الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
قوة التركيز

قوة التركيز

التركيز، تلك الحالة العقلية والوجدانية التى تكون كل الجوارح والحواس موجهة فى اتجاه واحد، سواء لقراءة كتاب أو لمشاهدة فيلم سينمائى أو لحديث شخصى أو لأى أمر آخر، تلك الحالة التى نقتقدها هذه الأيام بسبب الكثير من المشتتات التى تدور حولنا, ويأتى على رأسها شبكات التواصل الاجتماعى التى تحولت إلى إدمان حقيقى تجعل المستخدم منغمسًا فيها بالكلية لاهيًا عما يدور حوله، منتبهًا لكل خبر وكل رسالة, ومشاهدًا لكل مقطع مصور أو صورة ثابتة أو مستمعًا لكل قطعة موسيقية أوأغنية أثناء سيره فى الشارع أو قيادته للسيارة أو أثناء أدائه لواجب العزاء وقبل ثوانٍ من الخلود إلى النوم وبعد ثوانٍ من الاستيقاظ مبكرًا.



والحقيقة أن هذا الانغماس المحموم بلا أى فائدة على الإطلاق, فتلك الأحداث لن تنتهى وهذه الأخبار لن تتوقف وكذا أيضًا التفاهات الكثيرة وهى تؤثر تاثيرًا سلبيًا على الإنسان فى كل المراحل العمرية، فلا الطالب يستطيع التركيز فى استذكار دروسه, ولا الموظف يستطيع التركيز فى عمله, ولا ربة المنزل فيما تقوم به من أعمال منزلية، وبصفة عامة فإن حالة التشتت المستمرة تمنع العقل من التأمل الذى هو المدخل الوحيد للإبداع والخلق.

وبالرغم من أننا جميعًا ندرك خطورة التشتت المستمر وندرك قيمة التركيز إلا أن القليل منا هو من يستطيع أن يحمى نفسه ويسلك الطريق الصحيح, ولذلك نفاجأ جميعًا بمرور الأيام والشهور والسنوات ونحن «محلك سر» دون أى تطور أو تطوير فى أى أمر من أمور حياتنا, اللهم إلا المزيد من التوتر والقلق والاكتئاب.. ولأهمية التركيز تصدرت العديد من كتب التنمية البشرية التى تتحدث عن الأمر وتضع استراتيجيات وتقدم نصائح لكيفية الوصول إليه, منها ما أصدره الكاتب الأمريكى مارك فيكتورهانسن عام 2000 بعنوان «قوة التركيز» أو The Power Of Focus والذى يشتمل على عدد من النصائح المهمة نذكر منها ما يلى:

1ـ  ما الذى تريد تحقيقه فى الحياة؟ بمجرد أن تعرف ما تريد، يمكنك البدء فى تركيز طاقتك وانتباهك على تحقيقه.

2ـ بمجرد أن تعرف أهدافك، عليك أن تضع خطة لتحقيقها، وينبغى أن تكون هذه الخطة محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة بالأهداف ومحددة زمنيًا.

3ـ ليست كل الأهداف متساوية, بعضها أكثر أهمية من غيرها، حدد أولويات أهدافك حتى تعرف ما الذى يجب التركيز عليه أولًا.

4ـ يمكن للمشتتات أن تعرقل تركيزك وتمنعك من تحقيق أهدافك, تحديد الانحرافات الخاصة بك والقضاء عليها من حياتك من الأمور الأساسية.

5ـ بمجرد أن تكون لديك خطة، عليك اتخاذ الإجراءات اللازمة, لا تجلس وتنتظر حدوث الأشياء, اتخذ خطوات كل يوم للاقتراب من أهدافك.

6ـ ستكون هناك أوقات تريد فيها الاستسلام, ولكن إذا كنت مثابرًا، فسوف تحقق أهدافك فى النهاية.

7ـ عندما تحقق هدفًا ما، خذ بعض الوقت للاحتفال بنجاحك, سيساعدك هذا على البقاء متحفزًا ومركزًا على هدفك التالى.

8ـ الجميع يفشل فى مرحلة ما، الشىء المهم هو أن تتعلم من إخفاقاتك وتستمر فى المضى قدمًا.

9ـ مساعدة الآخرين طريقة رائعة للحفاظ على التركيز والتحفيز, فعندما تساعد الآخرين، فإنك تساعد نفسك أيضًا.

10ـ أهم شىء هو أن تؤمن بنفسك وبقدرتك على تحقيق أهدافك, إذا كنت تؤمن بنفسك، فكل شىء ممكن.