الأساس نفس الشيء مثل كونك ثريًا فى لعبة المونوبولى أو بنك السعادة».

5- «لست بحاجة إلى شركة أو وكالة تسويق للعلامة التجارية الخاصة لكى تسوق لنفسك، يمكنك القيام بذلك بنفسك. يمكنك تحديد هويتك من خلال  انتقاء متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعى».

6- «عندما أسمع الناس يتجادلون حول العائد على الاستثمار لوسائل التواصل الاجتماعى، هذا يجعلنى أتذكر سبب فشل العديد من الشركات. معظم الشركات لا تمتلك نفسا طويلا ولا خطة طويلة الأجل . إنهم ليسوا قلقين بشأن القيمة المستدامة ولا يسعون إلى الاحتفاظ بها. إنهم قلقون بشأن الأهداف قصيرة المدى فقط».

7- «لا تستخدم وسائل التواصل الاجتماعى لإثارة إعجاب الناس؛ استخدمها للتأثير عليهم وترك اثر إيجابى لا ينسى».

8- «الفيسبوك هى منصة استكشافية هدفها الأساسى هو إسعاد الجمهور. لذلك، لن تحصل على عائد على  الاستثمار فيها إلا إذا أنشأت محتوى عالى الجودة لجمهورك».

9- «يعد التواجد الكبير على وسائل التواصل الاجتماعى أمرًا مهمًا لأنه أحد الطرق المهمة  للتسويق الفعال من حيث التكلفة. كل شىء آخر ينطوى على تكلفة كبيرة. ولكن شبكات التواصل الاجتماعى تمكن الشركات الصغيرة من تحقيق فوائد كبيرة بتكلفة محدودة».

10- «بدلًا من الشعور بالإحباط عندما لا يحصل منشور متميز لك على اعجابات كثيرة، انتبه إلى التأثير الذى تتركه فى الآخرين عندما تقابلهم وجها لوجه، ولا تقلق كثيرًا بشأن الإحصائيات السطحية».