الأحد 28 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
كلمة ورد غطاها

كلمة ورد غطاها

تعبير «كلمة ورد غطاها» يشير إلى أسلوب صياغة المحتوى بأقل عدد ممكن من الكلمات الدالة على المعنى بدون أى إسهاب أو إطالة، وهذا التعبير القديم عادة ما نستخدمه عند الإشارة إلى المحادثات وهو يبدأ من الرد بكلمة واحدة فقط وصولًا إلى عدد قليل من الكلمات التى لا تزيد على سطر أو سطرين بأى حال من الأحوال.



انتقل هذا الأسلوب إلى شبكات التواصل الاجتماعى أيضًا فأصبح هو الأسلوب الأمثل لإيصال الرسالة سواء من خلال الكتابة أو حتى من خلال المقاطع المصورة القصيرة جدًا، ففى هذا العصر الذى تنتقل فيه المعلومات بسرعة الإلكترون بين أطراف الأرض لم يعد فى الوقت متسع للمستخدمين لكى يستغرقوا فى القراءة أو المشاهدة لمدد طويلة، فتدفق الأخبار والمنشورات أصبح مهولًا ومع هذا الكم الكبير أصبح الاختصار والاختزال هو سيد الموقف.

استتبع هذا أيضًا استخدام الوسائط المتعددة الجذابة للفت الانتباه فإذا اتفقنا على ألا يزيد أى منشور على سطرين أو ثلاثة فإن حجم الفونت المستخدم وألوان الحروف والخلفية تلعب دورًا كبيرًا ويا حبذا إذا اقترن ذلك بصورة ملفتة وهذه أمور يلمسها كل المستخدمين ما يجعلهم يلجأون إلى الاختصار والإبهار قدر الإمكان.

الإحصائيات تقول:إن المستخدمين لشبكات التواصل الاجتماعى يفضلون مشاهدة الفيديوهات بنسة 81% يليها الصور الثابتة بنسبة 66% يليها المنشورات المكتوبة بنسبة 31%.

وعليه فلكى تزيد من نسب مشاهدة مقاطع الفيديو يجب أن تختار عنوانًا جذابًا ومختصرًا أيضًا أى لا يزيد طوله على 60 حرفًا كما يجب الاهتمام بالصورة المصغرة Thumbnail التى تظهر قبل تشغيل المقطع لتكون معبرة وجاذبة وألا يزيد طول مقطع الفيديو نفسه عن 90 ثانية أى دقيقة ونصف الدقيقة وأن تعتنى اعتناءً خاصًا بأول ثلاث ثوانٍ من الفيديو لتحتوى على عبارة جاذبة أو مشهد ملفت وهذا ربما يكون أحد أهم عوامل وأسباب نجاح تطبيق التيك توك.

أما بالنسبة للمنشورات المكتوبة فكما قلنا فإنه كلما كان المنشور قصيرًا ومختصرًا كلما كان أكثر جاذبية للمستخدمين لكى يطلعوا عليه ويتفاعلون معه مقارنة بالمنشورات الطويلة هذا بالإضافة إلى أهمية إضافة هاشتاج أو أكثر يعبر عن الموضوع محل النشر ولا يجب أن ننسى أن كثرة النشر اليومى يقلل من احتمالية الظهور والمشاركة وأن العدد الأنسب هو منشور واحد أو منشورين يوميًا على أكثر تقدير.

من الأمور المهمة أيضًا والتى تنطبق على كل أنواع المنشورات هو توقيت النشر والذى يختلف من مجتمع لآخر ومن يوم لآخر على مدار الأسبوع فأيام الإجازات تختلف عن أيام العمل والشتاء يختلف عن فصل الصيف وهكذا.