الأحد 28 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الذكاء الاصطناعى والتفاحة

الذكاء الاصطناعى والتفاحة

الجمعة 22 سبتمبر أصدرت شركة ابل النسخة الأحدث من هاتفها الذكى بأسعار تتراوح بين 800 دولار و1100 دولار اعتمادًا على المواصفات الفنية للجهاز، بالطبع هذا السعر سيختلف كثيرًا عند الانتقال من بلد لآخر وما يتم تحميله على السعر من ضرائب وربح للتجار وخلافه وهو ما يجعل سعر النسخة الأكبر يصل إلى 95 ألف جنيه تقريبًا وهنا يعود السؤال التقليدى إلى الظهور على السطح وهو: «لماذا هذا السعر وما سر إقبال المستخدمين على شرائه؟».



وفى الحقيقة أنه يوجد بعض الإجابات الجاهزة والمكررة منها أن الشركة توفر أعلى درجة حماية من الهجمات السيبرانية والاختراق وأن الجهاز هو الأعلى استقرارًا وكفاءة فى العمل بأقل نسبة أعطال فيما يرى البعض الآخر أن الأمر لا يعدو أكثر من وجاهة اجتماعية واستعراض ومحاولة للتميز عن باقى المستخدمين.

وبين كل تلك الإجابات حاولت أن أجد إجابة من خلال التوجة بنفس السؤال إلى أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعى قائلا: «لماذا يقدم المستخدمون على شراء مثل تلك الأجهزة غالية الثمن مقارنة بأنواع أخرى خاصة أن المواصفات الفنية متساوية أو أحيانًا تكون أقل من المواصفات الفنية للأجهزة الأرخص وكانت الإجابة كما يلى:

«هناك عدد من الأسباب التى تدفع الأشخاص إلى شراء تلك الأجهزة باهظة الثمن على الرغم من أنه يمكنهم شراء هواتف أرخص بنفس المواصفات أو حتى أفضل منها، تشمل بعض الأسباب الأكثر شيوعًا ما يلى:

1- الولاء للعلامة التجارية: تتمتع شركة ابل بمتابعة قوية جدًا لعلامتها التجارية، والعديد من الأشخاص مخلصون للعلامة التجارية ومنتجاتها.

2- النظام البيئى: إذا كنت تمتلك بالفعل منتجات ابل أخرى، فيمكن لجهاز الهاتف أن  يتكامل بسلاسة مع تلك الأجهزة. يمكن أن تكون هذه ميزة مريحة وقيمة للغاية لبعض المستخدمين.

3- نظام التشغيل: iOS هو نظام تشغيل الأجهزة المحمولة من شركة ابل، وهو معروف بأنه سهل الاستخدام وموثوق، حيث يفضل العديد من الأشخاص نظام التشغيل iOS على نظام Android، حتى لو كان أكثر تكلفة.

4- جودة الأجهزة: من المعروف عمومًا أن تلك الأجهزة تحتوى على مكونات عالية الجودة. وهذا يعنى أنها جيدة التصميم ومتينة، وغالبًا ما تتمتع بأداء أفضل من الهواتف الرخيصة.

5- رمز الحالة: يشترى بعض الأشخاص تلك الأجهزة لأنها رمز الحالة، حيث يمكن اعتبار امتلاكها علامة على الثروة والنجاح.

وبطبيعة الحال، ليس كل من يشترى تلك الأجهزة يفعل ذلك لكل هذه الأسباب. قد يفضل بعض الأشخاص ببساطة شكل الهاتف أو ملمسه، أو قد ينجذبون إلى ميزة معينة لا تتوافر إلا على تلك الأجهزة. فى النهاية، القرار بشأن شراء هذا الجهاز أم لا هو قرار شخصى.

وبشكل عام فإنه يمكن اختصار الأمر فى عدد من الأسباب التى تجعل الأشخاص يختارون شراء الهواتف باهظة الثمن على الرغم من أنه يمكنهم شراء هواتف أرخص بمواصفات مماثلة أو حتى أفضل. تتضمن هذه الأسباب الولاء للعلامة التجارية، والنظام البيئي، ونظام التشغيل، وجودة الأجهزة، ورمز الحالة».

انتهت إجابة الذكاء الاصطناعى ولكنها للأسف لم تقنعنى على الإطلاق.