الأربعاء 3 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
السعادة هى الطريق

السعادة هى الطريق

الجميع يبحث عن السعادة ولكن لايعرف الجميع ما هى السعادة، فالسعادة منها الحقيقى ومنها المزيف، البعض يرى أن السعادة ستأتيه عندما يصبح غنيًا أو مشهورًا أو جميلا أو محبوبا والحقيقة أن أغلب من اعتبروا السعادة فى هذه الأشياء لم يشعروا بالسعادة عندما حصلوا على ما كانوا يحلمون به.



البعض الآخر يعتقد أن السعادة فى الرضا وراحة البال ولا ضير فى هذا أيضا والبعض الآخر يعتقد أن السعادة تنبع من داخل الإنسان للأسباب السابقة أو لغيرها وأنها لا تأتى من الخارج أبدا فيما يعتقد البعض الآخر أن السعادة فى الكد والعمل من أجل تحقيق الأهداف أى أن السعادة فى الطريق أو الرحلة وليس فى محطة الوصول ذاتها.

خلال شهر أغسطس من العام 2019 صدر كتاب بعنوان «السعادة هى الطريق» أو Happiness Is The Way للمؤلف والمحاضر الأمريكى واين والتر داير المتوفى عام 2015 حيث تم إنتاج الكتاب من خلال تفريغ آلاف المحاضرات التى ألقاها الدكتور واين خلال التسيعنيات والعقد الأول من القرن الواحد والعشرين ومن أهم ما جاء بالكتاب من نصائح مايلى:

1- السعادة الحقيقية تأتى من الداخل. السعادة ليست وجهة؛ إنها حالة داخلية تنشأ من تنمية الأفكار والمشاعر والأفعال الإيجابية.

2- غير أفكارك، غير حياتك. أفكارنا لها تأثير عميق على عواطفنا وتجاربنا. من خلال إعادة صياغة أفكارنا السلبية إلى أفكار إيجابية، يمكننا تحويل حياتنا.

3- تقبل الامتنان كممارسة يومية. يحول الامتنان تركيزنا مما نفتقر إليه إلى ما لدينا، مما يعزز الشعور بالوفرة والرضا. أجعل الامتنان عادة يومية من خلال قضاء بعض الوقت فى تقدير الأشياء الجيدة فى حياتك.

4- حرر الماضى وركز على الحاضر. لا يمكن تغيير الماضي، ولكن يمكننا اختيار عدم السماح له بالسيطرة على حاضرنا. تخلص من الندم والتظلمات، وركز على خلق الحياة التى تريدها اليوم.

5- مارس التسامح، خاصة تجاه نفسك. المسامحة لا تعنى التغاضى عن الأخطاء؛ وهذا يعنى تحرير نفسك من عبء الغضب والاستياء.

6- عش فى توافق مع قيمك. قيمنا هى مبادئنا التوجيهية، والعيش فى توافق معها يجلب إحساسًا بالهدف والوفاء. حدد قيمك الأساسية واتخذ القرارات التى تتماشى معها.

7- احتضن قوة التصور. التصور هوفن إنشاء صور ذهنية للنتائج المرجوة. استخدم التصور للاستفادة من عقلك الباطن وجذب ما تريده إلى حياتك.

8- اتخذ إجراءً واخرج من منطقة الراحة الخاصة بك. يتطلب النموالشخصى فى كثير من الأحيان الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق أهدافك. لا تدع الخوف يعيقك.

9- ابحث عن المتعة فى الأشياء البسيطة. غالبًا ما تكمن السعادة الحقيقية فى لحظات الحياة اليومية، وليس فى الإيماءات الكبرى. قدّر متع الحياة الصغيرة، مثل قضاء الوقت مع أحبائك، أوالاستمتاع بالطبيعة، أوممارسة الهوايات.

10- اصنع حياة تلهمك. حياتك لوحة بيضاء؛ ارسمها بألوان أحلامك. اصنع حياة تثيرك، وتحفزك، وتجعلك تشعر بأنك على قيد الحياة حقًا.