الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
افعل كل يوم شيئًا يخيفك

افعل كل يوم شيئًا يخيفك

الخوف، ذلك الشعور الذى ينتاب الإنسان والحيوان ويمكن ان يحيل حياتهما إلى جحيم، عبر عنه العبقرى صلاح جاهين تعبيرا بليغا حين ذكر فى رباعياته ما يلى «سهير ليالى وياما لفيت وطفت.. وف ليلة راجع فى الضلام قمت شفت الخوف كأنه كلب سد الطريق وكنت عاوز أقتله.. بس خفت».



شعور وضع له العلماء درجات وأنواع منها الخوف من المرض والموت والفقر والحشرات والأماكن المرتفعة ومن مواجهة الجماهير وغيرها من الأنواع، على الجانب الآخر ذخرت حصيلة الأمثال الشعبية بالكثير من المقولات عن الخوف منها «اللى تخاف منه ما يجيش أحسن منه» كما تعرضت له الثقافات المختلفة بمقولات متعددة منها المقولة الروسية «الخوف يجعل الحمار أسرع من الحصان» وتعرض له الكتاب والفلاسفة أيضا منها أديب مصر العالمى نجيب محفوظ حين قال «الخوف لا يمنع من الموت ولكنه يمنع من الحياة»، كما صدر العديد من الكتب التى تتحدث عن الخوف وسبل مواجهته منها كتاب شهير بعنوان «أشعر بالخوف ولكن أفعلها على اى حال»Feel The fear and do it anyway للعالمة النفسية الأمريكية سوزان جيفرز وغيرها من المتخصصين أيضا ومنهم روبى روجى الامريكية التى أصدرت كتابا هاما منذ عشر سنوات بعنوان «افعل كل يوم شيئا يخيفك» أو DO One Thing Every Day That Scares You| والذى يحتوى على عدد من النصائح لتدريب النفس على مواجهة المخاوف منها ما يلى:

1- احتضن الخوف: حيث يشجع الأفراد على مواجهة مخاوفهم ومضايقاتهم كوسيلة للنمو الشخصى والتنمية.

2- عش حياة شجاعة: لتعزيز أسلوب حياة يتسم بالشجاعة والشجاعة من خلال المخاطرة وتجربة أشياء جديدة.

3- قم بتوسيع منطقة الراحة الخاصة بك: تشجع على تجاوز حدود الراحة لاستكشاف إمكانيات وفرص جديدة.

4- اكتشف ذاتك: يساعد فى اكتشاف الذات من خلال دفع الأفراد لاستكشاف جوانب من أنفسهم ربما لم يعترفوا بها أو يختبروها من قبل.

5- نعلم المرونة: يتحدى الأفراد للتغلب على العقبات وبناء المرونة فى مواجهة الخوف وعدم اليقين.

6- التمكين من خلال العمل: يعزز الشعور بالتمكين من خلال الانخراط بنشاط فى الأنشطة أو التجارب التى كان من الممكن تجنبها بسبب الخوف.

7- كن يقظا وعلى وعى: تشجع على اليقظة والتواجد فى اللحظة أثناء مواجهة المخاوف، مما يسمح بفهم أعمق للذات.

8- احتفل بالنمو: تشجع على الاعتراف بالنمو والإنجازات الشخصية والاحتفال بها، مهما كانت صغيرة.

9- تغلب على المعتقدات المقيدة: قم بتحدى المعتقدات والمفاهيم المقيدة التى تعيق التقدم الشخصى.

10- التزم يوميا بالنمو: يعزز الالتزام اليومى بالتنمية الشخصية وتقبل الانزعاج كحافز للتغيير الإيجابى.