الثلاثاء 23 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الغرور هو العدو

الغرور هو العدو

للنجم الأمريكى الكبير آل باتشينو عبارة عبقرية قالها فى الفيلم الرائع «محامى الشيطان» The Devil›s Advocate إنتاج 1997 حين كان يحاول طوال الفيلم أن يوقع بالمحامى الشاب  «كيفين» فى حبائله فبعد أن أغراه بالمال وبوظيفة ممتازة وصل بها إلى أعلى المناصب ثم استمر فى طريق الشيطان حتى المشهد النهائى والذى كشف فيها الشيطان عن نفسه ثم يتغير المشهد فنرى أن المحامى كان يتخيل كل ما حدث وخشى أن يتحقق، ما كان من الشيطان إلي أن عاد إليه مرة أخرى مع الوعد بالشهرة والظهور وهوما استجاب له المحامى وفى نهاية الفيلم نرى الشيطان يبتسم فى سخرية قائلًا «الغرور بالتأكيد هى خطيئتى المفضلة Vanity is definitely my favorite sin.



فالإيجوEGO  هوالانا المزيفة التى تختلف كثيرا عن الأنا الحقيقية التى يكون عليها الإنسان وهى ممتلئة بالكثير من الغرور والإحساس بالعظمة والاحتقار للآخرين ولمشاعرهم وأهميتهم واحتياجاتهم، فالمغرور لا يرى إلا نفسه ولا يهتم إلا بها وهى بعض من صفات الشخص النرجسى أيضا الذى يشعر بأنه مظلوم طوال الوقت وأنه يستحق المزيد والمزيد وأن على الجميع خدمته وتحقيق تلك الأمر له بدون تذمر أو اعتراض.

فى عام 2016 صدر كتاب للكاتب الأمريكى الشاب ريان هوليداى بعنوان «الغرور هوالعدو» أوEgo Is the Enemy ذكر فيه عددا من النصائح للتغلب على الغرور والتحلى بالتواضع منها ما يلى :

1- كن متواضعاً فى النجاح: النجاح يمكن أن يولد الغطرسة والرضا عن النفس أن النجاح غالبًا ما يكون عابرًا، وأن البقاء متواضعًا فى مواجهة الإنجازات لهو أمر بالغ الأهمية تجنب السماح لغرورك بالتضخم، حيث يمكن أن يعميك ذلك عن فرص التحسين ويعوق قدرتك على التعلم من الآخرين.

2- التعلم من الفشل: غالبًا ما تمنع الأنا الأفراد من الاعتراف بالفشل والتعلم منه. تقبل الفشل باعتباره تجربة تعليمية وليس هجومًا شخصيًا. من خلال وضع غرورك جانبًا، يمكنك تقييم الخطأ الذى حدث بشكل موضوعي، وإجراء التعديلات اللازمة، واستخدام النكسات كنقاط انطلاق نحوالنجاح فى المستقبل.

3- التعلم المستمر: يمكن للعقلية التى تحركها الأنا أن تخلق إحساسًا زائفًا بالخبرة، مما يعيق قدرتك على التعلم والنمو. اعتماد عقلية التعلم المستمر. كن فضوليًا، وابحث عن معرفة جديدة، وكن منفتحًا على الأفكار التى تتحدى معتقداتك الحالية. يضمن النهج المتواضع للتعلم التطوير الشخصى والمهنى المستمر.

4- التركيز على العملية، وليس النتيجة: تميل الأنا إلى التركيز على الهدف النهائي، وغالبًا ما يكون ذلك على حساب الرحلة. قم بتحويل تركيزك من التحقق الخارجى إلى عملية التحسين. ومن خلال التركيز على الخطوات التى يتعين عليك اتخاذها والمهارات التى تحتاج إلى تطويرها، فإنك تزيد من احتمالية تحقيق النجاح المستدام.

5- التعاون وطلب التعليقات: يمكن للأنا أن تعزلك عن المدخلات والتعاون القيمين. اطلب تعليقات الآخرين بنشاط، وكن على استعداد للتعاون مع وجهات نظر متنوعة. أقر بأنه ليس لديك كل الإجابات وأن الحكمة الجماعية للفريق يمكن أن تؤدى إلى حلول أكثر قوة وابتكارًا.

6- الحفاظ على عقلية رواقية: الفلسفة الرواقية، كما أبرزها الكتاب، تشجع الوعى الذاتى والتواضع والمرونة. قم بتنمية العقلية الرواقية من خلال ممارسة التأمل الذاتي، وفهم ما هوتحت سيطرتك، وقبول ما ليس كذلك. ومن خلال إدارة ردود أفعالك وعواطفك، يمكنك التغلب على التحديات بمنظور أكثر وضوحًا وعقلانية.

7- خدمة غرض أكبر: غالبًا ما تقود الأنا دوافع ذاتية. أعد توجيه تركيزك نحوخدمة غرض أوقضية أعظم. عندما تساهم جهودك فى شيء يتجاوز المكاسب الشخصية، فإنك لا تجد المزيد من الإشباع فحسب، بل تقلل أيضًا من التأثير السلبى للأنا. من خلال العمل من أجل قضية أكبر من نفسك، يمكنك الحفاظ على المنظور والتواضع.