الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الصناعة: بدء تنفيذ 17 مشروعًا استثماريًا بـ3.872 مليار دولار

قال وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، إن جهاز التمثيل التجارى قام خلال 2023 بجذب أكثر من 150 شركة أجنبية وعربية للاستثمار فى مصر، وترتب على ذلك بدء 17 مشروعًا بقيمة تصل نحو 3.872 مليار دولار بالفعل بالدخول فى الخطوات التنفيذية.



وأضاف الوزير، فى التقرير السنوى للوزارة امس  الاثنين، إن التجارة الخارجية تعد إحدى ركائز الاقتصاد المصرى التى تسهم فى توفير العملات الأجنبية، وتعزيز النمو الاقتصادى وتوفير احتياجات السوق المحلية.

وأكد حرص الوزارة على تحقيق مستهدفات الدولة الرامية إلى زيادة الصادرات المصرية لمختلف الأسواق العالمية لتصل لـ100 مليار دولار سنويًا من خلال تطوير المنتج المصرى وزيادة قيمتة التنافسية وفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية.

وأوضح أن جهاز التمثيل التجارى ساهم أيضًا فى تنمية الصادرات المصرية من خلال جهود المكاتب الخارجية فى الترويج للمنتجات المصرية، وإتاحة 1026 فرصة تصديرية تبلغ القيمة التقديرية لأهمها مليار دولار بمختلف القطاعات، بجانب التعامل مع 15132 طلبًا ترويجًا واستعلام تجارى لدى تجمعات الأعمال والشركات الأجنبية والعربية.

وأشار إلى أنه تم الترتيب والإعداد والتنسيق مع الجهات المعنية للمشاركة المصرية فى 73 معرضًا دوليًا، بجانب ترتيب زيارات لـ506 بعثات تجارية مصرية إلى الخارج وأجنبية إلى مصر.

وأكد أنه تم توسيع قاعدة المصدرين من خلال المشاركة فى تنظيم دورات تدريبية لـ150 مصدرًا وتوفير 1507 دراسات وتقارير تسويقية عن الأسواق الخارجية، كما تم التعامل مع 381 حالة بها معوقات جمركية وغير جمركية أمام الصادرات المصرية والتدخل لتسوية نزاعات تجارية بين الشركات المصرية والأجنبية.