الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
كيف تتعامل مع البلهاء

كيف تتعامل مع البلهاء

البلاهة أو الحماقة وأن كان يوجد بينهما فروق طفيفة إلا انهما كما فى المقولة «الحماقة أعيت من يداويها» بمعنى انه لايوجد علاج للبلاهة ولا للحماقة وأن أى محاولة من أى شخص عاقل لعلاج سلوكيات شخص أبله أو أحمق ستبوء بالفشل وسيصاب صاحبها بالأمراض والاسقام والإعياء والإجهاد نتيجة المحاولات المستمرة لإصلاح ما لا يمكن إصلاحه.



فى هذا الاطار صدر كتاب فى أغسطس 2021 بعنوان «كيف تتعامل مع البلهاء» أو How To Deal With Idiots للكاتب والفيلسوف والمترجم الفرنسى ماكسيم روفر والذى حاول فيه أن يضع مجموعة من الاستراتيجيات والنصائح للتعرف على البلهاء وأنواع البلاهة وكيفية التعامل معهم مع الاحتفاظ بقدراتنا وعقلانيتنا والكثير من الصبر أيضا، وكان أهم ما جاء فى الكتاب من نصائح كما يلى:

1- التعرف على الأنواع المختلفة من البلهاء

يؤكد ماكسيم روفر على أهمية فهم الأنواع المختلفة من البلهاء التى قد نواجهها فى حياتنا. ومن خلال التعرف على هذه الأنواع المختلفة، مثل الغبى المغرور، أو الغبى الجاهل، أو الغبى الخبيث، يمكننا التنقل بشكل أفضل فى تفاعلاتنا معهم ووضع استراتيجيات فعالة للتعامل مع كل نوع.

2- مارس التعاطف والتفاهم

يسلط روفر الضوء على أهمية ممارسة التعاطف والتفاهم عند التعامل مع البلهاء. وبدلاً من رفضهم على الفور أو الرد بإحباط، فهو يشجع القراء على محاولة فهم وجهة نظرهم ودوافعهم. يمكن أن يساعد هذا النهج فى تعزيز التواصل بشكل أفضل وربما تغيير سلوكهم.

3- الحفاظ على الذكاء العاطفى

الذكاء العاطفى هو عامل رئيسى فى التعامل بفعالية مع البلهاء. يؤكد الكتاب على أهمية إدارة عواطفنا وردود أفعالنا عندما نواجه البلاهة. من خلال الحفاظ على الهدوء والعقلانية، يمكننا تجنب تصعيد الصراعات والحفاظ على السيطرة على الوضع.

4- تطوير مهارات الاتصال الفعال

يلعب التواصل دورًا حاسمًا فى التعامل مع البلهاء. يقدم روفر نصائح عملية حول كيفية التواصل بفعالية مع أنواع مختلفة من البلهاء، بما فى ذلك الاستماع النشط، وطرح الأسئلة التوضيحية، واستخدام لغة غير تصادمية. يمكن أن تساعد هذه المهارات فى تقليل سوء الفهم وتعزيز المحادثات المثمرة.

5- ضع حدودا وتأكد من نفسك

أحد الدروس الرئيسية المستفادة من الكتاب هو أهمية وضع الحدود وتأكيد الذات عند التعامل مع البلهاء. يؤكد روفر على ضرورة الدفاع عن الذات وعدم السماح للأغبياء باستغلالنا أو التلاعب بنا. ومن خلال وضع حدود واضحة والتأكيد على حقوقنا، يمكننا الحفاظ على احترامنا لأنفسنا ومنع المزيد من البلاهة من التأثير علينا.

6- اختر معاركك بحكمة

ليست كل معركة مع أحمق تستحق القتال. ينصح روفر القراء بتقييم الأهمية والتأثير المحتمل للتعامل مع البلهاء. فى بعض الأحيان، يكون من الأفضل التخلى عن الخلافات البسيطة أو تجاهل الاستفزازات لتجنب إضاعة الوقت والطاقة. إن تعلم تحديد الأولويات واختيار المعارك بحكمة يمكن أن يؤدى إلى تفاعلات أكثر سلمية وإنتاجية.

7- تعلم من البلهاء

على الرغم من عيوبهم، يمكن للأغبياء أن يعلمونا دروسًا قيمة. يشجع روفر القراء على التعامل مع التفاعلات مع البلهاء كفرص للنمو الشخصى والتأمل الذاتي. ومن خلال فحص ردود أفعالنا وسلوكياتنا، يمكننا تحديد مجالات التحسين وتطوير فهم أكبر لأنفسنا.

8- زراعة الصبر والمرونة

قد يكون التعامل مع البلهاء أمرًا محبطًا ومرهقًا. يؤكد روفر على أهمية تنمية الصبر والمرونة فى مثل هذه المواقف. من خلال الحفاظ على عقلية إيجابية وعدم السماح للأغبياء بالتأثير على صحتنا النفسية، يمكننا التنقل فى هذه اللقاءات بلباقة ورباطة جأش.