الخميس 5 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تسابق الزمن للانتهاء من تطوير الهوية البصرية للطريق الدائرى

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا أمس لمتابعة مستجدات مشروع تطوير الهوية البصرية للطريق الدائرى، وذلك بحضور الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، والمهندس هانى ضاحى، رئيس مجلس إدارة شركة وادى النيل للمقاولات، والدكتور حسام عبدالفتاح، عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة، والدكتور عمر الحسينى، عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس، واللواء ماجد السرتى، رئيس مجلس إدارة شركة الإنتاج الحربى للمشروعات والاستشارات الهندسية، وعدد من المسئولين المعنيين.



واستهل «رئيس الوزراء»، الاجتماع مؤكدًا أن هناك اهتمامًا وتوجيهًا من الرئيس عبدالفتاح السيسى، بسرعة الانتهاء من تطوير المنطقة المحيطة بالمتحف الكبير، فى إطار اهتمام الدولة بالاستعداد لافتتاح المتحف، وأيضًا ضرورة الانتهاء من أعمال تطوير الطريق الدائرى، وتحسين الصورة البصرية استعدادًا لهذا الحدث، موجهًا بالاهتمام بزيادة أعمال الزراعة والتشجير على جانبى الطريق الدائرى، مع ضرورة اختيار أنواع الأشجار التى ستتم زراعتها.

وخلال الاجتماع، أشار الدكتور أيمن عاشور إلى أن الفترة الماضية شهدت عقد عدة ورش عمل بين الاستشاريين والشركات المنفذة للمشروع، بهدف التوافق على البنود والأسعار، والمواد المستخدمة، وكذا الكميات المطلوبة، بما يعزز سرعة وتيرة تنفيذ المشروع.

وفى غضون ذلك، أكد عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس، أن أعمال التطوير للطريق الدائرى معتمدة بدرجة عالية على التشجير، فهو مكون رئيسى، وبه أشجار مثمرة، وذات ألوان مميزة، قائلًا: «متفقون تمامًا على ضرورة زيادة السياج الشجرى على الجانبين».

من جانبه، عرض عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة، أهم مفردات أعمال التطوير المطروحة للتنفيذ فى المنطقة، التى تقع داخل ولاية محافظة القاهرة، مؤكدًا: «نحن جاهزون للعمل من الغد». كما أشار المهندس هانى ضاحى، إلى أنه تم دراسة التصميمات، والتوافق بشأن مقايسة الأعمال التى ستتم، لافتًا إلى أن هناك زيادة فى مساحة الأشجار التى سيتم زراعتها ضمن مخطط التطوير، والتى سيتم اختيارها بناء على ضوابط محددة.

كما تطرق الاجتماع إلى تطوير الصورة البصرية للطريق الدائرى باتجاه المتحف المصرى الكبير، والقائم على مخططات تتضمن تقسيم الطريق الدائرى إلى عدة قطاعات، وتوحيد لون الدهانات للمبانى على جانبى الطريق بألوان متناسقة، وتطوير الحالة العامة للمبانى على جانبى الطريق، مع إضافة بعض العناصر الخشبية والنباتية، والاهتمام بزراعة الأشجار بما يتناسب وطبيعة المنطقة، وإضافة أعمال الإنارة المناسبة، مع إبراز اللوحات الإعلانية التى تعكس الحضارة المصرية القديمة.

وفى ختام الاجتماع، كلف رئيس الوزراء بسرعة البدء، وضرورة المتابعة الدورية، لكى تخرج الأعمال على أكمل وجه.