الأحد 28 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الشهر العالمى للتوعية بالأمن السيبرانى

الشهر العالمى للتوعية بالأمن السيبرانى

منذ عام 2004 وتقوم الولايات المتحدة الامريكية بتخصيص شهر أكتوبر من كل عام ليكون شهر التوعية بالأمن السيبرانى وهذا العام يكون هو الشهر العشرين منذ اطلاق تلك المبادرة والتى تتم على الاطار الحكومى والقطاع الخاص والاكاديمى وعموم المستخدمين أيضا.



يتم ذلك من خلال العديد من الندوات والدورات والنشرات التعريفية فى وسائل الاعلام المختلفة وبالتركيز فى وسائل الاعلام الرقمى والمواقع الالكترونية ومنصات التواصل الاجتماعى وغيرها.

وهذا الامر ليس خاصا بالولايات المتحدة الامريكية فقط حيث تحول الى شهر عالمى وفى هذا الاطار نجد جهودا واضحة يقوم بها المركز الوطنى للاستعداد لطوارئ الحاسب والشبكات (سيرت) EG-Cert التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ولأن الامر قد يبدو معقدا فإن تبسيطه وتقسيمه الى محاور هو الأسلوب الأنسب للاستيعاب. فى هذا الاطار نجد ان التوعية تتم على أربعة محاور أساسية هى:

كلمات السر: والتى يجب ان تكون معقدة وطويلة ويتم تغييرها بصورة دورية لاتزيد على شهر وألا يتم استخدام نفس كلمة السر لأكثر من تطبيق ولا يتم حفظها على الهاتف أو كتابتها فى ورقة تترك فى اى مكان.

المصادقة الثنائية: أى أن يكون الدخول على التطبيقات ليس فقط بكلمة السر ولكن يتم إضافة مستوى آخر من التحقق من خلال ارسال كود الى الهاتف المحمول يتم إدخاله فى كل مرة يتم استخدام التطبيق على جهاز جديد ضمانا لأن يكون الشخص المستخدم للحساب هو نفسه صاحب الهاتف المحمول.

مكافحة التصيد: وهوعدم الضغط على روابط غريبة تأتى إلى المستخدم فى صندوق الوارد فى اى من تطبيقات المحادثة أو من خلال البريد الالكترونى والتى فى الغالب تكون مرتبطة بأخبار مفرحة كالفوز فى مسابقة اوتحذيرية مثل تلك التى تأتى بخصوص إيقاف الحساب البنكى أن لم يتم الضغط على الرابط أوالاتصال تليفونيا بخدمة العملاء والتى تكون فى الغالب للاتصال بشخص محتال يقوم باستكمال الاحتيال من خلال الاتصال التليفونى الصوتى ولا يقتصر الأمر على مجرد الحذر من الضغط على الرابط بل يتعداه الى ضرورة الإبلاغ عن تلك الروابط لتحذير الاخرين واولمنع استمرار ارسالها اليهم أيضا.

تحديث البرامج: تحتاج البرامج والتطبيقات المثبتة على الهواتف الذكية أو على الحواسب الآلية الى التحديث المستمر وذلك لأن تلك التحديثات تحتوى على اكواد للحماية من الأنواع الجديدة من الهجمات ومحاولات الاختراق، كما يتضمن الأمر أيضا الحذر من تثبيت تطبيقات مجهولة المصدر أو تنتهك حقوق الاستخدام والترخيص ويشمل الامر أيضا ضرورة تثبيت برامج لمنع الاختراق والحماية من الفيروسات.

تشمل الحملة أيضا العديد من المواد الإعلامية والتقنية التى تتم اتاحتها على المواقع الالكترونية المختلفة ومنها موقع اليوتيوب الذى يحتوى على الكثير من فيديوهات الشرح لأسلوب تحقيق المحاور الأربعة السابق الإشارة اليها بأسلوب سهل وبسيط يستطيع معه المستخدم العادى تنفيذ ما به من تعليمات وخطوات فنية.