الأحد 28 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الاستبيان الذكى

الاستبيان الذكى

لم تتوقف استخدامات برنامج معالجة اللغة والمعروف بـChatgpt عند الأمور المعتادة مثل أن يقوم بعمل تقرير أو كتابة مقال فى موضوع ما، بل يمكن أيضا استخدام التطبيق فى واحدة من أكثر المهام صعوبة ألا وهى مهمة صياغة استمارة استبيان لاستطلاع الرأى حول أى موضوع من الموضوعات.



قمت بتجربة التطبيق فى عمل استمارة للسؤال عن مستوى التحصيل الدراسى فى المدارس الحكومية وما هى إلا ثوان معدودة حتى عاد لى باستمارة أراها مقبولة إلى حد كبير، اشتملت على البيانات الأساسية للطالب كالاسم والسن والصف الدراسى والنوع واسم المدرسة، ثم سؤال مباشر حول تقييم مستوى التحصيل فى المدرسة يليه سؤال عن الأسباب من وجهة نظر الطالب به العديد من البدائل منها مستوى المعلمين وبيئة الدراسة والوسائل المساعدة واهتمام الطلاب وأخرى تلى ذلك سؤال مفتوح Open Question عن مقترحات التطوير.

طلبت من التطبيق تصميم استمارة أخرى عن أسباب تعاطى المخدرات بين طلاب المدارس الثانوية فى الولايات المتحدة الأمريكية حيث جاءت الأسئلة بداية من البيانات الأساسية للطالب ثم سؤال مباشر عن ما إذا كان قد أقدم على تعاطى المخدرات من قبل وإذا كانت الإجابة بنعم فإن السؤال التالى يكون عن نوع ذلك المخدر من بين بدائل هى الماريجوانا والكوكايين والهيروين والحبوب المنومة والمهدئات والمنشطات والكحول وغيرها (يرجى ذكرها).

السؤال التالى عن العمر الذى بدأ فيه فى التعاطى هل أقل من 13 عامًا أم من 13 إلى 17 أم من 18 إلى 21 أم أكثر من 21 عامًا، ثم سؤال عن من أين حصل على المخدرات هل من صديق أم زميل فى المدرسة أم من أحد أفراد الأسرة أم من خلال شبكة الإنترنت أم من مصادر أخرى (يرجى ذكرها)، ثم سؤال آخر عن الأسباب التى دفعت الطالب إلى التعاطى، هل الفضول أم الاكتئاب أم القلق أم الألم أم بسبب مشكلات صحية عقلية أم لأسباب أخرى (يرجى ذكرها).

بعد ذلك تطرق الاستبيان إلى المشكلات التى واجهت الطالب نتيجة للتعاطى هل هى مشكلات صحية أم أكاديمية أم مالية أم قانونية أم اجتماعية أم توجد مشكلات أخرى (يرجى ذكرها)، بعد ذلك أتى سؤال لاستبيان هل يعتقد الطالب أن التعاطى فى المدرسة مشكلة أم لا ثم سؤال مفتوح عن مقترحاته للحد من التعاطى بين طلاب المدارس.

تم تذييل الاستبيانين بإارشادات للمساعدة فى الاستيفاء مع بيان سبب الاستبيان والهدف منه وفى تقديرى فإن الاستمارات جيدة إلى حد كبير، ربما يحتاج الأمر إلى تدخل الخبراء لعمل بعض التعديلات الطفيفة التى تعتمد على خبرة كل منهم أو لتناسب موقف ما وذلك قبل أن يتم اعتمادها.

ربما لا يكون الأمر كذلك فى الاستمارات المعقدة متعددة الجوانب ولكن وفى جميع الأحوال فإن الذكاء الاصطناعى قام بعمل جيد يساعد كثيرًا فى اختصار الوقت والجهد، فى هذا المجال وفى غيره من المجالات أيضًا.