السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ممدوح حسنى نائب رئيس مجلس إدارة نادى سبورتنج : لا يشغلنى رئاسة النادى.. بقدر سعيى لخدمة الأعضاء

نجح نادى سبورتنج مؤخرا فى تنظيم بطولة إفريقيا لكرة السلة للمرة الأولى فى تاريخه وللمرة الثانية على التوالى فى حصد اللقب فى انجاز رياضى لم يحققه أى ناد آخر ومع ممدوح حسنى نائب رئيس مجلس إدارة نادى سبورتنج كان هذا الحوار.. فسألناه:



■ فى البداية ما تقييمك لبطولة إفريقيا لكرة السلة للسيدات التى نظمها النادى مؤخرا؟

- اسند الاتحاد الإفريقى لكرة السلة تنظيم البطولة لنادى سبورتنج بعد أن اعتذر عن تنظيمها النادى الأهلى، وكانت المدة المتبقية على انطلاق البطولة قصيرة للغاية ولكن مجلس الادارة أخذ على عاتقه تنظيم البطولة التى خرجت على أعلى مستوى شهد بها الجميع رغم أنها المرة الأولى التى ينظم فيها النادى البطولة التى يحمل لقبها فى النسخة الماضية التى أقيمت فى موزمبيق ديسمبر 2022.

■ هل نجاح البطولة سيدفع مجلس إدارة النادى لطلب مزيد من تنظيم البطولات فى الألعاب المختلفة؟

- لدينا هدف نسعى إلى تحقيقه وهو عودة تنظيم البطولات داخل محافظة الاسكندرية عن طريق نادى سبورتنج بتنظيم البطولات الدولية، حيث نظمنا من قبل فى 2023 بطولة دولية فى التنس ITF التى حضرها إسماعيل الشافعى رئيس الاتحاد المصرى للتنس الذى قام بتوزيع الميداليات، ونسعى لتنظيم بطولتين دوليتين فى التنس فى العام الحالى فضلا عن الاستعداد لتنظيم بطولة دولية فى البريدج وبطولة عربية لكرة اليد وبطولة دولية أخرى فى السباحة والكرة الطائرة للسيدات.

■ متى سيكون لسبورتنج فريق كرة قدم مثل سموحة والأوليمبى والاتحاد؟

- كرة القدم فى النادى يقبل عليها الكثير من أبناء الاعضاء فى المراحل السنية المختلفة لتدعيم أولادنا فى المراحل السنية حتى 16 أو 17 عاما بعد ذلك عندما يلتحق الطلاب بالجامعة فإنهم يتجهون للسفر إلى الخارج للاستكمال تعليمهم الجامعى، أو السفر الى القاهرة للانضمام إلى إحدى جامعاتها لذلك لا توجد أعداد مناسبة لتكوين فريق درجة أولى لكرة القدم بخلاف الاندية الشعبية الاخرى فإنها تستطيع تكوين فرق كرة قدم سواء بشراء اللاعبين أو استعارة أخرين من أندية أخرى وهذه ليست سياسة النادى كما أن ميزانية النادى لا تسمح بذلك.

■ لماذا لم يتغلب النادى على المشكلات المالية بقبول أعضاء جدد؟

- النادى لم يقبل أعضاء جددا منذ 6 سنوات لرغبة مجلس الادارة بعدم زيادة الاعداد وازدياد الازدحام.

■ لماذا لم يجد النادى حلا لمشكلة دخول السيارات داخل النادى؟

- فكرنا فى إنشاء جراج للسيارات تحت الارض ولكنه يحتاج الى أموال كثيرة والفكرة فى طى الدراسة، والاماكن المتاحة داخل النادى تستوعب 1300 سيارة وسنعى الى إنشاء فرع جديد للنادى للتغلب على هذه المشكلة وزيادة عدد الملاعب المختلفة لممارسة الاعضاء جميع الانشطة.

■ هل النادى لديه قدرة مالية على إنشاء فرع جديد؟

- النادى يمتلك نحو 5 أفدنة فى منطقة سموحة ونسعى للتعقاد مع محافظة الاسكندرية فى القريب العاجل لانشاء فرع النادى يستوعب الاعضاء.

■ وهل ممكن سبورتنج يكون له فرع فى القاهرة أو المناطق الجديدة؟

- كل شىء ممكن لأن فى النادى أماكن كثيرة نستطيع أن نجلب منها أموالا لإنشاء أفرع أخرى فى أى مكان.

■ لماذا لم يتعاقد النادى مع أجهزة فنية أجنبية فى بعض الألعاب؟

- لدينا أهداف بتكوين أجيال من المدربين والمدربات الشباب فى كل الألعاب والاعتماد على أبناء النادى ونفضل الاستعانة بالمدرب المصرى، فعندما نجح مجلس الادارة أعاد محمد فوزى المدير الفنى السابق للتنس لتولى مهمة المدير الفنى الحالى وفى السلة لدينا الكابتن محمد منير والذى تم اختياره مدربا لمنتخب مصر الأول، وفى الاسكواش لدينا أحمد شهيب الذى أخرج أبطال العالم للعبة من سبورتنج، ولا يوجد لدينا مدربون أجانب سوى فى كرة الماء مدير فنى صربى لأن الكفاءات فى كرة الماء قليلة ووضعنا معه مجموعة من الشباب للاستفادة من خبراته وتكوين أجيال من المدربين المصريين فى هذه اللعبة.

■ يؤخذ على النادى وجود أعداد قليلة فى المنتخبات الوطنية المختلفة لعدم وجود أجهزة فنية ذات مستوى عال فى سبورتنج؟

- هذا الكلام عار تماما من الصحة فمنتخب شباب الاسكواش تحت 19 عاما الذى خاض بطولة العالم فى استراليا منذ ثلاثة أشهر معظمهم من سبورتنج وبطلة العالم فى هذه من سبورتنج، ولدينا ثمانى لاعبات على الاقل فى منتخب مصر الاول لكرة اليد وفى الرجال من ثلاثة الى أربعة لاعبين وسبورتنج دائما متواجد فى منتخبات مصر المختلفة فى كل الالعاب.

■ هل المنشآت الرياضية التى شيدت فى عهد الرئيس السيسى سيكون لها مردودها خلال الفترة المقبلة؟

- المنشآت الرياضية التى حدثت خلال 5 أو 6 سنوات الماضية بعد انجازا بكل المقاييس لم يحدث منذ 30 أو40 سنة، وأصبح لدينا الامكانات من ملاعب وبنية أساسية وخبرات مصرية لتنظيم أكبر البطولات الدولية والعالمية فى مصر أم الدنيا.

■ هل الميزانية الأخيرة للنادى كانت تتضمن فرقا كبيرا بين المصروفات والايرادات؟

- الاعضاء الجدد كانوا الداعم الاساسى للميزانية والنادى لم يقبل اعضاء منذ 6 سنوات ومع ذلك تمكننا من حل المشكلات فى تحصيل الايرادات المتأخرة من المتعاهدين واستطعنا ضخ مبالغ من الميزانية الجديدة ولأول مرة فى الميزانية التى انتهت فى 30 يونيو الماضى يحصل فائض فى الميزانية قبل الاهلاك بدون قبول أعضاء جدد.

■ ما طموحاتك الرياضية والشخصية الفترة المقبلة؟

- طموحاتى الرياضية أن أتعامل مع قانون يساعدنى فى تطوير النادى فعندما أتعامل مع قانون اليوم يلزمنى بعدم زيادة الاشراكات السنوية على الاعضاء وعندما نتحدث مع الجهة المختصة يلزمنى بزيادة 15٪ من قيمة الاشتراك كل عامين، ونحن نعانى لأننا لدينا مصروفات كبيرة جدا تصرف على جميع الالعاب وفى الوقت ذاته دخل النادى محدود، وهدفى أن أصرف على النادى بشكل جيد بخدمة متميزة للاعضاء على أن يدفع العضو القدر المناسب، فليس هدفى أن ازود دخل النادى من العضويات، واتمنى أن قانون الرياضة 71 لسنة 2017 يحدث فيه تغيير بأن تعمل الاندية لوائحها الداخلية بحرية من خلال جميعاتها العمومية وأن تدير نفسها بنفسها، كما  أحلم أن يكون للنادى أكثر من فرع لأن أعضاء سبورتنج يستحقون أكثر من ذلك.

■ لماذا خضت الانتخابات الماضية كنائب وليس رئيسا؟

- الحقيقة أن هناك أشخاصا تعشق النادى بجد وهناك أشخاص يخوضون الانتخابات من أجل أنفسهم فأنا من الصنف الاول الذى يعشق ناديه وعشت فيه أجمل أيام حياتى، وعندما فكرت فى خوض الانتخابات كان زميلى أحمد حسن قد أعلن قبل خوضى الانتخابات ترشحه على منصب الرئاسة ولذلك لم أجد فارقا بينى وبينه ولكل منا يسعى إلى خدمة نادينا الحبيب وترشحت على منصب النائب وذلك بعد أن طلب منى أحمد حسن فى قائمته كنائب ولم أجد غضاضة فى ذلك لأننا نسعى إلى خدمة النادى سواء داخل المجلس أو خارجه.

■ هل لديك طموحا أن تصبح رئيسا للنادى؟

- بالتأكيد أى شخص محب لناديه يسعى أن يكون رئيسه، وسبورتنج ناد ذو حالة خاصة فى الاسكندرية لأنه يشكل الرأى العام فى عروس البحر المتوسط، وسبورتنج يضم معظم عائلات الاسكندرية العريقة، وفكرة التحدث عن الانتخابات المقبلة سابق لأوانه حتى لا يحدث سوء فهم داخل النادى أو مجلس الادارة، وفى النهاية أنا تحت أمر النادى فى أى منصب يرغبه الاعضاء لشخصى.