الأحد 28 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
ما لا نستطيع تغييره

ما لا نستطيع تغييره

 فى عام 2006 صدر كتاب بعنوان «الأشياء الخمسة التى لا نستطيع تغييرها» للكاتب ديفيد ريتشو The Five Things We Cannot Change: And the Happiness We Find by Embracing Them، والكتاب يتناول الحياة والتغيير وكيفية الوصول إلى السعادة, وذلك من خلال سرد خمس عشرة نقطة أو قاعدة مهمة إذا تنبهنا إليها يمكننا الوصول إلى درجة معقولة من السعادة والنقاط هى:



1ـ كل شىء يتغير وينتهى، فلا يوجد شىء دائم فى الحياة، ولا حتى حياتنا، قد يكون من الصعب قبول هذه الحقيقة، ولكن من المهم أن نعرف أن الثابت الوحيد فى الحياة هو التغيير.

2ـ الأمور لا تسير دائمًا وفقًا للخطة، بغض النظر عن مدى دقة التخطيط، فإن الأمورلن تسير وفق تلك الخطة بل من المتوقع أن تسوء أيضًا ببساطة لأننا لا نستطيع السيطرة على كل ما يحدث لنا, لذا علينا أن نقبل هذا ونتمتع بالمرونة الكافية للتعامل مع الموقف.

3ـ الحياة ليست عادلة دائمًا، وهذه حقيقة أخرى يصعب قبولها, ستكون هناك أوقات فى حياتنا نشعر فيها أننا عوملنا بطريقة غير عادلة, لذا يجب قبول حقيقة أن الحياة ليست عادلة دائمًا، وأن نركز دائمًا على ما نستطيع التحكم فيه.

4ـ الألم جزء من الحياة، الجميع يعانى من الألم فى مرحلة ما من حياتهم, فالألم جزء أساسى من التجربة الإنسانية وعلينا دائمًا قبول الألم والتعلم منه أيضًا. 

5ـ الناس ليسوا محبين ومخلصين طوال الوقت، الناس معقدة وغير كاملة، سوف يرتكبون أخطاءً ويخيبون أملنا فى مرحلة ما, يجب علينا قبول حقيقة أن الناس ليسوا مثاليين، وأن نحاول أن نسامحهم أو نتجاهلهم تمامًا.

6ـ لا يمكن التحكم فى سلوك الآخرين، نستطيع فقط التحكم فى سلوكنا، وهو ما يجب أن نركز عليه لتقليل الأضرار الناجمة عما لا نستطيع تغييره أو التحكم فيه.

7ـ نحن لسنا مسئولين عن سعادة الآخرين، يجب علينا التخلى عن محاولة إسعاد الآخر يكفى أن نعمل جاهدين على محاولة إسعاد أنفسنا.

8ـ لا يمكننا تغيير الماضى, اللحظة التى مرت لن تعود ولذا يجب دائمًا التفكير فى الحاضر والمستقبل.

9ـ لا يمكننا التنبؤ بالمستقبل, المستقبل غير مؤكد، لذا علينا أن نعيش فى اللحظة الراهنة مع عدم إرهاق أنفسنا فى محاولة رسم مسارات المستقبل لأنه من المستحيل التنبؤ بها بدقة مقبولة.

10ـ نحن لسنا أفكارنا أو مشاعرنا, فهى تتغير باستمرار، قد نكون أفكارنا ومشاعرنا اليوم ولا نكون كذلك فى الغد.

11ـ نحن أكثر من أجسادنا, لا يجب أن نصب جل اهتمامنا على الجسد فالروح أهم وأبقى.

12ـ نحن جميعًا مترابطون، نحن جزء من كل، قد يكون أسرة أو مجتمع أو دولة، يجب علينا أن نعمل وفقًا للإطار الكبير.

13ـ نحن جميعا نستحق الحب والاحترام، بغض النظر عن عيوبنا يجب أن نحب أنفسنا قبل أن نبدأ فى حب الآخرين.

14ـ نحن جميعًا قادرون على تحقيق أشياء عظيمة, لا يوجد أى منا بلا مواهبنا لسر فى اكتشاف وتنمية ما وهبه الله لكل منا.

15ـ الحياة هدية، يجب أن نمتن لذلك وأن نحمد الله دائمًا على عطاياه.

بعد استعراض تلك النقاط أرى أن ما لا نستطيع تغييره أكثر من خمس نقاط فقط وكذلك ما يمكن لنا عمله للحصول على السعادة أيضًا.