الجمعة 6 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير المالية: مصر كانت نجمًا ساطعًا فى مجال الإصلاح الاقتصادى بعد 2016

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الفترة من 2011 إلى 2023 نستطيع أن نقسمها إلى 4 فترات، مؤكدا أن 30 يونيو 2013 كانت نقطة فارقة.



 أضاف وزير المالية فى كلمته خلال جلسة «الاقتصاد» فى إطار مؤتمر حكاية وطن 2023، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الاقتصاد عانى من الآثار السلبية مثل التضخم والبطالة وتواضع معدلات النمو، معقبا: «الاقتصاد بياخد فترة علشان مش قادر فى الانطلاق حتى 2016».

 أوضح أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكد أن «الإصلاح الاقتصادى مش سهل وله آلام، والمعظم تخوف من هذا.. حيث كان هناك اجتماع يجمع المسئولين عن الملفات الاقتصادية والأمنية وكانت الغالبية متخوفة من آثاره وآلامه، لكن الرئيس قال لابد إن يكون هناك إصلاح اقتصادى علشان نخرج الآثار دى .. والرئيس أخد القرار وتحمل الشعب المصرى للخروج من هذا الوضع الذى كنا نعانى منه». 

واصل: «بالفعل حصل وبدأنا نتحرك ونشوف الآثار ونشوف معدلات نمو وانخفاض بطالة وتخضم وتوافر السلع واستقرار فى أسعار السلع وبدأ العالم يتكلم عن مصر حتى أصبحت نجم ساطع فى مجال الإصلاح الاقتصادي، لأن كل المؤشرات ماشية فى اتجاه إن الدولة تعوض ما حدث فى السنوات الماضية».

تحدث الدكتور محمد معيط وزير المالية عن تأثر الاقتصاد المصرى خلال جائحة كورونا، قائلا: «أتذكر اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى يوم 5 أبريل عام 2020.. والرئيس السيسى خلال الاجتماع قال العالم بيقفل كله.. المطارات والموانئ والمحلات.. وكان الرئيس السيسى قلقان على نتائج الإصلاح الاقتصادي.. البعض كان بيقول نقفل وندى الناس فلوس.. والبعض بيقول مش هينفع نقفل.. الاقتصاد مر بأزمة عام 2018 وتأثير الأسواق الناشئة ولكن الاقتصاد استطاع تلقى الصدمة.. وكان القرار هنقفل جزئى علشان نقدر نتعامل مع الوباء وآثاره».

وأضاف وزير المالية، خلال كلمته فى جلسة «الاقتصاد» ضمن فعاليات مؤتمر «حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز»، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى: «الرئيس السيسى قال هنضخ حزمة اجتماعية بـ 200 مليار.. وخسرنا 400 مليار جنيه وتم صرف 200 مليار جنيه إضافية.. وتم التركيز على الصحة لمواجهة الجائحة».